اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2067
ليرة لبناني 10 - 0.0215
دينار اردني - 4.5906
فرنك سويسري - 3.6739
كرون سويدي - 0.3885
راوند افريقي - 0.2176
كرون نرويجي - 0.3726
كرون دينيماركي - 0.5317
دولار كندي - 2.5507
دولار استرالي - 2.4498
اليورو - 3.9580
ين ياباني 100 - 3.1315
جنيه استرليني - 4.3558
دولار امريكي - 3.255
استفتاء

استشهاد سامي الزيادنة ونحو 40 مصابا خلال المواجهات بعد جنازة الجعار واضراب عام برهط

استشهد مساء امس الاحد في رهط المواطن سامي الزيادنة (في الاربعينات من عمره) متأثرا باستنشاقه الغاز , وذلك خلال المواجهات مع الشرطة بعد تشييع جثمان الشاب سامي خالد الجعّار الذي قتل خلال حملة للشرطة في رهط فجر الخميس.



وقالت مصادر في مدينة رهط أن الزيادنة توفي اثر استنشاقه الغاز المسيل للدموع الذي اطلقته الشرطة  بعد اقتحامها للمقبرة الإسلامية في مدينة رهط.



وقد اصيب اثناء المواجهات أكثر من 40 من المشاركين في الجنازة، بينهم رئيس بلدية رهط طلال القريناوي، ورئيس الجناح السمالي في الحركة الاسلامية الشيخ رائد صلاح.



وشهدت جنازة الشهيد سامي خالد الجعار احداثا غير مسبوقة قامت خلالها الشرطة باقتحام المقبرة الاسلامية في مدينة رهط والقاء قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع والاعيرة المطاطية ، فيما حلقت طائرة للشرطة فوق المشيعين.



وتحولت جنازة الجعار الى أشبه بساحة حرب اختلط فيها الحابل بالنابل، وعلم مراسلنا ان عدد الاصابات تقدر بنحو 40 اصابة منها اصابات بالغة وافاد شهود عيان ان الشرطة قامت بحصار عدد من المشيعين داخل المقبرة فيما تاخرت سيارات الاسعاف من الوصول الى المكان وتقديم العلاج للعديد من المصابين.




 
اصابة الشيخ رائد صلاح بالغاز المسيل للدموع


علم مراسلنا ان من بين المصابين بالغاز المسيل للدموع الشيخ رائد صلاح رئيس الحركة الاسلامية الشق الشمالي وطلال القريناوي –رئيس بلدية رهط واحد نوابه ، فما ان بدأ الشيخ رائد صلاح بالقاء الموعظة على قبر الشهيد، حتى توالت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع في اوساط المشيعين.


 
 الشيخ رائد صلاح يروي تفاصيل ما حدث في الجنازة


هذا واصر الشيخ رائد صلاح العودة الى بيت عزاء الشهيد الجعار وقال في تصريحات اعلامية ان ما حدث هو مؤامرة دبرت من قبل الشرطة الاسرائيلية عن سبق اصرار، حيث تعمدت الاذرع الامنية الاسرائيلية ان تاخر الجنازة حتى بدات الجنازة في ساعات الليل وكان هنالك دخول لسيارة الشرطة بشكل مفتعل حتى يعطي ذريعه لتقوم القوات الامنية باقتحام الجنازة من خلال قوات خاصة، استخدموا القنابل الحارقة والغازية المسيلة للدموع والرصاص وتحولت الجنازة الى معركة من طرف واحد كنا نحن مطاردين فقط ولم تكن بتلك اللحظات اي مواجهات واصيب الكثير بالعشرات.



واضاف الشيخ : "ان كان هناك هدف لكسر رسالة المظاهرة ، وعند وصولنا الى المقبرة لم يكن هناك تواجد للشرطة وفجأة بدأت الشرطة تطلق القنابل والرصاص حيث قامت سيارات الشرطة برطم العديد من سيارات المشيعين التي كانت على تقف على جانب المقبرة وهذه هي السيارة التي بدأت تطلب النجدة من قوات الشرطة هذه جريمة بشعة.



واضاف : "عندما بدأت بالكلام بأول جملة قاموا بالقاء قنبلة امامنا ظننا انها القيت من قبيل الصدفة لكن الذي حدث انه تبعها وابل من القنابل المسيلة للدموع، وواضح ان هدفهم كان تفريق لحظات توديع الشهيد واظن ان الذي كان يعطيهم التعليمات هي الطائرة المروحية التي تحلق فوق المشيعين وتضيء علينا وتعطي التعليمات بالاعتداء من قبل الدوريات"


 
لجنة التوجيه العليا لعرب النقب  : نستنكر إرهاب الشرطة



هذا واصدرت لجنة التوجيه العليا لعرب النقب بيانا جاء فيه : "إننا ،في لجنة التوجيه، نستنكر إرهاب الدولة الذي فرضته أذرع الشرطة الإسرائيلية على مدينة رهط بدءا باغتيال الشهيد سامي الجعار ثم أردفت ذلك بافتعال حدث جديد لفض الجنازة المهيبة من غلى قبر الشهيد بعيد دفنه و نتمنى الشفاء العاجل لجرحى الهجوم الشرطي الارهابي والذين لا نعرف عددهم حتى اللحظة.


إننا نقول للمؤسسة الإسرائيلية،إن إرهابكم لن يخيفنا ولن يجعلنا نتردد قيد أنملة في انتزاع العيش الكريم من بين براثنكم اللئيمة التي تخطط ليل نهار للتضييق علينا سعيا لترحيلنا وفروا عليكم رصاصكم وأدوات إرهابكم لأننا قررنا....هنا باقون ما بقي الزعتر والزيتون."
 


تعقيب الشرطة
 


هذا وعقبت الناطقة بلسان الشرطة لوبا السمري بالقول:" مع تواصل رشق الحجاره والصخور اتجاه دورية الشرطة التي دخلت لحيز منطقة المقبره ومحاصرتها من قبل جمع غفير وتطويقها مشكلين خطرا على حياه افراد الشرطة وبالتالي هرعت لهناك قوات معززه من الشرطة لتخليص الدورية مع استخدامها لوسائل التفريق ومما اسفر عن اصابة شرطيين احدهما وصفت جراحة بالمتوسطة بينما الثاني بالطفيفة احيلا على اثرها لتلقي العلاج  مع اصابة عدد اخر ايضا من المواطنين بحالات التي وصفت ما بين الطفيفة والمتوسطة تمت احالتهم ايضا لتلقي العلاج".




بلدية رهط تعلن الاضراب العام االشامل اليوم الاثنين



وجاء في بيان صادر عن بلدية رهط :" اثناء تشييع جنازة الشهيد سامي الجعار اليوم في المقبرة المركزية في مدينة رهط بمشاركة أكثر من 30 الف مشيع بينهم قيادات الوسط العربي وأعضاء كنيست ورؤساء سلطات ومحلية وقيادات أخرى , قام عدد من رجال الشرطة من وحدة ( يوءاب ) بعد أن اقتحموا حاجزا أقامته بلدية رهط بالاتفاق مع الشرطة لتسيير حركة السير اثناء تشييع الجنازة , حيث دخل رجال الشرطة بسيارتهم منطقة المقبرة وقاموا بإطلاق النار بشكل عشوائي وبعد ذلك دخول قوات كبيرة من الشرطة قامت بإطلاق الرصاص الحي والمطاطي وعشرات القنابل الصوتية والقنابل المسيلة للدموع الامر الذي ادى الى استشهاد الشاب سامي ايراهيم الزيادنة 22 عاما واصابة 3 اخرين بجروح خطيرة واكثر من 17 شخصا بإصابات بين المتوسطة والطفيفة حيث تلقوا العلاج في مستشفى سوروكا ببئر السبع , بالإضافة الى المئات من المصابين جراء الغاز المسيل للدموع بينهم رئيس بلدية رهط طلال القريناوي .



هذا وقد عقدت بلدية رهط جلسة طارئة اتخذت فيها عدة قرارات منها:



1- اعلان الاضراب العام والشامل يوم غد الاثنين 19-01-2015 ويشمل جهاز التربية والتعليم.



2- عقد جلسة طارئة للجنة المتابعة العليا للجماهير العربية وذلك يوم غد الاثنين 19-01-2015



3- تحميل الشرطة كافة المسؤولية عما حدث مساء الليلة في المقبرة اثناء تشييع الشهيد سامي الجعار.



هذا وقال رئيس البلدية طلال القريناوي : ( اننا في رهط والوسط العربي جميعا نحمل السلطات والشرطة الاسرائيلية عما حصل في المقبرة اثناء تشييع جنازة شهيدنا , وان اطلاق النار على المشيعين انه لعمل جبان ولا يعقل ان تقوم هذه الدولة بقتل مواطنيها العزّل , ان ما حدث هذه الليلة كاد أن يؤدي الى مجزرة حقيقية من قبل الشرطة التي نحملها مسؤولية ما جرى. اننا لن نسكت على هذه الاعمال الوحشية والبربرية والهمجية التي قامت بها الشرطة ضد ابنائنا العزل الذين شاركوا في تشييع جنازة شهيدنا الذي قتل برصاص الشرطة الغاشمة. العز والمجد لشهدائنا الابرار .

>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة