اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

غالبية ساحقة في "الجبهة" مع القائمة المشتركة

شارك المئات من المندوبين مساء السبت 3.1.2015 في اجتماع مجلس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة في "قاعات أبو ماهر" في مدينة الناصرة، وصوّتوا بغالبية ساحقة من أجل استكمال المفاوضات لتشكيل أوسع قائمة مشتركة للجماهير العربية والقوى الديمقراطية اليهودية.



وكان رئيس الجبهة  عضو الكنيست محمد بركة قد قدّم في الافتتاح بيانًا سياسيًا استعرض فيه أسباب سقوط حكومة نتنياهو-بنط-لبيد-ليبرمان، والتي وصلت إلى الطريق المسدود في القضية السياسية وفي القضية الاجتماعية-الاقتصادية، وسجّلت ذروات جديدة في السياسات العنصرية ضد الجماهير العربية، لا سيما "قانون القومية" سيّء الصيت.



وقال إنّ هدف نتنياهو وحلفائه من تبكير الانتخابات هو إعادة الوصول إلى سدّة الحكم، وإخراج مخططاتهم ضد الشعب العربي الفلسطيني وضد الجماهير العربية وضد جماهير العاملين والمستضعفين العرب والبهود إلى حيّز التنفيذ. وبالتالي فالمطلوب هو أوسع تحالفات في مواجهة هذه المخاطر.



وأضاف بركة أنّ وحدة نضال الجماهير العربية، كأقلية قومية مضطهدة، تشكّل شرطًا سياسيًا وانتخابيًا ضروريًا في هذه المرحلة، خاصةً في ظل رفع نسبة الحسم ومراهنة السلطة على عدم تمكّن القوى السياسية على ساحة الجماهير العربية من تشكيل قائمة مشتركة.



وقدّم المهندس رامز جرايسي، رئيس طاقم المفاوضات عن "الجبهة"، تقريرًا شاملاً حول تقدّم الاتصالات مع القوى الأخرى على الساحة العربية. ولفت جرايسي إلى أنّ الجبهة سعت دومًا إلى تحالفات كفاحية، وفي بعض الأحيان كان البعض يرفض مبدأ الشراكة العربية اليهودية والتركيبة العربية اليهودية، أما اليوم فجميع الأحزاب على الساحة العربية تقرّ  به وتحترمه وترحّب به. وأضاف أنّ ثمة توافق على أن تكون رئاسة القائمة للجبهة وأن تشمل القائمة مرشحات نساء.



هذا، وشاركت في جلسة المجلس ثلاث شخصيات أعلنت انضمامها للجبهة، هي رئيس الكنيست الأسبق أبراهام بورغ، والذي كان في السابق رئيس "الوكالة اليهودية" ويعتبر نفسه اليوم غير صهيوني؛ والشيخ نور اليقين بدران، إمام مسجد النور في البعنة، صاحب المواقف المناهضة للاستعمار والرجعية ولاستغلال الدين في السياسة؛ وعلم الاجتماع البروفيسور أفيشاي إيرليخ، المختصّ في بحث الصراع العربي-الإسرائيلي والمحاضر السابق في جامعة تل أبيب وفي جامعات بريطانية.



وشارك عشرات المندوبين العرب واليهود في النقاش، وتمّ التصويت في ختامه بغالبية ساحقة مع قرار استكمال التفاوض الجاد من أجل تشكيل أوسع قائمة مشتركة للجماهير العربية والقوى الديمقراطية اليهودية، على أساس برنامج الجبهة السياسي والاجتماعي والاقتصادي، على أن تكون القائمة عربية يهودية وأن تضمن تمثيل النساء. كما تقرّر تكليف سكرتارية الجبهة بفحص كافة الإمكانيات الانتخابية، بناءً على تطوّرات المفاوضات، ومواصلة الجهود للتعاون والتواصل مع قوى ديمقراطية يهودية. وقد اعترض على القرار 21 مندوبًا وامتنع سبعة مندوبين.



هذا، وسيلتئم مجلس الجبهة، الذي يضمّ قرابة الألف مندوب من كافة أنحاء البلاد، يوم السبت 17.1.2015 لانتخاب المرشحين/ات الستة الأوائل في قائمة الجبهة.

>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة