اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2067
ليرة لبناني 10 - 0.0215
دينار اردني - 4.5906
فرنك سويسري - 3.6739
كرون سويدي - 0.3885
راوند افريقي - 0.2176
كرون نرويجي - 0.3726
كرون دينيماركي - 0.5317
دولار كندي - 2.5507
دولار استرالي - 2.4498
اليورو - 3.9580
ين ياباني 100 - 3.1315
جنيه استرليني - 4.3558
دولار امريكي - 3.255
استفتاء

بركة يوصي بوضع أنظمة تمنع تدخين النرجيلة خلال السياقة


بحثت لجنة مكافحة المخدرات والادمان على الكحول، برئاسة  عضو الكنيست محمد بركة، هذا البحث، في البحث الذي أجرته الدكتور وفاء الياس، حول اضرار تدخين النرجيلة على السائقين، إذ أن تركيزهم يتراجع، وترتفع نسبة ارتكاب الحوادث بنحو 33%.




وشارك في الجلسة ممثلون عن المؤسسات والوزارات ذات الشأن، سلطة مكافحة المخدرات والادمان على الكحول، ووزارات الصحة و"الأمن الداخلي" والتعليم، وشرطة السير، وجمعية مكافحة مرض السرطان.



وأجرت البحث الدكتورة وفاء الياس، من معهد أبحاث المواصلات في معهد التطبيقات الهندسية التخنيون، وشارك في البحث د. نمر عاصي ود. ابراهيم الياس وآخرون، وقالت الدكتورة وفاء الياس في عرضها للبحث، إن ما دفعها الى هذا البحث، مشاهدتها لحالة اغماء لشخص في حفل ما، كان يدخن النرجيلة، اضافة الى الانتشار الواسع لتدخين النرجيلة، ففي حين شرائح واسعة في المجتمع العربي من نساء وقاصرين يتحفظون من المجاهرة بتدخين السجائر، فإن تدخين النرجيلة بات عادة مقبولة ومنتشرة، حتى بين القاصرين.



وشددت على أن حيثيات البحث أثبتت أن تدخين النرجيلة لمدة ساعتين، يرفع نسبة ثاني اكسيد الكربون في الدم الى ما يوازي تدخين 100 الى 200 سيجارة، وهذا ما من شأنه ان يؤثر على التركيز، لترتفع الخطورة أثناء السياقة، إذ بيّن البث أن نسبة حوادث الطرق ترتفع لدى من كان يدخن نرجيلة قبل السياقة، بنسبة 33%.
وقال ممثل جمعية مكافحة مرض السرطان فاتن غطاس، إن التدخين يتسبب بنسبة 30% من أمراض السرطان على أنواعها، كما أن التدخين يتسبب بنسبة 25% من الوفيات، واشار الى ضرورة توسيع برامج التوعية، وبشكل خاص بما يتعلق بتدخين النرجيلة، الآخذ بالاتساع بشكل دائم.



التدخين خلال السياقة



وفي كلمته، اثنى بركة على البحث الجدي، متمنيا المزيد من الأبحاث الضرورية الأخرى، التي أشارت لها الدكتورة وفاء الياس، وقال، إن من الظواهر المقلقة أيضا، أننا بتنا نرى سائقين، يضعون النرجيلة في السيارة، ويدخنون خلال السياقة، واشار الى أن القوانين والأنظمة القائمة لم تستوعب بعد هذه الظاهرة، التي يجب الاسراع في لجمها، ومخالفة السائقين، حفاظا على حياتهم، وحياة الركاب معهم.



وقال بركة، إنه لربما سيكون على أجهزة تطبيق القانون، فحص امكانية انتاج جهاز بامكانه كشف وضعية السائق، من تدخين النرجيلة المكثف، كما هو الحال، في جهاز فحص نسبة الكحول، لأن الأخطار كما يبدو متشابهة.



وفي ختام الجلسة الأخيرة للجنة مكافحة المخدرات والادمان على الكحول، أوصى النائب بركة ادارة اللجنة، بأن تسعى مع رئاسة اللجنة المقبلة بعد الانتخابات، لادراج موضوع اضرار التدخين ضمن صلاحيات اللجنة، بعد أن نجح النائب بركة قبل عام، في دمج اضرار الادمان على الكحول ضمن اختصاص اللجنة، لأول مرّة منذ اقيمت هذه اللجنة البرلمانية، قبل ما يزيد عن 26 عاما.


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة