اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2067
ليرة لبناني 10 - 0.0215
دينار اردني - 4.5906
فرنك سويسري - 3.6739
كرون سويدي - 0.3885
راوند افريقي - 0.2176
كرون نرويجي - 0.3726
كرون دينيماركي - 0.5317
دولار كندي - 2.5507
دولار استرالي - 2.4498
اليورو - 3.9580
ين ياباني 100 - 3.1315
جنيه استرليني - 4.3558
دولار امريكي - 3.255
استفتاء

امريكا ترفض مبادرة ابو مازن لانهاء الاحتلال

كشفت مصادر دبلوماسية خاصة بوكالة معا الفلسطينية عن ان الادارة الامريكية رفضت مبادرة الرئيس الفلسطيني عباس التي تتحدث عن تحديد سقوف زمنية لانهاء الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية.




وابلغت مندوبة واشنطن الدائمة لدى الأمم المتحدة السفيرة سامنثا باور المجموعة العربية التي تستمزج اراء الدول حول تلك المبادرة بإن بلادها لا ترحب بالمبادرة وفق ما كشفته مصادر معا.




وتجري المجموعة الفلسطينية والعربية مشاورات حول المبادرة تمهيدا لصياغة مشروع قرار الى مجلس الامن للتصويت عليها بعد الاستماع الى كل الدول قبل انعقاد الدورة السنوية للجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك هذا الشهر.




واضافت المصادر انه وخلال عرض المبادرة على جزء من الاعضاء الدائمين في مجلس الامن وعلى راسها امريكا ابلغتنا انها ليست مع الفكرة, كذلك فان بعض الاعضاء الدائمين مترددين بشان المبادرة خاصة بعد رفض الادارة الامريكية لها".




وتقوم خطة الرئيس عباس على استئناف المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي خلال تسعة أشهر، وإنجاز الانسحاب من الأراضي المحتلة ضمن فترة لا تتجاوز الثلاث سنوات واستئناف المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي خلال فترة تمتد تسعة أشهر، تبدأ أولاً ببحث ترسيم الحدود خلال ثلاثة أشهر، للانتقال بعدها إلى القضايا الأخرى المتعلقة باللاجئين والقدس والاستيطان والأمن والمياه شريطة وقف الاستيطان وإطلاق سراح الدفعة الرابعة من الأسرى القدامى ما قبل اتفاق أوسلو




ووفقا لذات المصادر الدبلوماسية فان المجموعة العربية والفلسطينية سوف تستمر في استمزاج الاراء حول المبادرة ولغاية يوم الجمعة المقبلة سنكون قد تشاورنا مع باقي اعضاء مجلس الامن ودول عدم الانحياز وغيرها من الدول ونضع تلك الاراء بين يدي الرئيس عباس فور وصوله الى نيويورك في 22//9 الحالي ليقوم هو بعرضها امام قادة العالم خلال كلمته".




وتابعت المصادر ان وخلال استكمال المشاورات مع الدول وعرض ابو مازن لها فان الصورة سوف تتضح اكثر لجهة الشروع بمرحلة التحليل والمناقشة وصولا الى صياغة مشروع القرار المنوي عرضه على مجلس الامن".




وكان الرئيس عباس قد اعلن سابقا انه يتوقع بان لا توافق الادارة الامريكية على مبادرته وانه في حال رفضت فانه سيعلن عن خطوات اخرى

>>> للمزيد من عالمي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة