اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

ما السر وراء دلو الثلج

ما السر وراء دلو الثلج، ولماذا سكبه كلّ من : ميسي، نيمار، رونالدو، نجوى كرم، نانسي عجرم والملايين غيرهم على رؤوسهم؟



غصوب بدران - عامل اجتماعي، مركز الوسط العربي في جمعية isrALS



الهدف من تحدي دلو الثلج هو رفع مستوى الوعي لمرض ال ALS وجمع التبرعات التي سترصد للأبحاث بهدف إيجاد علاج لهذا المرض.



تحدي "دلو الثلج" بدأ قبل شهر، كمبادرة شخصية من قبل الأمريكي "بيت برايتيس" -  مريض ALS ولاعب بيسبول في الماضي. بلايتيس سكب على نفسه دلوا من الثلج، ودعا ثلاثة من أصدقائه للتجاوب مع التحدي خلال 24 ساعة أو التبرع بمائة دولار للجمعية الامريكية لل ALS.



الحملة انتشرت بسرعة هائلة في الشبكات الاجتماعية، بحيث تجند الملايين في أنحاء العالم وسكبوا على رؤوسهم دلاء الثلج وقاموا بالتبرع أيضا، وقد اشترك بالتحدي رياضيون وفنانون وشخصيات عالمية كثيرة أمثال: ميسي، نيمار، رونالدو جيستين تيمبرلايك، ليدي جاجا، بيل جيتس، جورج بوش، نجوى كرم، شاكيرا وغيرهم الكثيرين.



 ALS أو بالعربية مرض التصلب الجانبي الضموري هو مرض يتسبب في ضمور العضلات، ويؤدي إلى شلل العضلات الحركية في جسم المريض المصاب به. ينتشر الشلل من الاطراف وحتى جهاز البلع، ويقضي على القدرات الحركية لدى المريض، ويتبع هذا القدرة الكلامية والتنفس، ومع هذا فإن دماغ المريض لا يصاب بالمرة، حيث أن المريض يكون "سجيناً" في جسمه – بكامل قدراته العقلية لكن داخل جسم مشلول تماماً. ويعيش في اسرائيل حوالي 600 مريض ALS، وفي كل سنة يتم تشخيص المرض لدى 120 مريضا جديدا، ويتوفى عدد مشابه من المرضى. متوسط أعمار المرضى من يوم تشخيص المرض يتراوح بين 3 – 5 سنوات.



خلال 3 أسابيع نجحت الحملة في رفع مستوى الوعي للمرض، وتم تجنيد موارد عجزت عنها منظمات ال ALS بالرغم من عملها الدؤوب على مر السنوات. بعد قرابة 3 اسابيع من التغطية الواسعة للحملة في العالم، وصلت في الاسبوع الاخير إلى اسرائيل ونجحت في رفع مستوى الوعي للمرض. وفي أعقاب ذلك هناك ارتفاع ملحوظ في التوجه لجمعية "اسرائيلس"، الاهتمام بالمرض وتقديم التبرعات، وكما هو معروف فإن الدعم المادي سيستعمل للأبحاث ولدعم المرضى وعائلاتهم. 



وقد استثمرت الجمعية خلال  سنوات عملها ال-11، أكثر من 10 ملايين شيكل في الابحاث لإيجاد علاج لمرض التصلب الجانبي الضموري ALS، علما أنه لم يكن في عام 2005 في اسرائيل علماء اهتموا ببحث هذا المرض، واليوم بفضل تمويل الجمعية، يعمل حوالي 20 مختبرا في ابحاث ال ALS. وستتركز جهود الجمعية في السنة القريبة في بناء برنامج للوصول إلى كافة المرضى في الوسط العربي، ودعمهم بمساعدة عامل اجتماعي وعيادة خاصة في مستشفى صفد، كذلك ستعمل الجمعية على استمرار برنامج "تسهيل الاتصال" الذي يسهّل على المرضى التواصل مع محيطهم بواسطة اجهزة تكنولوجية متقدمة وادخال هذه الاجهزة في سلة الادوية لعام 2015. كذلك ستفعّل الجمعية برامج دعم لأولاد المرضى، وستساهم في خدمات السفر للمرضى وعائلاتهم وذلك بفضل سيارة خاصة مزودة بكافة الاجهزة الملائمة للمرضى مع سائق خاص، والتي تبرع بها للجمعية أحد مرضى ال ALS الميسورين.


للتبرعات للجمعية: www.israls.org.il 


>>> للمزيد من مقالات ومقابلات اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة