اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

تقرير عمل عن عضو الكنيست حنا سويد في الدورة الشتوية 2013-2014

مع افتتاح الدورة الصيفية للكنيست غدًا الاثنين، عرض مكتب الناطق باسم عضو الكنيست الجبهوي حنا سويد ,  ملخص موجز لما تقدم به  حنا سويد من اقتراحات قوانين واستجوابات وجلسات عاجلة في لجان الكنيست وجولات ميدانية خلال الدورة الشتوية الأخيرة، التي ابتدأت في شهر تشرين الثاني 2013 وانتهت في نهاية شهر آذار 2014.

اقتراحات القوانين:


قانون تحديد الحد الأعلى للرواتب في سوق العمل: يضمن ارتفاع اجور الموظفين العاديين مع ارتفاع رواتب كبار الموظفين ومديري الشركات، لضمان التناسب الطردي بين ارتفاع الاجور الضخمة والأجور العادية في القطاع الخاص وخاصة في الشركات التي تعتمد على الأموال العامة والشركات التي تدير صناديق التوفير والائتمان والبنوك. هذا الاقتراح يختلف عن باقي مشاريع القوانين المطروحة، بعدم تحديد اجور الموظفين الكبار انما بضمان ارتفاع اجور الموظفين الصغار. 


قانون تحديد فترة عمل مدير المدرسة: تحديد المدة ل 5 سنوات مع إمكانية تمديدها لخمسة سنوات اخرى بشرط  بلوغ نجاحات وانجازات تمكن المدير من الاستمرار في عمله لمدة ادارة اضافية واحدة فقط. يهدف الاقتراح لتجديد روح العطاء والعمل في المدرسة وتنامى روح المنافسة بين المعلمين.


تعديل قانون المناقصات لقسائم البناء: يهدف الى ضمان اجراء القرعة في مناقصات توزيع  قسائم البناء، ليس فقط بالمزايدة، خاصة في البلدات التى تتبوأ مكانة منخفضة في السلم الاقتصادي الاجتماعي (اي غالبية  البلدات العربية).


تعديل قانون التنظيم والبناء(ربط بالكهرباء): يهدف الى ضمان الحق بالكهرباء كحق أساسي ووجوب ربط البيوت غير المرخصة بشبكة الكهرباء والمياه والاتصالات، الموجودة ضمن خارطة هيكلية مودعه، او ستودع او اذا كان البناء مخصص لسكن صاحبه وعائلته والأرض المقام عليها البناء بملكية صاحب البناء. (من الجدير ذكره ان لجنة الداخلية تبنت هذا الاقتراح وتعهدت ان تنفذه).


تعديل قانون البلديات(توزيع مدخولات): يهدف الى توزيع المدخولات من المناطق الصناعية والتجارية الموجودة ضمن منطقة نفوذ سلطة معينة  بين سلطة او سلطات اخرى محاذية لها، خاصة اذا كانت مُسَبِبة لمضايقات او لأضرار بيئية. بحيث توزع المدخولات بين السلطات المحلية المتضررة حسب نسبة الضرر.


تعديل قانون الحد الأدنى للأجور: يهدف الى ربط الحد الأدنى للأجور بمؤشر الاسعار للمستهلك وجدول غلاء المعيشة، للحفاظ على القوة الشرائية لهذا الراتب.


تعديل قانون المجالس المحلية (منحة تقاعد): يهدف الى ضمان تسديد رسوم التقاعد لمستخدمي السلطات المحلية المتقاعدين مباشرة من وزارة المالية الى حساب المتقاعد وليس من خلال السلطة المحلية كالمعتاد وذلك حفاظا على ضمان دخل المتقاعد.


تعديل "اوامر" المجالس المحلية (مناقصات): يهدف الى تحديد نسبة المصروفات "المدفوعات" المنصوص عليها في اتفاقية قائمة بشرط لا يتعدى ال 25% من مبلغ الاتفاقية في حالة تغيير بند من بنودها. والاّ يتعدى ال 15% من حجمها في حالة اضافة بنود مصروفات جديدة على الاتفاقية. (حفاظا على نزاهة وشرف التداول المالي في السلطة المحلية).  


تعديل قانون سلطة الضمان (ניירות ערך): يهدف الى الزام الشركات والمؤسسات التجارية والمالية الكشف عن مدى دعمها ومشاركتها في المشاريع الاجتماعية التي تخدم الجماهير والجمعيات الاهلية، من خلال تقاريرها المالية السنوية المعتمدة وذلك لخلق روح المنافسة بين هذه الشركات والمؤسسات في خدمة الناس.

 
تعديل أيام العطل الرسمية للأقليات في الدولة: يهدف للاعتراف بأعياد المواطنين العرب (الطوائف الاسلامية والمسيحية والدرزية) كأيام عطلة رسمية في البلاد. ويحث الدولة على برمجة أجندتها وفقا لهذه الاعياد ايضا وليس حسب اعياد الطوائف اليهودية فقط.


تعديل تعريف الأرنونا: يهدف الى احتساب ضريبة الأرنونا على العقار بحسب قيمتة الشرائية، اذا كان مبنى للسكن او مبنى تجاري، وليس بموجب المساحة والاستعمال فقط.
تعديل قانون الشركات(تمثيل لائق): يهدف الى ضمان التمثيل اللائق للمواطنين العرب والنساء، في مجالس ادارة الشركات العامة، عند تعيين عضو ادارة خارجي.(يشار الى ان الحكومة بصدد تشريع قانون مشابه مما حذا بوزارة العدل  تبني هذا الاقتراح). 


تعديل قانون التنظيم والبناء (ربط الكهرباء بدوافع انسانية): يهدف الى اجبار شركة الكهرباء ربط البيوت التي يسكنها مسنين او معاقين جسديا ونفسيا او مرضى مزمنين (كالدياليزا وأزمات التنفس ومرضى القلب...) بالكهرباء، لأسباب انسانية.


تعديل قانون الضمان الصحي(جيل المؤمن): يهدف الى رفع جيل المؤمن من 18 الى 21 سنة (اي عدم دفع رسوم ضمان الصحة حتى جيل 21) وذلك لتخفيف العبء عن الشباب الذين خرجوا لتوهم الى الحياة العامة فمنهم من سيتجه للجامعة او لسوق البطالة او للسفر للدراسة خارج البلاد. هذه السنوات الثلاثة هي مرحلة انتقالية صعبة، لذلك يجب تخفيف الاعباء عن الشباب وذويهم وتهيئتهم للاستعداد للمستقبل. يشار الى ان الاقتراح لا يمس بسن البلوغ القانوني 18 سنة.


اقتراح قانون تحديد مواعيد الامتحانات: يهدف الى عدم اجراء امتحانات البجروت، امتحانات الجامعات وامتحانات البسيخومتري في مواعيد اعياد المواطنين العرب، وذلك حفاظا على قدسية الاعياد وحق الطلاب بالاحتفال بأعيادهم.

  

 استجوابات:


استجواب وزير الداخلية حول الاعلان عن المنطقة الفاصلة بين قريتي العيسوية والطور (قرب القدس) حديقة طبيعية وطنية، يمنع البناء فيها.


استجواب وزير الداخلية حول منع استخدام اللغة العربية في اللجنة المنطقية للتنظيم والبناء


استجواب وزير المواصلات حول سبل الحد من ظاهرة الدهس المنزلي.


استجواب وزير الداخلية حول وضع المجلس الاقليمي بستان المرج.


استجواب وزيرة القضاء حول اقفال مكاتب تسجيل الشركات والجمعيات في حيفا والناصرة.


استجواب وزير المالية حول الاستحقاقات والتخفيضات الضريبية للبلدات المتاخمة للحدود الشمالية.


استجواب وزير الاسكان حول تمديد مشروع الهبة الاسكانية الممنوحة من وزارة الاسكان ومدى تفعيلها في البلدات العربية.


استجواب وزير المواصلات حول نية وزارته السماح بنقل الغاز بضغط عالي بشاحنات في شمال البلاد.


استجواب وزير المالية حول خطط وزارته لتشغيل النساء العربيات ودمجهن في سوق العمل.


استجواب وزير الاسكان حول المماطلات المستمرة بتسويق قسائم البناء في رهط.

جلسات عاجلة في اللجان:


الخلل في عمل اللجنة المعينة في المجلس الاقليمي بستان المرج.


تعديل قانون البلديات، لإقامة صندوق لتوزيع ضريبة الأرنونا الحكومية"الهبات" على البلدات الفقيرة.


سياسة مسجل المهندسين بالنسبة للخريجين من الجامعات والكليات الأجنبية.


خطط حكومية لإقامة بلدات يهودية جديدة لتهويد الجليل.


نقل الصلاحيات حول خطة الحكومة لتوطين العرب البدو في النقب من مكتب رئيس الحكومة الى وزارة الزراعة.


ربط البيوت العربية في اللد بشبكة الكهرباء.


تغيير وزارة الاسكان شروط دعم الايجار"ايجار البيوت" للطبقات الفقيرة.

جولات ميدانية:


زيارة شركة جوجل:


زار  حنا سويد مكاتب شركة جوجل في تل ابيب بدعوة من مديرة قسم العلاقات العامة نوعا لوفلير، للتباحث حول عدد من القضايا التي طرحها سابقًا مع نائب مدير الشركة، على رأسها تشغيل أكاديميين عرب في الشركة ودمجهم في عملها المتميز. وقام النائب سويد بجولة في مكاتب وأقسام الشركة للاطلاع على أقسامها المختلفة.


زيارة معهد المواصفات:


قام  سويد بزيارة لمعهد المواصفات في تل أبيب بهدف حث المعهد على استيعاب المهندسين والباحثين العرب للعمل والانخراط في ابحاثه وفعالياته، بغية توفير فرص عمل للمهندسين والفنيين العرب ودمجهم في احدى المؤسسات المهنية الهامة في البلاد. وقامت ادارة المعهد بجولة ميدانية برفقة النائب سويد في بعض المرافق ومختبرات فحص الجودة والأمان  مستعرضين بشرح واف عن الطرق والاليات والفحوصات التي يجريها المعهد من اجل الحفاظ على جودة المواد والمنتوجات المحلية والمستوردة بفحص مواصفاتها من ناحية صحية تقنية وامنية.


زيارة السلطات المحلية:


زار  سويد خلال الأشهر الأخيرة أكثر من 30 سلطة محلية، التقى مع رؤسائها وأعضاء ادارتها والطواقم المهنية، للتباحث في الأمور التي تهم قضايا السلطات المحلية العربية، ومواجهة سياسة التخطيط الخانقة التي لا تأخذ بعين الاعتبار ظروف وأوضاع البلدات العربية. ودعا النائب سويد رؤساء ومهندسي المجالس لتقديم اعتراضات على المخططات القطرية التي تزيد من ضائقة البلدات العربية وتتجاهل أوضاعها وظروفها وبنيتها التحتية. 


حي القرمي في القدس العربية:


زار حنا سويد حي القرمي داخل أسوار البلدة القديمة في القدس العربية، واجتمع مع اهالي الحي وعدد من أصحاب البيوت التي تم إخلاؤها بسبب الانهيارات والتصدعات التي تهدد بانهيار هذه المباني التاريخية وتهدد حياة سكانها. 

شركة الكهرباء:


زار  سويد معامل شركة الكهرباء في وادي الملح والخضيرة، والتقى بمدير وادارة الشركة ومندوبوهم، وطالبهم بدمج العمال والأكاديميين العرب في الشركة، كما طالب بتفعيل برنامج دعم طلاب الهندسة للطلاب العرب.

زيارات ميدانية لرمية وعكا والجش وقلنسوة:


فام  سويد بزيارات ميدانية عديدة الى قرية رمية ومدينة عكا، دعمًا لصمود أهالي رمية وحقهم في البقاء على أرضهم، ومعزيًا اهالي عكا بمصابهم الجلل ابان انفجار البناية الذي راح ضحيته 4 من ابناء عكا، ودعمًا لصمود أهالي عكا في البلدة القديمة والعديد من الفعاليات ضد محاولات تهجيرهم، وضد اخلاء منزل السيدة سلوى زيدان مؤخرًا. كما زار قرية الجش ابان الاعتداء الجبان لمجموعة "تدفيع الثمن" العنصرية الفاشية. 


زيارات متعددة للطيبة وقلنسوة:


زار  سويد مدينتي قلنسوة والطيبة في مناسبات عديدة، وشارك بدعوة من قبل اللجنة الشعبية في جلسة خاصة للتباحث حول مواجهة خطر الهدم الذي يتهدد مجموعة من بيوت المدينة. كما زار مدينة الطيبة وشارك في الندوة التي عقدت في نادي عثمان ابو راس بدعوة من جبهة الطيبة بمناسبة يوم الأرض. واطلع على أوضاع مدينة الطيبة في ظل تعيين رئيس جديد للجنة المعينة ومتابعة عدد من القضايا الهامة. 


لقاء مع عدد من السفراء والبعثات الأجنبية:
التقى النائب سويد خلال الأشهر الاخيرة عدد من السفراء والمسؤولين الأجانب من بينهم: السفيرة الفنلندية، والسفير البريطاني، والسفير الايطالي، والسكرتير السياسي في السفارة اليابانية، ومسؤولة العلاقات البرلمانية في السفارة الامريكية، وبعثة برلمانية استرالية، ورئيس مقاطعة ابوليا الايطالية اليساري فندولا. 

زيارة لمنطقة البحر الميت:
زار النائب سويد ضمن جولة لجنة الاقتصاد البرلمانية منطقة البحر الميت، والمجلس الاقليمي تمار، للاطلاع على المشاريع المختلفة التي يتم اعدادها واتنفيذها في منطقة البحر الميت. وطالب سويد رئيس المجلس الاقليمي تمار بتحسين العلاقات والتعاون ودعم المشاريع المشتركة مع السلطات المحلية العربية اسوة بالسلطات اليهودية في المنطقة.

زيارة تضامنية لقرية عين حجلة وقرية أم الجمال:
زار النائب سويد قرية عين حجلة المقامة على انقاض القرية العربية المهجرة قرب دير حجلة شرقي مدينة أريحا، دعمًا للمبادرة التي أطلقتها مجموعات شبابية فلسطينية لاعادة بناء القرية، ردًا على مشاريع الاحتلال الاستيطانية.
كما زار النائب سويد برفقة رئيس المجلس القروي "المالح" عارف دراغمة قرية ام الجمال التي يستهدفها الاحتلال بشكل متواصل، دعمًا لصمود اهلها وبقائهم، حيث اطلع على اوضاعهم المعيشية الصعبة وتنكيل قوات الاحتلال بهدم خيمهم وحظائرهم.



>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة