اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

مهرجان ريحة اراضينا للجامعيين العرب في رومانيا

كانت تلك الليلة بمثابة حلم راود الطلاب العرب في كليات الطب الرومانية، منذ سنوات طويلة يعيشون بالغربة بين مقاعد الدراسة ولكن قلوبهم تتغنى بأوتار جذورهم وتراثهم الأصيل، ويعشقون ريحة تراب بلادهم.


ومن منطلق التواصل والتعارف والتعايش بين جميع أطياف الطلاب العرب من مختلف البلدان العربية في إطار يوحدهم في بلاد الغربة.


 لذلك لم يترددا الطالبين بدر عدنان طراد من سخنين ولمى فيصل حمودة من شفاعمرو بالتعاون مع الطلاب جريس داهود من عبلين وألاء عثاملة من اللد، ومريم جرمومي من المغرب ودلال راشدي من العراق، بتجسيد الفكرة والحلم الى أرض الواقع، وذلك بعد ولادة الفكرة باقتراح من أحد المسئولين في جامعة كلوج د. دان جي بإقامة أمسية ثقافية للطلاب العرب نظراً لعلاقته المميزة مع الطلاب العرب وتجربته السابقة في إحياء أمسيات مماثلة قبل عقود مضت. 


ومباشرةً انطلقت التحضيرات والاجتماعات المكوكية منذ طرح الفكرة أي قبل شهرين تقريباً، لإقامة أمسية فنية ثقافية والتي تحولت الى مهرجان كبير، حيث تم الاتصال مع الطلاب العرب بمختلف الجامعات الرومانية، وأوكلت الجامعة منظمين للحفل وهما (بدر ولمى)، ومن خلال والديهما تم الاتصال والتنسيق مع الشاعر الشعبي مروان قادرية من شفاعمرو والفنان محمد زبيدات من سخنين وفرقة الدبكة بقيادة الدكتور احمد القاضي، وتم الحفل بمساهمة رجل الأعمال فلسطيني الجذور المقيم في رومانيا  علي القاضي حيث كان له الدور المميز في إنجاح الحفل.


حيث غصت إحدى قاعات مدينة كلوج الرومانية بمئات الطلاب والأهالي والمسئولين بالمشاركة في المهرجان من مختلف الكليات الرومانية تحت سقف واحد، وبالتحديد في مدينة كلوج بعنوان " ريحة آرיضينا". 



كما حضر الاحتفال سفير فلسطين في رومانيا د. احمد عقل مباركاً وشاكراً من بادر ونظم هذا الحفل، وطاقم المسؤولين في كلية الطب وأهالي الطلاب من البلاد والإعلامي حسين الشاعر الذي قام بتغطية المهرجان إعلامياً.


افتتحت الأمسية طالبة الطب بيسان حلومي من كفرمندا، التي تميزت بلباقتها العالية في إدارة المهرجان.

 
تلاها الطالب بدر عدنان طراد من كلية الطب وأحد المنظمين للأمسية.


تلاه كلمة بإسم الأهالي في البلاد ألقاها  عدنان طراد .


بعده إستمع الحضور الى الفنان محمد زبيدات من مدينة سخنين أحد المشاركين في نيو ستار، حيث افتتح أغانيه بأغنية " موطني" وخلال الفقرات أطرب المشاركين بأغاني فلكلورية وتراثية وإحداها "علي الكوفية ".


كما استمتع الحضور بعرض شيق لفرقة الدبكة، تلاها كلمة ممثل جامعة كلوج د. دان جي بان الذي أثنى على هذا العمل الجبار وأن الجامعة على استعداد بمد يد العون لمثل هذه اللقاءات والاحتفالات الثقافية، تلاه عروض متنوعة للطلاب،


وكانت مفاجأة المهرجان الشاعر الشعبي مروان قادرية من مدينة شفاعمرو الذي ألهب المشاركين بمقاطع طنانة ورنانة من الزجل الشعبي (الحداء) والسحجة العربية في تذويت الفلكلور التراثي العربي الأصيل.


الدكتور فيصل حمودة من مدينة شفاعمرو حضر الاحتفال وكان مساهماً فعالا في إنجاح الاحتفال وهو خريج كلية الطب في كلوج في سنوات الثمانينات.


حسين الشاعر شكر المنظمين على هذه الدعوة.


أما الطلاب الذين وضعوا بصماتهم على تنظيم الاحتفال كانت كلماتهم راسخة .



الطالبة لمى فيصل حمودة من مدينة شفاعمرو، "المهندسة" من وراء الكواليس في تنظيم الاحتفال.


الطالب جريس داهود من قرية عبلين .


الطالبة مريم جرمومي من المغرب .


والطالبة ألاء عثامله والطالبة دلال شكر راشدي من العراق .


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة