اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

الشيخ الخطيب : يحاولون اشعال المنطقة بحريق لا يعرف مداه

"المتطرفون بزياراتهم الاستفزازية للمسجد الاقصى المبارك يحاولون اشعال المنطقة بحريق لا يعرف مداه".


هذا ما قاله فضيلة الشيخ عزام الخطيب مدير عام دائرة أوقاف القدس في حديث للصنارة نت صباح اليوم الخميس في اعقاب ما شهدته باحات المسجد الاقصى المبارك من مواجهات , ردا على جولة قام بها عضو الكنيست فيجلين صباح اليوم في باحات المسجد الاقصى , والتي اعتبرها المصلون في المسجد خاصة والمسلمين في القدس عامة زيارة استفزازية من الدرجة الاولى .


وردا على سؤال مراسلنا حول مسؤولية هذه الاعمال والزيارات المتكررة من قبل اعضاء الكنيست من اليمين ومن اليهود المتطرفين , قال الشيخ عزام الخطيب :" حكومة اسرائيل تتحمل مسؤولية كل الاستفزازات التي تشهدها باحات المسجد الاقصى المبارك , والشرطة الاسرائيلية تقوم على حماية المتطرفين الذين يقولون بصراحة بان هذا معبدهم وهذا هيكلهم , ونحن وبدون ادنى شك نرفض ذلك جملة وتفصيلا ولن نقبل بذلك ابدا ".


وكان نائب رئيس الكنيست  موشيه فيجلن قام صباح اليوم الخميس برفقة مجموعة من أعضاء آخرين بجولة في رحاب باحات المسجد الأقصى المبارك، بحراسة شرطية مشددة.


وأفاد شهود عيان أن عضو الكنيست فيجلن اقتحم الأقصى عبر باب المغاربة برفقة أعضاء آخرين، وبدء بجولة استفزازية في ساحات الأقصى، ولدى وصوله بين المصلى القبلي والمراوني، تعالت أصوات العشرات من المرابطين بالتكبير، فقامت مجموعة كبيرة من القوات الخاصة باقتحام الأقصى، واعتدت بالضرب بالهراوات على طلبة مصاطب العلم من النساء والرجال، وخلال ذلك تم رشق حجارة باتجاه فيجلن والوفد المرافق له، فاضطرت الشرطة لاخراجهم من باب السلسلة دون اكمال جولتهم في أروقة المسجد.


وكان عضو الكنيست فيجلن قد دعا الشهر الماضي نقل السيادة على المسجد الأقصى إلى إسرائيل، و سحب الوصايا الاردنية عليه، حيث أكد انه سيواصل العمل مع كافة الأعضاء لتحقيق ما وصفه بـ«حلم الأجيال»، بإرجاع أقدس مكان للشعب اليهودي "جبل الهيكل"، مطالبا الحكومة الإسرائيلية بـ«السماح لكل يهودي بدخول الحرم القدسي الشريف كل الوقت وإقامة الصلوات التوراتية».


وقالت  الناطقة بلسان الشرطة لوبا السمري- صباح اليوم الخميس , بباحات الحرم القدسي الشريف, وخلال زيارة لعضو الكنيست موشية فيجلين  تجمهر عده مئات من الشبان العرب موجهين هتافات مختلفة  صوبه اضافة الى رشقهم الحجارة صوب القوات الشرطية .


هذا وتم اعتقال شابين , وتم اخراج فيجلين الى خارج من حيز نطاق الحرم في ظل مواصلة تواجد قوات الشرطة بالمنطقة هناك مع شروعها في تفريق المتجمهرين دون تسجيل اصابات بشرية .


من جهتها حذّرت "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث" في بيان لها صباح اليوم 20/3/2013 من الهجمة الشرسة التي يشنها الاحتلال الاسرائيلي على المسجد الأقصى ، واعتداءاته المتواصلة والمتكررة عليه وعلى المصلين وعلى طلاب مصاطب العلم، وأشارت المؤسسة بأن الاحتلال يصعّد يوميا من تضييق، واعتداءاته على الأقصى، تمهيدا كما يبدو لاقتحامات واعتداءات أوسع في الأيام القادمة، وأكدت المؤسسة أن  تكثيف شد الرحال ديمومة الرباط في الاقصى هو المطلب الحثيث، كمت وطالبت بموقف اسلامي عربي فلسطيني جاد وعاجل ينتصر للمسجد الأقصى.


وجاءت تحذيرات "مؤسسة الأقصى" بعد اعتداءات متواصلة على امتداد الاسبوع الجاري كان ذروتها صباح اليوم ، حيث أصيب خمسة مصلين برضوض وحالات اختناق صباح اليوم الخميس إثر اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي عليهم داخل المسجد الأقصى المبارك، وإطلاق القنابل الغازية باتجاههم، عقب اقتحام مستوطنين لباحات المسجد.

الصور من المسجد الاقصى المبارك : تصوير :مؤسسة الاقصى

>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة