اخر الاخبار
تابعونا

طمرة: وقفة إسناد مع الأسير الأخرس

تاريخ النشر: 2020-10-20 20:34:15
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

سلاّم : منذ 40 عاما لم تشهد الناصرة أجواء انتخابية هادئة وراقية كالأجواء الحالية

عشية انتخابات رئاسة بلدية الناصرة المعادة والتي ستجري يوم الثلاثاء القادم قال علي سلام رئيس بلدية الناصرة الحالي ومرشح ناصرتي للرئاسة , في حديث للصنارة :" منذ 40 عاما لم تشهد الناصرة أجواء انتخابية هادئة وراقية كالأجواء الحالية".


"الصنارة": ونحن على بُعد خمسة أيام من الانتخابات المعادة, وبعد أن أصبح هناك فرز بين الاجسام السياسية في الناصرة، كيف تقيّم وضعك؟


سلاّم: أي القوى السياسية التي أعلنت تأييدها لجرايسي؟! فلماذا هذا التكبير؟!



"الصنارة: "أبناء البلد" و"شباب التغيير" على سبيل المثال..


سلاّم: "أبناء البلد" في الناصرة هم اثنان فقط (وذكر اسمين لشخصين). فلماذا تجعلون منهما جسماً سياسياً كبيراً. وبالنسبة لـ " شباب التغيير" فقد انقسموا بيني وبين رامز بالتساوي, وسأحصل على تاييد 50 – 60% منهم حتى لو أعلنوا أنهم سيدعمون جرايسي..


"الصنارة": وعودة الى السؤال كيف تقيّم وضعك اليوم بعد الفرز الذي حصل؟


سلاّم: لنكن صريحين, الجبهة أصبحت لوحدها, واذكر على لسان علي سلاّم أنّ الجبهة والحزب الشيوعي صفّيا لوحدهما وليست هناك قوى أخرى تؤيد الجبهة. وبعد أن أصبح هناك فرز كما تفضّلت فإن كل القوى السياسية داعمة لعلي سلام ولناصرتي وللائتلاف البلدي . يوم الثلاثاء القادم هناك انتخابات ويوم الاربعاء أدعوك لتحتفل بعلي سلاّم وقائمة ناصرتي وبالائتلاف البلدي ومع كل أهل الناصرة الشرفاء بفارق اكثر من 5 آلاف صوت عن رامز.


"الصنارة": ما زال يدور حديث في الجبهة أنّ علي سلاّم وقع على اتفاق معهم ولكنه تراجع. هل هذا صحيح؟

سلاّم: قل لي هل الجبهة أوادم لهذه الدرجة بحيث يرمون علي سلاّم بكل الوسائل الوسخة والسافلة, نعم أكتب ما أقول, بكل الوسائل التي لا يقبلها مجتمعنا, براديو الشمس وبالنشرة التي وزّعوها بأنني مُخابرات وموساد وشاباك وليكود وأنّ چابسو داعم لي لتأتي وتسألني هذا السؤال. فهل كانت الجبهة سنتتظر لو كان معهم مستند واحد أنا موقع عليه. لو كان الأمر كذلك لكانوا أبروزوه من زمان, ولكن هذا هو الإفلاس فهم يعرفون بأنهم أفلسوا وأن آخر ورقة لديهم سوف تحترق يو 3/11. فبدلاً من أن يتحدثوا للناس حول ما سيفعلونه للناصرة ولأهل الناصرة, ليس لديهم سوى علي سلام. أذكرها, فقد أصبحوا ينامون ويحلمون بعلي سلاّم..


"الصنارة": هل أصبحت كابوساً بالنسبة اليهم؟

سلاّم: بعد أن كانوا ينادونني "بعمّي أبو ماهر", أصبحت اليوم كابوساً وخائناً. فكل من يخرج من الجبهة,  خائن, وطالما هو مع الجبهة فهو قائد ووطني وشريف. اقول لهم يكفي توزيع شهادات للناس.


"الصنارة": على ذكر الليكود, ليست الجبهة من ذكر مسألة الليكود بل راديو "كل ريچع"..


سلاّم : هم الذين ذهبوا لراديو "كل ريچع" ولدي معلومات وأسماء الذين ذهبوا الى هناك.


"الصنارة": وما هو ردّك حول ما جاء هناك بأنك كنت عضواً في الليكود؟


سلاّم: أصدرت بيانا ردّاً على ما جاء في راديو "كل ريچع", فهل يُعقل أن أكون بنفس التاريخ, في عام 1993 عندما ادخلني  طيّب الذكر أبو الأمين (توفيق زيّاد) الى السياسة وأجبرني أن أنضم الى الجبهة, هل يُعقل أن أكون في نفس اليوم ونفس السنة وممكن في نفس الشهر أن أذهب الى الليكود؟ واذا كان الأمر كذلك لماذا فقط لمدة سنتين؟



"الصنارة": قد تكون توقفت عن الدفع لليكود بعد أن أدخلك ابو الأمين للجبهة؟


سلاّم: (ضاحكاً): قد يكون أبو الأمين هو الذي ادخلني الى الليكود بدون أن أعرف ،ضع هذه بالله عليك.


"الصنارة": أريد أن أسمع منك جواباً قاطعاً. الم تكن في الليكود أو في حزب آخر غير الجبهة بتاتاً؟


سلاّم: عام 1993 دخلت الى الجبهة وكملت معها . لم اكن في الليكود ولا بأي إطار حزبي آخر واليوم انا لست بإطار حزبي, لدي قائمة اسمها ناصرتي لكل أهل الناصرة, وهذه القائمة كان عمرها 4 أشهر في الانتخابات واليوم عمرها 8 أشهر وسوف تتوسع في المستقبل لتصل الى كل الوسط العربي, وفي المعركة الانتخابية القادمة سنخوض للكنيست ايضاً.



"الصنارة": هل تنوي تقديم شكوى على راديو "كل ريچع" بسبب ما قالوه؟


سلاّم: اليوم ليس لدي الوقت لأفكّر بهذه الأمور, وبعد الانتخابات سيكون لدينا الوقت وسوف نحاسب, بالقانون طبعاً, أي واحد غلط على ناصرتي وغلط على علي سلام, فلدينا محامون ولكن الآن ليس لدينا الوقت لا للشكاوي ولا للمحاسبة.


"الصنارة": بعد انتهاء الانتخابات التي تقول, إنك ستفوز فيها, كيف ستتعاون مع باقي الاجسام في البلدية؟


سلاّم: لدي مسؤولية كبيرة و ما يهمني هو أهل الناصرة ومستقبل هذه المدينة. لقد مددت يدي بعد أن فزت يوم 10/22 , الى كل الاحزاب وبضمن ذلك الجبهة بهدف تشكيل ائتلاف شامل ولكن الجبهة رفضت لذلك شكلنا ائتلافا مع الاهلية والاصلاح والتغيير والناصرة الموحدة.


"الصنارة": والآن؟


سلاّم: والآن لدي مسؤولية وبعد أن أفوز سأمد يدي لائتلاف شامل لأنه يهمني مصلحة البلد وأهل البلد وبالنسبة لي هم أهم من الكرسي بكثير.


"الصنارة": هل انت مستعد لإدارة البلدية بشراكة مع الجبهة؟

سلاّم: مستعد لأن أمد يدي لإئتلاف شامل مع كل القوائم الموجودة في البلدية.


"الصنارة": ما هي التحضيرات ليوم الانتخابات للمحافظة على أجواء هادئة في الناصرة؟


سلاّم: الأجواء هادئة فهل سمعت عن وجود مشكلة في الناصرة. الحزب الشيوعي والجبهة يبثان أن هناك مشاكل في البلد, ولكن في البلد لا توجد أي مشكلة, ومنذ 40 سنة فان الانتخابات الأخيرة كانت أروق وأهدأ وأرقى انتخابات والانتخابات التي ستجري يوم 13/11 ستكون هادئة..


"الصنارة": تقول أهدأ انتخابات ولكن الأمور على الارض تختلف ممّا تقوله فلم يحدث أن تم حرق بيوت وسيارات في الناصرة..


سلاّم: عيب أن تتحدث هكذا واحملك المسؤولية, لأن حرق البيوت ليست تابعة لأي واحد وكل واحد يعرف ما هو حرق البيوت...


"الصنارة": سألتك بناء على ما قلته بأن الحملة الانتخابية كانت هادئة فهل اتضح أن أسباب الحرق ليست على خلفية انتخابية؟


سلاّم: ليست هناك أي مشكلة تابعة للانتخابات. وقد ضغطت لتصل بأسرع وقت الى كل واحد يعمل مشكلة. ليس لها أي علاقة بالانتخبات وانا مسؤول عن كلامي. كذلك المشاكل التي اتهمونا فيها من قبل ليست لها علاقة بالانتخابات..


"الصنارة": وماذا عن الاعتداءات على الدكتور عزمي أبو أحمد وعلى الدكتور جابر خوري؟


سلاّم: ليس لدي أي علم بهذه الامور. انني اسمعها منك لأوّل مرّة. واذا كان هناك اعتداء عليهما لماذا لم يقدما شكوى للشرطة؟ وكذلك رامز جرايسي طلع بالصحف يوم السبت بعد أن اعتدوا على شباب وصبايا من عندنا, وفتحوا ملفا جنائيا في الشرطة, ادعى انهم اعتدوا عليه وشتموه, لماذا لم يفتح هو الآخر ملفاً في الشرطة؟ وعندما اعتدوا على المطران رياح ابو العسل..


"الصنارة": حول انك تم الاعتذار واصدار بيان استنكار حول ما حدث من قبل جرايسي والجبهة..


سلاّم: (محتدّاً): هل أنت متأكد أنهم اعتذروا للمطران. انهم لم يعتذروا له. فهم "شاطرين" وكما يقول المثل ضربني وبكى وسبقني واشتكى. انهم يوزعون شهادات بكل المجالات ولا يعتذرون, ونحن البلطجية وهم الاوادم.. انك تحاول أن تستفزّني.. وأنت متحيّز لطرف معيّن..



"الصنارة": هذا ليس صحيحاً والاسئلة التي اوجهها اليك مشتقة من إجاباتك. هويتي السياسية أحتفظ بها لنفسي ولا أقحمها بعملي الصحفي..


سلاّم: إذن اكتب أنّ كل المشاكل التي حصلت ليست على خلفية انتخابات والايام ستكشف والشرطة ستصل لكل فاعل. ويوم 3/11 سيرد أهل الناصرة على الجبهة والشيوعيين ويوم 3/12 سيحتفلون بالفوز بنسبة كبيرة بفارق آلاف الاصوات على رامز جرايسي.


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة