اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

سؤال جميع الأمهات: هل بالفعل تشكل المواد الحافظة خطرا على الصحة؟

طفا موضوع المواد الحافظة في المواد الغذائية على السطح مؤخرا لدى الأمهات والوالدين عموما ، ممن يحرصون على صحة أطفالهم. لهذا الغرض ولأهمية الموضوع، التقينا بخبيرة التغذية الرئيسية في محلبة طاره, السيدة ليمور بن حاييم,  بهدف الحصول على كافة الإجابات وتوضيح بعض الأمور. 

1. ما هي المواد الحافظة ؟


المادة الحافظة هي عبارة عن إضافة غذائية تضاف  لمختلف الأطعمة لابطاء تطور البكتيريا والعفن بهدف الحفاظ على سلامة و صلاحية المنتج. هناك مجموعات مختلفة من المواد الحافظة : سوربات ، بنزوات ، كبريتيد ، النتريت و النترات. هنالك الزاما لتسجيل المواد الحافظة في قائمة المكونات .



2. كيف يجري التعرف على المواد الحافظة في المنتج ؟


تظهر المواد الحافظة في قائمة المكونات الموجودة في  عبوات المنتجات ، وتشخص بواسطة السلسلة العددية E 200-299 .



3 . ما معنى الحرف E ؟


لجميع المكملات الغذائية رمز E. ظهور حرف E إلى جانب المواد يعني كلمة " أوروبا "، مما يوضح أن هذه المادة تخضع للتقييم المقبول دوليا و أنها مستخدمة في بلدان أخرى.



4 . هل هناك  مواد  حافظة في منتجات الألبان ؟


نعم، في  منتجات مختلفة من شركات مختلفة مثل الاجبان الصفراء يتم استخدام  مواد حافظة.



5. ما الفائدة من نزع المادة الحافظة من الجبنة الصفراء؟


 تستهلك منتجات الألبان الأساسية على أساس يومي لدى العديد من السكان. الجبنة الصفراء هي منتج أساسي في النظام الغذائي للأطفال. إن التعرض المستمر والمتكرر لهذه الأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة لها القدرة على التسبب في أعراض الحساسية تزيد من التعرض للخطر في أوساط الأطفال الحساسين.


 حتى لو كانت الكمية الاجمالية قليلة ولكن متكررة ومتواصلة نسبة  لوزن الجسم الصغير  كما هو الحال بالنسبة للأطفال فإن ذلك يزيد من الحساسية لهذه المادة.
استبعاد مثل هذه المواد يقلل من العبء الإجمالي للمواد ذات الحساسية المحتملة لدى عامة السكان بشكل عام والحساسة بشكل خاص. مما يسهم في تعزيز الصحة.

6.ما فائدة نزع المواد الحافظة عامة من المنتجات الغذائية ؟


حتى لو تمت الموافقة على المواد الحافظة للاستخدام في الأغذية  فإنها تستهلك  بكميات عالية في بعض الحالات ، كما وجد أن جزءا منها يسبب  بعض الآثار الجانبية التي  تتراوح بين حساسيات الجلد و الجهاز التنفسي لغاية آثار لآثار سرطانية ممكنة.


• وفقا ل مسوحات التغذية في جميع أنحاء العالم ، فإن متوسط ​​الاستهلاك اليومي من المواد الحافظة ( الكبريتيت ، والبنزوات ) في أوساط  البالغين والأطفال والنساء الذين يستهلكون الأطعمة المصنعة بشكل ثابت ،يتجاوز الكمية الآمنة الموصى بها.


• ويقدر انتشار الحساسية للإضافات الغذائية بنسبة 1٪ بين البالغين، 2 ٪ بين الأطفال و أكثر من 7 ٪ بين الأطفال الذين يعانون من الحساسية.


• الأطفال و خاصة الأطفال المعرضون  لأمراض الحساسية والربو و التهاب الجلد  يعتبرون في دائرة خطر تطوير الحساسيات للمواد الحافظة  في الأغذية.


•   تشمل الأعراض الرئيسية المعلن عنها  للإضافات الغذائية: الآثار الجلدية ( الطفح الجلدي، الأكزيما ) ، التهاب المعدة السلبية ، تفاعلات الجهاز التنفسي ( نوبات الربو )،  الصدمة القلبية والعصبية والسلوكية و الحساسية .


18. ما هي توصيات مسؤولي الصحة على أساس مسوحات استهلاك المواد الحافظة، والدراسات الوبائية والتدخلية ؟


الحد من استخدام المواد الحافظة في صناعة المواد الغذائية بالأساس الكبريتيت و النتريت .


 وضع إشارات التحذير للحساسية   للمواد الحافظة ذات الفعالية العالية مثل الكبريتيت .


نزع المواد الحافظة الإشكالية من الأغذية ، وخاصة أغذية الأطفال كالبنزوات و الكبريتيدات ، وذلك باستخدام تقنيات الحفظ و غيرها من التكنولوجيات المتقدمة .
تشجيع إعداد الطعام المنزلي.


توجيه المستهلك لفحص و اختبار المواد الحافظة في المنتجات الغذائية المختلفة.


تشجيع المستهلكين ، خصوصا الفئات الحساسة مثل الأطفال على اختيار وشراء منتجات 'نظيفة' من أية مواد حافظة .




>>> للمزيد من استهلاك اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة