اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

انجاز:نستمر في العمل على تمثيل الشباب والنساء داخل السلطات


   أعد مركز انجاز- المركز المهني لتطوير السلطات المحلية العربية، تلخيصا لأهم الاحداث والمعطيات التي برزت في  الانتخابات الاخيرة  والتي كان أهمها  وضوح الدور الشبابي والنسائي الفعال   بالرغم انه لم يكن كافا للتأثير وتغير انماط التصويت في البلدات العربية التي هيمن  على غالبيتها  الطابع الحمائلي والعائلي.    


  عملت العديد من الاطراف-المؤسسات والجمعيات  قبل وخلال فترة الانتخابات على موضوع مشاركة وتمثيل الشباب والنساء داخل القوائم المرشحة  من منطلق  استثمار هذه الشريحة الكبيرة  وبهدف التغيير والتطوير نحو الافضل.  


كما وتشير  المعطيات من "ائتلاف الجمعيات من أجل تمثيل النساء في السلطات المحلية الى انه كان: "165 امرأة مرشحة في القوائم التابعة ل 44 سلطة محلية. 92 منهن   ضمن ال 5 اعضاء الاوائل في القوائم (بحسب القوائم التي قُدمت الى لجنة الانتخابات).   امرأة واحدة نافست على رئاسة بلدية الناصرة،   2 نساء ترشحن في مقدمة قائمة عضوية في سخنين وفي كفر قاسم. في البلدات المتبقية 19 امرأة كانت في المكان الثاني في القائمة، 24 في الموقع الثالث، 23 في الموقع الرابع و 14 في الموقع الخامس.   24 من النساء المرشحات  يسكن في بلدات مختلطة (لأول مرة يتم ترشيح نساء عربيات عضوات في قوائم اللد والرملة)، والباقي   من البلدات الكبيرة على الاغلب، مثل: الناصرة، كفر قاسم، سخنين، الطيرة، طمرة، دالية الكرمل وعسفيا.


يبين التقرير  ان مشاركة الشباب الانتخابات كانت بارزة، حيث  تفاعل الشباب  من خلال صفحات الشبكات الاجتماعية، الامر الذي اثر بشكل ملحوظ على الخطاب الداخلي بين الشباب.  بالرغم من المشاركة الفعّالة الملحوظة     الا ان ذلك لم يؤثر كثيرا   على  انماط  تصويتهم التقليدية.  


احدى المحاولات والحملات  للتأثير على انماط التصويت السائدة للشباب في   الانتخابات كان قد  أطلقها   مركز إنجاز   عبر شبكات التواصل  الاجتماعي  تميزت  حملة انجاز  بأن إنتاجاتها المساعدة، من أفلام قصيرة وبوسترات ذات تصميمات مميزة، تم إبداعها بمجهود الشباب أنفسهم عبر طرح مسابقة "أفضل فيلم وأفضل تعبير" في إطار مشروع رائد   هو مشروع "قـُدماً- الشباب القياديون في البلدات العربية.   

>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة