اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

الهوس التنافسي عند الأمهات يسبب الاحباط للأبناء

تحلم كل أم بان ترى ابنائهم من خيرة الناس وفي أفضل المراكز ولكن هذا الحلم قد يتحول الى كابوس أحيانا.

فالافراط في التركيز على تقدم الطفل وتطوره يمكن أن يؤدي إلى الكثير من الضغوط النفسية عند الأطفال، خصوصا بسبب مقارنته المستمرة مع غيره من المتفوقين. وبدون ادراك من الام أو الاب، يمكن أن يؤدي هذا الى اصابة الأطفال بالارتباك، والضغط النفسي والشعور بعدم الثقة بالنفس.

إذا كنت أما أو أبا يبالغ في المقارنة وفي تحفيز الأطفال على التفوق عن طريق الضغط النفسي فيجب ان تتوقف لأن ذلك يمكن أن يجعل ابنائك اكثر عرضة للاصابة بالامراض النفسية والاكتئاب والاحباط.

-          تذكرا بأن هذا المعايير الموجودة حاليا نسبية. على سبيل المثال آينشتاين لم ينطق حتى بلغ سن الرابعة، ولم يظهر اي نبوغ عندما كان في المدرسة!

-          تجنبا تحويل الأبوة والأمومة إلى منافسة. دورك كأم ليس له اي علاقة بالتسابق التنافسي مع الأمهات الاخريات، بل هي مسؤولية ومهارة. أطفال بحاجة الى حبك ورعايتك واهتمامك. تذكري بأنه لا يوجد هناك خط نهاية للتفوق!

-           إذا كنت محاطة بأمهات تنافسيات، اتركيهن يشعرن بالتفوق. وهكذا سوف يشعرن بأنك غير مهتمة وبالتالي ستقل عزيمتهن للتفوق والتنافس معك ولن يعاودن ازعاجك.

-           حاولي التعرف على أمهات مثلك لا ينغمسن بسهولة في المسابقات التافهة التي تتخيلها الأمهات المتنافسات.

-          وأخيرا، تذكري أنت لست في إختبار لمعرفة مهاراتك وقدراتك، طفلك سيكبر لمواجهة العالم بقدراته الخاصة فدعيه يكبر ويعتمد على نفسه ليبادلك الحب والاحترام.

>>> للمزيد من مرأة اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة