اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

عريقات يكشف: اسرائيل تخطط لدولة بنظامين

 كشف صائب عريقات ان الادارة الامريكية ابلغت الرئيس محمود عباس بان اسرائيل الغت مشروع بناء 24 الف وحدة استيطانية.

واضاف عريقات في حديث ادلى به لقناة الميادين اللبنانية ان السفير الامريكي ابلغه رسالة من وزير الخارجية الامريكية بان نتنياهو تعهد بالغاء المخطط الاستيطاني وان ابو مازن يستطيع الاعلام عن ذلك.

واضاف عريقات إن التفاهم على استئناف المفاوضات مع إسرائيل جاء على اساس حدود 67، وبشرط ألا تكون مفاوضات إنتقالية، ويطالب مجلس الأمن الدولي بإنشاء لجنة تحقيق دولية في اغتيال عرفات. 

وأكد كبير المفاوضين الفلسطينيين أن المفاوضات مع إسرائيل مستمرة حتى نهاية مهلة الأشهر التسعة. لكن اذا لم نتمكن من التوصل الى اتفاق يقضي بانسحاب القوات الاسرائيلية الى حدود 4 حزيران عام 1967 واقامة دولة فلسطين وحل قضايا الحدود والامن وفقا لقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة فانه مطلوب من الرئيس عباس يوقع على اتفاق لانضمام فلسطين الى 63 منظمة دولية. 

وبالتالي كما يقول عريقات فان استراتيجة اسرائيل قائمة على ثلاث امور, يريدون سلطة بدون سلطة, واحتلال بدون كلفة, واخراج قطاع غزة من الفضاء الفلسطيني, حتى يصل نتنياهو الى دولة بنظامين .

وفسر عريقات معنى دولة بنظامين اي ان تكون اسرائيل مسؤولة عن كل شيء وان تسمي فلسطين نفسها ما تريد...اسرائيل تكون لديها اليد العليا لكل مكونات حياتنا وبموافقتك اعتمادا على استراتجية اسرائيل سالفة الذكر.

لكن وحتى نحمي فلسطين بعد انقضاء فترة التسعة اشهر كما يقول عريقات . فان على الرئيس ابو مازن ان يمضي على 63 طلب للانضمام المنظمات الدولية, واجراء المصالحة مع حماس باسرع وقت ممكن عبر اللجوء الى صناديق الاقتراع فقط.

وبشأن اغتيال الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات، طالب المسؤول الفلسطيني مجلس الأمن الدولي، بإنشاء لجنة تحقيق دولية على غرار اللجنة التي أنشئت للتحقيق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري.

وحول استقالته قال عريقات إن "استقالتنا لا تعني عدم استمرار المفاوضات"، مشيراً الى أن عمله ليس سهلاً و"سيحكم عليه التاريخ خلال سنوات بسيطة".

>>> للمزيد من عالمي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة