اخر الاخبار
تابعونا

الناصرة - وفاة زاهي جمال ابو حنا

تاريخ النشر: 2021-03-01 11:14:56
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

القطريون يتظاهرون لإزالة تمثال نطحة زيدان من الدوحة لأنه حرام !

بعدما أثار موجة عارمة من السخط، أزالت السلطات القطرية تمثالًا يخلّد نطحة لاعب كرة القدم الفرنسي الجزائري الأصل زين الدين زيدان ضد اللاعب الإيطالي ماركو ماتيراتزي، خلال المباراة النهائية لمونديال 2006 في ألمانيا، والتي نحتها الفنان الفرنسي الجزائري عادل عبدالصمد، وذلك بعد أقل من شهر على تثبيته على كورنيش الدوحة.


وكان الجدل منصبًا على تحريم الإسلام نصب التماثيل، من دون التطرق في السجال إلى النطحة نفسها.


الحلال والحرام


واحتد الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، وخصوصًا على تويتر، خصوصًا بعد إطلاق حملة وسمت بهاشتاغين خاصين بها هما #تمثال-زيدان-في-قطر، و #تمثال-زيدان-بالكورنيش. وقال أحد المغردين ساخرًا: "هنيئًا لكم مثلكم العليا الجدد". وغرد آخر: "المحزن أن الشباب يرون في هذا العمل فنًا حضاريًا، فأولادنا لم يعودوا قادرين على التفريق بين الخطأ والصواب، بين الحلال والحرام".
وشكر المغرد جابر الشهواني المسؤولين القطريين على سرعة تجاوبهم، وشكر أهل قطر الغيورين على بلادهم، لأنهم بادروا فورًا إلى الوقوف عند رغبة الجميع، وإزالة التمثال.

وقد اشترت هيئة متاحف قطر التمثال بعدما عرض في فرنسا وإيطاليا، واثار جدالًا كبيرًا فيهما. ونقلته  إلى متحف الفن الحديث في الدوحة، محتفظة به، بالرغم من لأن بعض المغردين في قطر رأى أن التمثال يحتفي بالعنف، وأن رياضيي قطر أَولى بالاهتمام.
سوق الفنون


وخطفت قطر الأضواء في سوق الفنون مع اقتنائها عشرات الأعمال الباهظة الثمن لتكون جزءاً من مجموعات المتاحف الجديدة التي تشرف عليها شقيقة أمير قطر الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني التي اختارتها مجلة "آرت ريفيو" الصادرة في لندن
ووفقاً لمجلة "آرت ريفيو" فإن شقيقة الأمير تميم بن حمد آل ثاني، الشيخة المياسة، تنفق بليون دولار سنوياً في سوق الفنون. والمجلة التي تصدر في لندن اختارت الشيخة المياسة الشخصية الأكثر تأثيراً في العالم في مجال الفن المعاصر لهذا العام.
وتسعى قطر التي تملك ثالث أكبر ثروة غازية في العالم إلى تكريس نفسها عاصمة ثقافية للشرق الأوسط. 


>>> للمزيد من رياضة اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة