اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

الطيبي: لدينا أكاديميون عرب جديرون بدمجهم في لجان التخطيط والبناء

ألقى عضو الكنيست  أحمد الطيبي، القائمة الموحدة والعربية للتغيير، رئيس الحركة العربية للتغيير، خطاباً في جلسة التصويت على قانون التخطيط والبناء والإصلاحات في ترخيص إضافات المباني ، تطرق فيه إلى الوضع القائم في البلدات العربية وانعدام التمثيل العربي الملائم في مؤسسات التخطيط اللوائية، وقال الطيبي : ان هدف القانون المطروح هو اختصار إجراءات الترخيص وإلغاء المراحل البيروقراطية في إضافات البناء،  ولكن الوضع في البلدات العربية مغاير تماماً، حيث أن مشاكل التخطيط والبناء تنهار  تحت سياسة أيديولوجية هدفها إقصاء المواطنين العرب والتضييق عليهم، والتأثير حتى على المخططات المستقبلية. 


وأضاف الطيبي : ان تمثيل العرب في عدد الموظفين في مؤسسات التخطيط اللوائية والقطرية أدنى بكثير من قانون التمثيل الملائم بحيث يوجد ممثلان عربيان فقط في المجلس القطري من أصل 32 موظفاً. ويوجد عضوان عربيان فقط في لجنة التخطيط لواء الشمال من أصل 17 عضواً،  رغم أن المواطنين العرب يشكلون أغلبية في هذا اللواء. أما بالنسبة للجان التخطيط المحلية فهناك فقط 5 لجان محلية عربية خاصة من أصل 77 سلطة محلية عربية، وفقاً لما ورد في تقرير المركز العربي للتخطيط البديل. واذا تناولنا مقارنة تعداد السكان فإن مدينة مثل سخنين يتجاوز عدد سكانها 25 ألفاً لا تملك لجنة محلية خاصة ، بينما بلدة مثل عومر التي يصل عدد سكانها الى 7 آلاف نسمة فقط تملك لجنة محلية مستقلة، وهذا تمييز واضح وصارخ. 


واختتم الطيبي متوجهاً لوزير الداخلية المتواجد في القاعة : ابدأوا بإعطاء تمثيل ملائم للعرب بشكل متساوي في مجالس التخطيط والبناء، لدينا أكاديميون عرب جديرون بدمجهم في لجان التخطيط والبناء التي تعاني من انعدام للتمثيل العربي،      فالمجتمع العربي زاخر بالاكاديميين والمختصين العرب في مجال الهندسة والجغرافية، لكي يُسمع الموقف والرأي العربي في التخطيط والبناء والتأثير عليه، لأنه احد أهم المواضيع بالنسبة للمواطنين العرب. 


وفي سياق رد وزير الداخلية جدعون ساعر، قال متوجهاً للطيبي : ان ما ذكرته صحيح وبالغ الأهمية، وأعدك أن يكون تغيير في تمثيل العرب في هذه الهيئات، وان نجري تغييراً في عدد العاملين العرب في لجان التخطيط والبناء.


وفي ختام الجلسة تم التصويت على القانون حيث مر بأغلبية 65 صوتاً مقابل 16 معارضاً فقط.  


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة