ما هي الخطط التعليمية المشتركة بين المغرب واسرائيل المزمع اقامتها؟

', '
' ); $rand_keys = array_rand($input, 1); echo $input[$rand_keys] . "\n"; ?>

تحدث وزير التعليم المغربي سعيد امزازي اليوم خلال مقابلة مع هيئة البث الرسمية الاسرائيلية "كان" عن برامج مشتركة بين المغرب وإسرائيل في مجال التربية والتعليم.

وقال امزازي ان من بين الأمور التي يتم العمل على اقامتها خلق "مدارس ثانوية توأم"- مدرسة ثانوية في إسرائيل تعمل بصورة مباشرة مع مدرسة ثانوية من المغرب، هذه المدارس ستتعاون في مجالات مختلفة ، وستقوم بتبادل وفود طلابية، برامج اخرى من المخطط اقامتها في الثانويات هي ان يقوم الطلاب في إسرائيل والمغرب بانتاج اشرطة فيديو عن تجربة التعليم في كل بلد.

ومن البرنامج الأخرى المطروحة ، اجراء مسابقات تعليمية بالعربية والعبرية لمدارس من كلا البلدين. ومن المخطط اقامة عروض موسيقية وفنية في عيد الميمونا الذي يحتفل بها اليهود من أصول مغربية بعد عيد الفصح، وسيشار في هذه الاحتفالات طلاب إسرائيليين ومغاربة معا في عيد الميمونا القادم.

ويشار الى انه في المغرب توجد برامج تعليمة عن الثقافية اليهودية، والتي بدأ تدريسها بعد استئناف العلاقات، وأيضا في إسرائيل سيبدأ العام القادم دمج مواد دراسية حول يهود المغرب في البرامج التعليمية، واعلن وزيري التعليم الإسرائيلي والمغربي عن هذا خلال مكالمة مشتركة بينهما الأسبوع الماضي.

وزير التربية والتعليم المغربي قال لهيئة البث الرسمية انه انفعل كثيرا من ان إسرائيل تنوي ان تلقن في المواد التدريسية كيف ساعد المغرب اليهود في فترة المحرقة، وهو يعتقد ان الجانب التربوي ضروري للعلاقات بين البلدين. وأضاف انه بدون غرز توعية للجيل الجديد، فان العلاقات لن تتقدم.


>>> للمزيد من عالمي اضغط هنا

ماهيالخططالتعليميةالمشتركةبينالمغربواسرائيلالمزمعاقامتها؟
اضافة تعليق
مقالات متعلقة

الخارجية الأردنية تستدعي القائم بأعمال السفارة...

الصحة العالمية: المتحور الهندي أكثر عدوى وفتكا...

تونس تطالب مجلس الأمن الدولي بالاجتماع لبحث...

الإمارات تدعو إسرائيل إلى خفض التصعيد في الأقصى...