51% من الأهالي فقط اختاروا مضاعفة مبلغ الوديعة الشهرية لمدخرات الأطفال

تم إيداع 18 مليار شيكل للأطفال في برامج “الادخار لكل طفل” منذ بدء البرنامج في عام 2017، وتم إيداع ثلاثة مليارات شيكل في البرامج في العام الماضي وحده. هذا كله من البيانات المنشورة صباح اليوم (الإثنين) من قبل مؤسسة التأمين الوطني، والتي يتضح منها أنه في نهاية عام 2022 كان هناك ما يقرب من 3.5 مليون خطة ادخار نشطة، بينما تم استرداد 117،166 خطة ادخار بالكامل هذا العام بإجمالي مبلغ الاسترداد حوالي 559 مليون شيكل.

كجزء من البرنامج، تودع الدولة 52 شيكل شهريًا في خطط الادخار أو صناديق الادخار المصممة لمساعدة الأطفال على بدء حياتهم البالغة عندما يبلغون سن 18 أو 21 عامًا. بالإضافة إلى ذلك، يحق للوالدين إيداع مبلغ إضافي، وبالتالي مضاعفة مبلغ الوديعة الشهرية للمدخرات على حساب علاوة الطفل التي يتلقونها. ومع ذلك، تظهر البيانات أن 51٪ فقط من الآباء اختاروا القيام بذلك، على الرغم من الميزة الكبيرة لفعل ذلك من أجل المدخرات طويلة الأمد.

مع العلم أنه اعتبارًا من ديسمبر 2022، تم تغيير قواعد اختيار مسار الاستثمار لأولئك الذين لم يختر آباؤهم مسارًا: بالنسبة للطفل الأول، يكون الافتراضي هو أحد صناديق الادخار في مسار مخاطر متزايدة، وللطفل الثاني، المسار مشابه للمسار الذي تدار فيه مدخرات الطفل المولود قبله.

بيانات مؤسسة التأمين الوطني

وفقًا لبيانات مؤسسة التأمين الوطني، وُلد 182،360 طفلًا في عام 2022. بالنسبة لـ 70،536 من الأطفال الذين فتحت لهم خطة ادخار (65٪) اختار آباؤهم طريق الاستثمار، مقابل 38،682 (حوالي 35٪) تم اختيار طريق الاستثمار الافتراضي – وهو معدل مماثل لتلك الموجودة في السنوات السابقة. من بين أولئك الذين تم اختير لهم الاستثمار الافتراضي، 7965 (21٪) هم الطفل الأول للعائلة، و 30.717 طفل (79٪) هم الثاني أو أكثر .

وكما ذكر سابقًا، هناك خياران لإيداع الدفعات الشهرية: البنوك أو صناديق التوفير. أولئك الذين اختاروا صندوق ادخار (الوالدان أو الطفل إذا بلغ 18 عامًا)، يمكنهم نقل الأموال بين الصناديق المختلفة أو بين مسارات الاستثمار في نفس الصندوق على مر السنين، لكن لا يمكنهم التبديل إلى الادخار في البنك. أولئك الذين اختاروا البنك. يمكنك التبديل بين طرق الادخار المختلفة في نفس البنك، ولكن ليس بين البنوك المختلفة وليس إلى صندوق الادخار. على موقع التأمين الوطني يمكنك التحقق من مسار الاستثمار وتغييره.

تظهر البيانات أيضًا أنه اعتبارًا من العام الماضي، تمت إدارة 760،917 من الخطط النشطة (22٪) في البنوك وأكثر من 2.7 مليون (78٪) تمت إدارتها في صناديق الادخار. من بين جميع المدخرات التي أبلغت عنها الكيانات الاستثمارية، تم اختيار 56٪ (أكثر من مليوني مدخر) من قبل الوالدين و 33٪ (حوالي 1.19 مليون مدخر) من قبل التأمين الوطني، بعد أن لم يختر الوالدان مسارًا لأطفالهم.

(51اختارواالأطفالالأهاليالشهريةالوديعةفقطلمدخراتمبلغمضاعفةمن
Comments (0)
Add Comment