“مكان في الذاكرة” يعود بالذاكرة لأحداث أكتوبر 2000 ويعرض مواد ارشيفية خاصة

يصادف اليوم السبت الذكرى الـ 23 لأحداث أكتوبر ال2000 والتي أسفرت عن مقتل 13 شابا من المجتمع العربي. يحيى المجتمع العربي هذه الذكرى كل عام في نهاية أيلول والأول من شهر تشرين الأول.

في قناة مكان هذا المساء مباشرة بعد النشرة الاخبارية انتم على موعد مع حلقة خاصة من برنامج “مكان في الذاكرة” والذي سنعود به من خلال ارشيف التلفزيون الى احداث اكتوبر 2000 وإقامة لجنة التحقيق الرسمية – وتبث قناة مكان ضمن برنامجها الجديد “مكان في الذاكرة” حلقة خاصة اعدت لذكرى أكتوبر حيث تضم الحلقة مجموعة من التوثيقات المؤرشفة لفترة ما بعد الاحداث الدامية وخاصة الإعلان عن إقامة لجنة اور ونتائجها حيث تعتبر تلك الفترة من الفترات المفصلية في حياة المواطنين العرب في البلاد. وضمن الارشيف، تقارير اعلامية اشارت الى تحفظ المجتمع العربي انذاك وعائلات الضحايا من اقامة لجنة لتقصي الحقائق والمطالبة بلجنة تحقيق رسمية تلزم قراراتها الحكومة، حيث وعلى اثر الضغوطات والاحتجاجات اقر باقامة لجنة اور. كما ويستضيف البرنامج ضيفين عايشا الذاكرة عن قرب النائب أيمن عودة والحقوقي حسن جبارين.

“مكان في الذاكرة” الذي يبث أسبوعيا يعرض في كل أسبوع أرشيف لأحداث مفصلية وهامة في حياة المواطنين العرب في البلاد، ويعرض كل اربعاء في الثامنة مساء عبر قناة مكان. في كل حلقة يعرض مواد مؤرشفة تتعلق بأحداث تاريخية في البلاد وتسلط الضوء على تأثير هذه الاحداث في حينها على المجتمع العربي.

في الحلقة السابقة عرضت قناة مكان مواد مؤرشفة لمجزرة “صبرا وشتيلا” والتي توافق ذكراها في السادسة عشر من سبتمبر ايلول. حيث عرضت في البرنامج مشاهد من اللحظات الاولى بعد اكتشاف المجزرة لم تعرض على الشاشات من قبل. كما وتم عرض مظاهرة كبيرة وواسعة اشترك فيها الالاف من المواطنين العرب في البلاد والتي نظمت في الناصرة. في الحلقة أيضا تمت استضافة البروفيسور مصطفى كبها والنائب السابق عصام مخول لنعود بالذاكرة لمجزرة صبرا وشاتيلا واثرها على الفلسطينيين في كافة اماكن وجودِهم.

20:00:أكتوبرارشيفيةالذاكرة”بالذاكرةخاصةفيلأحداثمكانموادويعرضيعود
Comments (0)
Add Comment