عملية حاجز شعفاط : تصريح مدعٍ ضد مشتبه به كان برفقة عدي تميمي

بيان صادر عن المتحدث الرسمي باسم شرطة إسرائيل الإعلام العربي:

*في إطار التحقيق في هجوم إطلاق النار الإرهابي, الذي وقع الشهر الماضي عند حاجز شعفاط، قدمت شرطة إسرائيل وجهاز الأمن العام- الشاباك تصريح مدعٍ ضد مشتبه به كان برفقة الإرهابي عدي تميمي في السيارة، وكان شريكاً في شراء السلاح وخطط لتنفيذ الهجوم الإرهابي معه. في نهاية المطاف، لم تجنِ خطة تنفيذ الهجوم الإرهابي المشترك ثمارها، ونفذ الإرهابي الهجوم وحده. بالإضافة إلى ذلك، تم تقديم لوائح اتهام الأسبوع الماضي ضد مشتبهين آخرين لتورطهم في بيع وحيازة السلاح الذي تم استخدامه في النهاية لتنفيذ الهجوم*

مساء يوم 8 تشرين الأول (أكتوبر) 2022، وصلت مركبة إلى مخيم شعفاط تجاه الحاجز، حيث خرج منها إرهابي مسلح وأطلق النار على قوات الأمن العاملة في المعبر. فور الهجوم الارهابي, فر الإرهابي من المكان على الأقدام باتجاه مخيم شعفاط, وواصلت المركبة سيرها في الاتجاه المعاكس. أدى إطلاق النار على الحاجز إلى مقتل الجندية الراحلة نوعا لازار رحمها الله, والى إصابة آخرين، بينهم حارس مدني بشكل خطير.

في أعقاب الهجوم، قامت قوات الأمن بمطاردة متواصلة للإرهابي ومحيطه المباشر، حتى تم تحييده أخيرًا في وقت لاحق خلال الشهر الفائت، عندما نفذ هجومًا إطلاق نار في منطقة يهودا والسامرة- عند حاجز مدخل معاليه أدوميم من قبل حراس الأمن المدنيين، مساء يوم 19 أكتوبر.

بعد الهجوم على حاجز مخيم شعفاط ، القت قوات شرطة لواء أورشليم القدس وحرس الحدود, بالتعاون مع جهاز الأمن العام – الشاباك, 17 مشتبهاً من أقارب المخرب ومحيطه. تم توقيف معظمهم في الساعات والأيام التي أعقبت الهجوم الارهابي، وتم تمديد توقيف بعض المشتبه بهم من حين لآخر حسب مقتضيات التحقيق. كجزء من التحقيق، قام محققو جهاز الأمن العام – الشاباك والشرطة بتتبع مصدر السلاح الذي وصل إلى أيدي الإرهابي ورصدوا كل من ساعده في تنفيذ الهجوم الإرهابي والتخطيط له.

من بين الموقوفين ابن عم الإرهابي (مروان التميمي، البالغ 21 عاما ، من سكان شعفاط) الذي كان برفقته في السيارة وقت الهجوم. ألقت الشرطة القبض على المشتبه به في اليوم التالي من الهجوم الإرهابي بعد مداهمة منزله. ويكشف التحقيق أن المشتبه به خطط لتنفيذ هجوم بالاشتراك مع الإرهابي عدي التميمي, حيث اشترى الاثنان سلاحًا مشتركًا – مسدس من نوع F.N ، كانا يمتلكانه بشكل مشترك.

لم يتم تنفيذ هذه الخطة في نهاية المطاف، ونفذ الإرهابي عُدي الهجوم وحده بنفس المسدس ودون انتظاره. كما كشف التحقيق أن المشتبه به مروان التميمي ورفاقه ، التقطوا الإرهابي عدي التميمي من مخيم شعفاط وتوجهوا باتجاه اورشليم القدس عبر الحاجز. وعند وصولهم إلى الحاجز نفذ الإرهابي عدي التميمي هجوم إطلاق النار الارهابي.

تم تمديد توقيف المشتبه به من وقت لآخر. وبعد أن جُمعت ضده أدلة وقرائن ، لتقدم مع نهاية التحقيق، النيابة العامة ضده تصريح مدعٍ الأسبوع الماضي، هذا وتم تمديد توقيفه مرة أخرى حتى يوم غد (14.11). ومن المتوقع أن تقدم النيابة العامة في الأيام المقبلة لائحة اتهام ضده.

في غضون ذلك، في الأسبوع الماضي ، مع نهاية التحقيق الذي أجراه جهاز الأمن العام- الشاباك والوحدة المركزية للواء أورشليم القدس، تم تقديم لوائح اتهام من قبل النيابة العامة ضد اثنين من المشتبه بهم الآخرين الذين أجروا في الأسلحة التي استخدمها الإرهابي لتنفيذ الهجوم الارهابي. ونسبت إلى المشتبهين ، من سكان مخيم شعفاط ، تهم أسلحة مختلفة ، وذلك بعد أن اتضح في التحقيق أن الإرهابي اشترى السلاح وامشاط الذخيرة. من أحدهما ، واتهم الآخر بحمل السلاح وحيازته. تم توقيف المشتبهين حتى قرار آخر.

التحقيق في الهجوم الإرهابي لا يزال مستمرا في جهاز الأمن العام – الشاباك والشرطة هذه الأيام, في ملف اثنين من المشتبه بهم الآخرين الذين لا يزالون قيد التوقيف على خلفية هذا التحقيق.
—-
*مرفق لاستخدامكم*
– فيديو لنشاط التوقيف الذي قامت به قوات لواء أورشليم القدس ليلة الهجوم الإرهابي في مخيم شعفاط .

– صورة المسدس الذي استُخدم لتنفيذ الاعتداءات الإرهابية على حاجز شعفاط وعند مدخل حاجز معاليه أدوميم.
المصدر: شعبة الاعلام

برفقةبهتصريحتميميحاجزشعفاطضدعديّعمليةكانمدعٍمشتبه
Comments (0)
Add Comment