بنك إسرائيل ينشر مسحاً للتطورات الرئيسية في نظام الدفعات خلال السنوات الأخيرة (ع.ع)

منذ اندلاع حرب “السيوف الحديدية”، عمل قسم أنظمة الدفع والتسوية في بنك إسرائيل ويعمل بشكل مكثف على عدة أصعدة من أجل تعزيز استقرار وكفاءة النظام الاقتصادي في مجال الدفعات. ركز القسم من بين أمور أخرى، على جوانب استخدام طرق الدفع عن بعد وأمن المعلومات واستمرارية الأعمال، إلى جانب زيادة عدد الشركاء الماليين المتخصصين في مجال الدفعات في النظام الاقتصادي.
في السنوات الأخيرة، طرأت زيادة حادة في استخدام وسائل الدفع الرقمية. على سبيل المثال، في عامي 2023 و2022، تمت 53% من قيمة دفعات الزبائن عن طريق التحويلات المصرفية، وشملت تزكيات (حوالي 41%) وخصومات (حوالي 12%). كما أن 34.6% من قيمة الدفعات في عام 2023 و33% من قيمة الدفعات في عام 2022 تمت عبر نظام التسوية في الوقت الحقيقي، كما شهد العقد الماضي زيادة كبيرة في استخدام بطاقات الدفع، حيث تضاعف مبلغ الدفعات بنسبة 99% وبلغت قيمتها 451 مليار شيكل عام 2023.
أظهرت جميع أنظمة الدفع الخاضعة لرقابة وإشراف بنك إسرائيل مستوى من التوفر والاستقرار بلغ نسبة 100% تقريبًا في الأعوام 2021-2023.
يصف المسح أنظمة الدفع والتسوية في إسرائيل والتطورات الرئيسية في سوق الدفعات، بما في ذلك تطور طرق الدفع وخدمات الدفع المختلفة، ونشاط أنظمة الدفع خلال الفترة قيد الاستعراض. كما يتناول المسح التحديات التي تواجه قسم أنظمة الدفع والتسوية، والتعديلات المطلوبة من أجل تلبية الاحتياجات التي نشأت في السوق منذ اندلاع “حرب السيوف الحديدية”.
شملت الخطوات التي قام بها بنك إسرائيل في السنوات الأخيرة، لتحقيق الهدف الاستراتيجي المتمثل بالنهوض بعالم الدفعات من بين أمور أخرى: فتح أنظمة الدفع أمام المشاركة المباشرة أو غير المباشرة للهيئات غير المصرفية المحلية والدولية؛ استبدال الأنظمة الأساسية الحيوية، نظام الدفع والتسوية في الوقت الحقيقي “زهاف”، بنية تحتية جديدة قوية ومتقدمة؛ تطبيق طرق دفع متقدمة وتحديث طرق الدفع الحالية مثل: الدفع عن بعد من خلال المحافظ الرقمية، الدفعات الفورية (Fast Payments)، والدفعات العابرة للحدود، وتطوير الشيك الرقمي (المعروف باسم “أمر الدفع الرقمي”)؛ رفع سقف إيداع الشيكات بالهاتف المحمول؛ توسيع المعايير الحالية لأمن المعلومات والدفاعات السيبرانية ومنع الاحتيال واستمرارية الأعمال ببطاقات الدفع؛ تطبيق المعايير الدولية الجديدة في إسرائيل، بما في ذلك معيار ISO 20022 العالمي. بالتزامن مع كل ذلك، وتحت قيادة بنك إسرائيل، تم الانتهاء من تنفيذ تحسينات جديدة على نظام الدفعات والتي شملت: إطلاق نظام الدفع والتسوية في الوقت الحقيقي الجديد، تطبيق إجراءات تجاوز الفشل في أنظمة الدفع التي تديرها شركتا الخدمات البنكية الأوتوماتيكية ومركز التسوية البنكية م.ض.، وربط هذه الأنظمة بشكل مستقل ومباشر بنظام التسوية في الوقت الحقيقي من خلال منصة SWIFT وغيرها. واصل البنك المركزي مرافقته عن كثب لعملية فصل أنظمة الدفع التي تديرها شركة الخدمات البنكية ومركز التسوية، وهي مرافقة ستستمر أيضاً في السنوات القادمة.
من المتوقع أن تؤدي جميع هذه الخطوات والأجراءات الأخرى المفصلة في المسح إلى توسيع خدمات الدفع المبتكرة والمتنوعة والسريعة، وتطوير خدمات مالية وحلول دفع جديدة ومتقدمة، مع خفض التكاليف لصالح المستهلكين والمصالح التجارية، والحفاظ على التوفر العالي لأنظمة الدفع. ووفقا لدراسة حديثة أجراها بنك التسويات الدولية، فإن الزيادة في نطاق الدفعات الرقمية ستؤدي إلى زيادة الناتج المحلي الإجمالي للبلاد. بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن تؤدي زيادة عدد المشاركين في مجال الدفعات بشكل خاص، وفي المجال المالي بشكل عام – إلى الحد من المركزية وبالتالي تعزيز الاستقرار المالي في النظام الاقتصادي.
يتناول المسح بيانات أنظمة الدفع في الأعوام 2021 – 2023 وكذلك التطورات الأخرى التي طرأت منذ اندلاع حرب “السيوف الحديدية”.
مدير قسم أنظمة الدفع والتسوية في بنك إسرائيل السيد عوديد سالومي:
“إن العمل الحيوي الذي يقوم به قسم أنظمة الدفع والتسوية مهم جداً لدعم النظام الاقتصادي الإسرائيلي، ويهدف إلى تعزيز قطاع الدفعات من حيث الاستقرار والكفاءة والابتكار والمنافسة والاستمرارية التجارية. أدت جميع الخطوات المذكورة أعلاه إلى تجديد البنية التحتية لنظام الدفعات، إلى جانب الحفاظ على جاهزية عالية لأنظمة الدفع وموثوقيتها واستقرارها. تخلق جميع هذه الأمور وحدة وتناسق يساهمان في تسريع تطور عالم الدفعات والتسوية وتشكيل قاعدة لمجموعة متنوعة من التطويرات المستقبلية الأخرى في النظام الاقتصادي الإسرائيلي. لقد أصبحنا بالفعل دولة رائدة في مجال الدفعات في العديد من الجوانب، وسنواصل المضي قدمًا للحفاظ على هذا الوضع.”

إسرائيلالأخيرةالدفعاتالرئيسيةالسنواتبنكخلالع.ع)فيللتطوراتمسحًانظامينشر
Comments (0)
Add Comment