اتحاد الإنترنت الإسرائيلي ينشر دليل تعليمات إرشادية للحد من أضرار التعرض للمضامين المُسيئة في الشبكات ومنصات التواصل الاجتماعي

أصدر اتحاد الإنترنت الإسرائيلي اليوم، الأربعاء، دليلاً عمليًا لمساعدة الجمهور على التعامل مع الكميات المّذهلة من المضامين المسيئة والكاذبة التي تصل إلى الناس. ويهدف الدليل إلى تقديم المعلومات والأدوات التي تُساعد المُستخدمين على الانتباه والسيطرة أكثر على ما يصلهم من محتويات ومضامين مسيئة.

وجاء في مقدمة الدليل بأننا “جميعنا نعيش أوقاتا عصيبة دون شكّ، وكثير منّا يستعينون بشبكات التواصل الاجتماعي لمعرفة ما يدور حولهم، وليبقوا مطّلعين، لمواجهة حالة الهلع وعدم اليقين. ونتيجة لهذه الحالة، أصبحت الشبكات مشبعة بالمضامين الإشكالية والمتعددة، بعضها مزيّفة أو خاطئة ومضلّلة، وبعضها يعرض محتوى مسيئا يحتوي على مشاهد صعبة، أو محتوى يمكن أن يسبّب ضررا نفسيّا، وغالبا ما يكون ذلك دون تحذير مسبق.”

وأضاف الاتحاد أنه “مهم جدا، وفي هذه الأوقات بالذات، أن نبذل مجهودا ونعمل على الحدّ من مستوى مشاهدة ومشاركة هذه المحتويات المسيئة وغير الحقيقية على الشبكات المختلفة.
هناك عدة أسس بسيطة ومهمة يمكن تطبيقها لتحسين مستوى المعلومات التي نتلقاها خلال هذه الفترة. يفضّل، خلال حالات الطوارئ والأزمات الاستعانة بمصادر موثوقة ورسمية، والحدّ من مشاهدة المضامين العنيفة والمسيئة، وعدم نشر مضامين ورسائل لسنا متأكدين من مصداقيتها أو من مدى ملاءمتها للمشاهدة.”

لذلك، نوصي بالقيام بعدد من العمليات البسيطة:

1. اهتموا بتلقي المعلومات والتحديثات من خلال وسائل إعلام، وشبكات أخبار مهنية وموثوقة، وبواسطة قنوات تابعة لجهات رسمية ومؤهّلة، مثل: الجبهة الداخلية، الشرطة، الناطق بلسان الجيش والمكاتب الحكومية.

2. اهتموا، في شبكات التواصل، من متابعة آخر التطورات والتحديثات لجهات رسمية وإخبارية، أو متابعة الصحفيين والمراسلين المعروفين والمختصين. أسكتوا أو احظروا حسابات مليئة بالمعلومات المسيئة أو المستفزّة.

3. امتنعوا عن تلقي الأخبار الكثيرة ضمن مجموعات مغلقة أو قوائم بريدية مجهولة، ليس لها رصيد في المنصات المختلفة، مثل تلغرام والوتساب، ومن نشر معلومات من محتوى لشبكات أخرى.

4. حاولوا الابتعاد، من حين لآخر، عن الأخبار والقيام بنشاط اجتماعي بعيدا عن شاشات شبكات التواصل، حفاظا على الصحة النفسية والجسدية.

ديمة أسعد نقولا، مركزة تقليص الفجوات الرقمية في اتحاد الانترنت الإسرائيلي، أكدت “بأن علينا في هذه الأيام بالذات مهم جدا أن نحافظ على أنفسنا وعلى صحتنا النفسية، من خلال الحدّ من مشاهدة المحتوى العنيف والضار”.

1. download

الفيسبوك Facebook :

نضغط على صورة حسابنا في الجهة اليسرى من الأعلى في الفيسبوك > التعريفات والخصوصية> الإعدادات > الوسائط > نختار “عدم تشغيل مقاطع الفيديو تلقائيا مطلقا”

“التواصلأضرارإرشاديةاتحادالإسرائيليالإنترنتالاجتماعيالتعرضالشبكاتالمُسيئةتعليماتدليلفيللحدّللمضامينمنومنصاتينشر
Comments (0)
Add Comment