إسرائيل تسمح للفلسطينيين الأمريكيين بدخولها دون قيود في محاولة لنيل الإعفاء من التأشيرة إلى الولايات المتحدة

رحبت الولايات المتحدة في بيان الخميس، بإعلان إسرائيل عن تغيير إجراءات السفر للمواطنين الأمريكيين المسافرين إلى إسرائيل في زيارات قصيرة المدى، بما في ذلك العبور. وأضاف البيان “نحن نتفهم أن هذه التغييرات مصممة لضمان المساواة في المعاملة لجميع مواطني الولايات المتحدة، بغض النظر عن الأصل القومي أو الديني أو العرقي.

ستسمح سياسات السفر المحدثة، التي ستدخل حيز التنفيذ في 20 تموز/يوليو، لجميع المواطنين الأمريكيين بالسفر إلى إسرائيل عبر جميع منافذ الدخول، بما في ذلك مطار بن غوريون. تنطبق هذه السياسة على جميع المواطنين الأمريكيين، بمن فيهم الأمريكيون الفلسطينيون المسجلون في سجل السكان الفلسطينيين، سواء كانوا من سكان الضفة الغربية أو قطاع غزة.

وأكد البيان أن الولايات المتحدة ستواصل التعامل عن كثب مع حكومة إسرائيل ومراقبة تنفيذ سياسات السفر المحدثة، والتي ستبلغ ترشيح إسرائيل لبرنامج الإعفاء من التأشيرة.

أمس الأربعاء، وقع السفير الأمريكي لدى إسرائيل توم نيدس ونظيره الإسرائيلي مايك هرتسوغ، على اتفاقية المعاملة بالمثل التي بموجبها سيتم قبول إسرائيل في برنامج الإعفاء من التأشيرة، على أساس تنفيذ إجراء المعاملة بالمثل، وهو أحد المبادئ الأساسية للخطة، اعتبارا من اليوم الخميس 20 يوليو/تموز.

سعت إسرائيل منذ فترة طويلة إلى الوصول إلى برنامج الإعفاء من التأشيرة، مما يعني أن مواطنيها لن يحتاجوا إلى الحصول على تأشيرة قبل السفر إلى الولايات المتحدة، لكن تم إعاقة التقدم بسبب القيود المفروضة على دخول الفلسطينيين الأمريكيين من الضفة الغربية إلى إسرائيل.

قال مسؤول إسرائيلي لرويترز إن سفير إسرائيل في واشنطن مايكل هرتسوغ سيوقع مذكرة تفاهم مع وزارة الأمن الداخلي الأمريكية في العاصمة الأمريكية يوم الأربعاء تحدد شروط دخول إسرائيل المحتمل إلى برنامج الإعفاء من التأشيرة.

وقال المسؤول الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إن التوقيع سيبدأ فترة اختبار مدتها أربعة أسابيع، وبعد ذلك ستقرر واشنطن ما إذا كانت إسرائيل مؤهلة للانضمام إلى البرنامج.

وقالت مصادر دبلوماسية إسرائيلية وأمريكية، على الرغم من عدم الإعلان عنه مسبقًا، فإن الاختبار سيبدأ يوم الخميس. وقالوا إنه إذا استمر بسلاسة، فسيستفيد المواطنون الإسرائيليون من برنامج الإعفاء من التأشيرة اعتبارًا من تشرين الأول/ أكتوبر.

وكجزء من الاختبار، قالت المصادر إن الفلسطينيين الأمريكيين من الضفة الغربية سيتمكنون من السفر عبر مطار بن غوريون، ذهابا وإيابا. قبل ذلك، توجب عليهم عمومًا السفر عبر الأردن. كما سيتمكنون أيضًا من البدء في استخدام نماذج إسرائيلية جديدة عبر الإنترنت للتقدم بطلب لدخول إسرائيل عند نقاط العبور بالضفة الغربية كسائحين أمريكيين.

توترت العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل، أحد أقرب حلفاء واشنطن، بسبب السياسات تجاه الفلسطينيين في حكومة نتنياهو الأخيرة وخطتها لإدخال تعديلات على جهاز القضاء، والتي يصفها منتقدوها بأنها مناهضة للديمقراطية.

وقال مصدر مطلع على الاجتماع إن قضية برنامج الإعفاء من التأشيرة أثيرت عندما استضاف بايدن الرئيس الإسرائيلي يتسحاك هرتسوغ في البيت الأبيض يوم الثلاثاء. ونقل عن المصدر قوله “لقد راجعوا التقدم الذي تم إحرازه ومن المتوقع أن تكتمل العملية قريبا”.

تقدر مؤسسة المعهد العربي الأمريكي عدد الأمريكيين من أصل فلسطيني بين 122،500 و 220،000.

إسرائيلإلىالأمريكيينالإعفاءالتأشيرةالمتحدةالولاياتبدخولهاتسمحدونفيقيودللفلسطينيينلنيلمحاولةمن
Comments (0)
Add Comment