إعلام إسرائيلي يكشف تفاصيل ضغوط بايدن على نتنياهو بشأن التعديلات القضائية

צילום: עמוס בן גרשום - לע"מ
0 10٬239

كشف موقع “والاه” الإسرائيلي، أنّ الرئيس الأميركي جو بايدن نقل رسالة شخصية وسرية إلى رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو يطالب فيها بوقف التعديلات القضائية ومحاولة إيجاد حل وسط، وذلك وفقاً لمصدرين أميركيين مطلعين على الأمر.

وبحسب الموقع فإن الرسالة جاءت في صباح اليوم التالي على إقالة وزير الأمن يوآف غالانت، وتبعها قرار نتنياهو تأجيل التشريع.

وتظهر الرسالة السرية التي نقلها بايدن إلى نتنياهو أن الرئيس الأميركي تدخل مباشرة في حملة الضغط التي أدارها البيت الأبيض حول الموضوع في العلن والسر، من أجل إقناع رئيس حكومة الاحتلال بإيقاف التشريع.

وذكر الموقع الإسرائيلي، أنّ قرار نتنياهو مساء الأحد الماضي بإقالة وزير الأمن يوآف غالانت صدم البيت الأبيض ما حرك سلسلة من المشاورات العاجلة بين مستشاري الرئيس بايدن فيما يتعلق برد أميركي محتمل، وفقاً لما قاله مسؤول كبير في الإدارة الأميركية.

ووفقاً لأحد المصادر، فإن الأفكار التي طرحت في تلك المشاورات، كانت إلغاء مشاركة نتنياهو في “القمة الديمقراطية” للبيت الأبيض التي تجري هذا الأسبوع في حال ل يوقف رئيس حكومة الاحتلال التعديل.

وفي نفس النقاش في البيت الأبيض، تقرر أخيراً اتخاذ خطوتين – علنية وسرية، أولاً، قرر مستشارو بايدن إصدار بيان لوسائل الإعلام نيابة عن المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، يتم التأكيد فيه على قلقهم بشأن الوضع ودعوة نتنياهو للدفع نحو تسوية.

وتقرر أيضاً في البيت الأبيض نقل رسالة شخصية وسرية من الرئيس بايدن إلى رئيس الحكومة نتنياهو، وطلب مستشارو بايدن موافقته على هذه الخطوة.

وقالت المصادر الأميركية وفق ما جاء في “والاه”، إن السفير الأميركي لدى “إسرائيل” توم نايدس سلّم صباح الإثنين رسالة بايدن السرية إلى مكتب رئيس الحكومة. ووفقاً للمصادر، فإن رسالة بايدن السرية صيغت بشكل أكثر حدة من الرسالة العلنية التي تم إرسالها إلى وسائل الإعلام، وأكد بايدن في رسالته لنتنياهو أنه يتوقع منه التراجع عن التشريع.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا