زلزال تركيا وسوريا.. عدد القتلى يتجاوز 20 ألفا ودعوات دولية للنظام السوري لعدم إعاقة المساعدات

0 10٬441

تتضاءل آمال العثور على مزيد من الناجين تحت الأنقاض بعد 3 أيام من كارثة زلزال تركيا وسوريا، التي أودت بحياة أكثر من 20 ألفا وخلّفت عشرات آلاف المصابين، وامتدت آثارها في المجمل إلى ملايين السكان في البلدين.

ووفقا لأحدث البيانات الرسمية، فإن عدد قتلى الزلزال في تركيا وصل 17 ألفا و406، فيما بلغ عدد المصابين 64 ألفا و194، حسب بيانات لوزارة الصحة التركية.

أما في سوريا، فقد ارتفع عدد القتلى إلى 3317 في عموم البلاد، وبلغ عدد المصابين 5685.

ورغم أن العدد الأكبر من الضحايا سُجل في تركيا، فإن التحذيرات تتوالى من ارتفاع مطرد في عدد القتلى شمالي سوريا، وسط ضعف الإمكانات وقلة الموارد وتأخر وصول المساعدات الدولية اللازمة لعمليات البحث والإنقاذ.

في غضون ذلك، دعا المبعوث الأممي الخاص لسوريا غير بيدرسون النظام السوري إلى عدم عرقلة إمدادات الإغاثة للمتضررين من الزلزال في المناطق الخارجة عن سيطرته.

كما دعت وزارة الخارجية الأميركية النظام السوري للسماح بمرور المساعدات من خلال جميع المعابر الحدودية على الفور، وقالت إنه لا تزال هناك عقبات يجب تجاوزها في سوريا لتقديم المساعدات الإنسانية، لكنها أكدت أن العقوبات الدولية ليست من بينها.


البنك الدولي يعتزم تقديم مساعدات إلى تركيا بقيمة 1.78 مليار دولار

أعلن البنك الدولي، تخصيص 1.78 مليار دولار لدعم تركيا في مواجهة آثار الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد قبل أيام.

وأوضح البنك في بيان، أنه بدأ إجراء تقييم سريع للأضرار بغية تقدير حجم الكارثة وتحديد المجالات ذات الأولوية لدعم عمليات الإنقاذ وإعادة الإعمار.

وأضاف البنك في بيان أنه سيتيح 780 مليون دولار لأنقرة على الفور، إذ سيجري تحويل الأموال من مشروعي قرض قائمين للبنك الدولي في تركيا.

وقال متحدث باسم البنك إنه يجري إعداد مساعدات بقيمة مليار دولار أخرى لأعمال التعافي وإعادة الإعمار في تركيا لكن ترتيبها سيستغرق مزيدا من الوقت.


بلينكن ونظيره التركي يناقشان المساعدات الأميركية بعد الزلزال

قالت وزارة الخارجية الأميركية إن الوزير أنتوني بلينكن تحدث هاتفيا مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو أمس الخميس، في ثاني مكالمة هاتفية بينهما في 4 أيام، لمناقشة سبل مساعدة الولايات المتحدة لتركيا وسوريا بعد زلزالين مدمرين وقعا هذا الأسبوع.

وقال المتحدث باسم الوزارة نيد برايس للصحفيين “كان هذا بالأساس محاولة لنسمع من حلفائنا الأتراك ما يودون الحصول عليه من

الولايات المتحدة”، مضيفا أن أميركا تتوقع أنه يمكنها الإدلاء بالمزيد من التفاصيل حول المساعدات لتركيا قريبا.

وقال برايس إن جاويش أوغلو قدم تفاصيل محددة بشأن ما تحتاجه تركيا، مضيفا أن واشنطن “ستبذل كل ما يمكننا للوفاء بالاحتياجات التي ذكرها الأتراك”.

وأوضح برايس أن طائرات الهليكوبتر الأميركية تساعد أفراد الإنقاذ على الوصول إلى مناطق يصعب الدخول إليها وأن واشنطن تجهز مسبقا معدات الإغاثة التي تأمل أن تنضم إلى جهود التعافي.

وتقدم الولايات المتحدة فريقا للتعامل مع الكوارث يتكون من حوالي 200 فرد ويضم مجموعتين للبحث والإنقاذ. وقال برايس إن مسعفين ومتخصصين في جهود الطوارئ والتعامل مع المواد الخطرة وغيرهم وصلوا بالفعل.

وأضاف أن واشنطن سترسل أيضا معدات لتكسير الخرسانة ومولدات ومواد طبية وخيام ومياه وأنظمة تنقية مياه.

وقال إن الولايات المتحدة ستواصل المطالبة بعدم إعاقة وصول المساعدات الإنسانية إلى سوريا، ودعا حكومة الرئيس السوري بشار الأسد للسماح الفوري بدخول المساعدات عبر جميع المعابر الحدودية.


الوكالة الأميركية للتنمية الدولية: سنقدم مساعدات إنسانية عاجلة بقيمة 85 مليون دولار لتركيا وسوريا

قالت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية إنها ستقدم مساعدات إنسانية عاجلة لتركيا وسوريا بقيمة 85 مليون دولار، في أعقاب الهزات الأرضية المدمرة التي ضربت المنطقة هذا الأسبوع.

وقالت الوكالة في بيان “تقدم الوكالة الأميركية للتنمية الدولية إمدادات طارئة من الأغذية والمأوى للاجئين والنازحين حديثا، وإمدادات شتوية لمساعدة العائلات على مواجهة البرد، وخدمات الرعاية الصحية الضرورية لتوفير الدعم في مواجهة الصدمات، ومياه الشرب الآمنة للوقاية من الأمراض، ومساعدات خاصة بالنظافة والصرف الصحي للحفاظ على سلامة الناس وصحتهم”.


الدفاع المدني السوري: لا يزال الآلاف تحت الأنقاض ووصلنا إلى نقطة حرجة ونحتاج إلى دعم دولي

الدفاع المدني السوري: لا يزال الآلاف تحت الأنقاض، ووصلنا إلى نقطة حرجة، ونحتاج إلى دعم دولي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا