مصادر فلسطينية : حصار متواصل وقمع لم يتوقف في الأقصى

0 10٬158
play-rounded-fill
play-rounded-fill
play-rounded-fill

القدس- معا- لم تتوقف اعتداءات الاحتلال، على الأقصى والمصلين منذ ساعات مساء أمس حتى هذه الساعة، مئات الاعتقالات والجرحى، تنكيل وضرب، وانتهاك لحرمة المسجد والشهر الفضيل، لتأمين اقتحامات عشرات المستوطنين للمسجد قبل يوم “عيد الفصح اليهودي”.

المسجد الأقصى المبارك

ونفذ العشرات من المستوطنين اقتحاماتهم للمسجد الأقصى، وسط تنكيل واعتداءات على المصلين، اعتداءات بدأت بعد منتصف الليل واستمرت خلال اقتحامات المستوطنين.

وقام 165 مستوطنا على شكل مجموعات متتالية باقتحام الأقصى عبر باب المغاربة.

وقامت قوات الاحتلال وقبل بدء فترة الاقتحامات بضرب المصلين خلال تأدية صلاة الضحى، وأبعدتهم بالقوة عن ساحة المصلى القبلي، ومع بداية الاقتحامات اعتدت القوات على المصلين واعتقلت 3 فتيات بعد ضربهن، وعلى طول فترة الاقتحامات التي استمرت من الساعة السابعة صباحا حتى الحادية عشر والنصف تواصلت الاعتداءات والاعتقالات من الأقصى، كما تعالت أصوات التكبيرات من المصلين المرابطين في الساحات الذين تمكنوا من الدخول اليه.

وتواصل سلطات الاحتلال فرض قيودها على دخول المصلين، بمنع الذين تقل أعمارهم عن الخمسين عاما من الدخول.

وعلى أبواب الأقصى من الجهة الخارجية، قمعت القوات المرابطين عند باب السلسلة، بعد قمع استمر لساعات عند باب الاسباط وحطة.

وحاول مستوطنون منذ ساعات الصباح، إحضار قرابين الى ساحة البراق، وقامت الشرطة باعتقالهم.

الاعتقالات

مئات الاعتقالات جرت من المسجد الأقصى، من داخل المصلى القبلي، وأوضح فراس الجبريني محامي مركز معلومات وادي حلوة- القدس، أن أعداد المعتقلين تتراوح بين 400/500 معتقلا “الاعداد لم يتم إحصاؤها بشكل نهائي نظرا لاستمرار إحضار معتقلين من الأقصى”.

وأوضح الجبريني أن من بين المعتقلين إصابات، بالرأس الوجه الظهر والأطراف السفلية، وظهرت على البعض علامات الضرب، لافتا ان الإصابات كانت بالأعيرة المطاطية أو الضرب .

وأوضح الجبريني أن كان يطالب من الشرطة نقل الإصابات لتلقي العلاج، في حين قامت الشرطة بإحضار طواقم إٍسعاف تابعة لها لتقديم علاجات أولية للبعض.

وأضاف الجبريني أن المعتقلين من مدينة القدس ومدن الداخل الفلسطيني أفرج عنهم أو سيتم الإفراج عنهم فور انتهاء التحقيق بشرط الإبعاد عن القدس القديمة والأقصى، في حين مدد اعتقال حوالي 20 شابا منهم.

أما المعتقلين من “حملة هوية الضفة الغربية”، سيتم تمديد اعتقالهم ولن يفرج عنهم، كما أوضح الجبريني.

وعن ظروف الاحتجاز أوضح أن المعتقلين جميعهم تعرضوا للضرب خلال الاعتقال من القبلي، وخلال الاحتجاز والاقتياد، أجبروا على الجلوس على الركبة لساعات طويلة وقال:” لم يستطع العشرات من المعتقلين السير بسبب طريقة الاحتجاز”.

وأوضح أن من بين المعتقلين عشرات الفتية تتراوح أعمارهم 14/17 عاماً.

ولفت الجبريني أن كافة الاعتقالات من الأقصى يتم احتجازها في شرطة عطروت في القدس، لافتا أن العديد من المعتقلين “ليس معهم هويتهم” وضعت لهم بطاقات وعليها أرقام مع الاسم الرباعي.

إصابات

وقال الدكتور سليمان تركمان مدير قسم التمريض في مستشفى المقاصد لوكالة معا ان 15 اصابة وصلت الى مستشفى المقاصد، بينها 3 إصابات كانت متوسطة ولكنها مستقرة، ولم يصل الى المقاصد أي إصابات خطرة.

وأضاف تركمان أن من بين الاصابات “اصابات لنساء”، بالمطاط والضرب.

ولفت ان الاصابات كانت بالأعيرة المطاطية، الضرب، جروح بالوجه بسبب تحطم الزجاج.

وأضاف أن الإصابات كانت في منطقة الوجه، الصدر، والأطراف السفلية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا