لاول مرة: جامعة تل ابيب تمنح الدكتوراة الفخرية لمواطن عربي

0 8٬081

في حفل مهيب في جامعة تل ابيب تم امس الخميس منح الصحفيوالكاتب عطاالله منصور الدكتوراة الفخرية، ليكون اول عربي تقدم لهجامعة تل ابيب هذا اللقب. والاستاذ عطاالله هو واحد من تسعة شخصياتاستلمت الدكتوراة الفخرية هذا العام وبصمنها كاتبة بولندية حاصلةعلى جائزة نوبل للادب وباحثين عالميين في مجال اللغات والتاريخوالبيولوجيا واصحاب رؤوس اموال ومبادرين لمشاريع للتقدم العلميوالتكنولوجي اضافة لرئيس جمعية ابحاث مرض السرطان في البلاد. كماقدمت الجامعة في الاحتفال نفسه جائزة جورج وايز للسيد تارمانشانمرغاتنام وهو وزير في حكومة سنغافورة وشغل في الماضي منصبنائب الرئيس ووزير المالية والتربية فيها.

والقى عريف الحفل قرار مجلس امناء الجامعة في تقديم شهادة الدكتوراةالفخرية للاستاذ عطاالله ليوضح انها تقدم له “على مساهمته الجبارةللحوار المدني، الثقافي والديمقراطي في اسرائيل لمدة حوالي سبعين عامًاككاتب وكصحفي يحظى بالتقدير وعلى عمله الكبير في بناء الجسوربين المجتمع العربي في اسرائيل وبين الجمهور اليهودي…”. واضافالعريف انها تمنح له ايضا ” على اخلاقه واستقامته ومهنيته وتحكمهالمميّز باللغة العبرية وهي خصال اتصفت مسيرته المهنية بهم”.

ثم قديم رئيس الجامعة بروفيسور اريئيل بورات وعميدها مارك شايف شهادة الدكتوراة الفخرية للاستاذ عطاالله منصور وسط تصفيق حادمن الجمهور.

والاستاذ عطاالله هو ابن 89 عاما وهو من مواليد الجش ويسكن في الناصرة منذ اكثر من سبعين عامًا. وكان الاستاذ عطاالله قد بدأمسيرته الصحفية كاول عربي يكتب في الصحافة العبرية عام 1954 في مجلة هعولام هازيه ليتبعها في صحيفة هآرتس منذ عام 1958 لاكثر من ثلاثة عقود غطى فيها الاحداث الرئيسية في البلاد.بعد هآرتس عمل ايضا في عل همشمار والقدس واشترك في تأسيس وتحريرالصنارة.

كما نشر الاستاذ عطاالله اول رواية تنشر بالعبرية من كاتب عربي فلسطيني عام 1966 ليتبعها بتسعة كتب سياسية وتاريخية وسيرة ذاتيةبالانجليزية والعبرية والعربية. كما يدأب الآن على كتاب آخر باللغة العبرية عن مسيرته الصحفية في البلاد.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا