لابيد يهاجم بشدة:”لن يتم التحقيق مع الجنود الإسرائيليين من قبل ’آف بي آي’”

קרדיט צילום: נועם מושקוביץ/דוברות הכנסת .
0 6٬482

بعد أداء يمين القسم اليوم في الكنيست الـ25، قال رئيس الحكومة الإسرائيلية يائير لابيد في كلمة له إن “الجنود الإسرائيليين لن يتم التحقيق معهم من جانب FBI ولا أي جهة أو دولة أجنبية، مهما كانت ودية لإسرائيل”. تصريحات لابيد تأتي ردا على بيان الولايات المتحدة عن نيتها فتح تحقيق رسمي حول ظروف مقتل صحافية قناة الجزيرة شيرين أبو عاقلة خلال اشتباكات في جنين بين مسلحين فلسطينيين والقوات الإسرائيلية في أيار/مايو الماضي. وأضاف رئيس الحكومة “لن نتخلى عن جنود الجيش الإسرائيلي لتحقيقات أجنبية واحتجاجنا الشديد نقلناه الى الأمريكييين بالمستويات المناسبة”.

لابيد الذي القى كلمته بحضور الرئيس الإسرائيلي يتسحاك هرتسوغ، ورئيسة المحكمة العليا استر حايوت ورؤساء الأحزاب رد على العملية العدائية التي وقعت صباح اليوم وأسفرت عن مقتل ثلاثة إسرائيليين وإصابة ثلاثة آخرين :”تلقينا اليوم تذكير مؤلم على وجه الخصوص للتحديات والصعوبات التي تواجهها دولة إسرائيل يوميا, بدل يوم عيد للديموقراطية الإسرائيلية، هذا يوم محزن على وفاة أبرياء قتلوا بيدي مخرب حقير”.

وأضاف رئيس الحكومة “لإرهاب يضرب ويواصل الضرب، وعلينا دائما أن نكون مستعدين، وجاهزين للعمل. أنا ابعث من هنا باسمنا جميعا، كافة الكتل، كل الحكومة والكنيست، تعازي لعائلات القتلى وتمنياني بالشفاء للجرحى”. وتابع “الجيش الإسرائيلي هو جيش أخلاقي وقيمي، الجنود والضباط يدافعون عن دولة إسرائيل، يقومون بالتحقيق بدقة حول كل حدث استثنائي، وملتزمون بقيم الديموقراطية وقوانينها”.

وتابع لابيد “قوات الأمن، الجيش الإسرائيلي، الشاباك، الشرطة عملوا خلال الأشهر الأخيرة بكثافة عالية على وجة الخصوص، تم تفكيك خلايا إرهاب، ضرب خلايا بصورة شديدة ، تم تحييد مخربين في عام أكثر مما كان في أعوام كثيرة”.

رئيس الحكومة الذي من المتوقع أن يترك منصبة بعد إقامة الحكومة الجديدة برئاسة نتنياهو تطرق الى أداء يمين القسم للكنيست الـ25 وقال :”اتمنى أن تكون مكانا للنقاش حول الآراء والأفكار، وليس مكانا جوهره بالكامل تبادل الشتائم. نحتاج بأن تكون المكان الذي يتطلع اليه المواطنون الإسرائيليون، وليس المكان الذي يخجلون منه أو من ممثليه. هذه مهمتنا. هذا هدفنا، وأنا آمل أن نرتقي الى هذا المستوى”.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا