*ضبط عملات نقدية نادرة خلال تفتيش منزل في حي سلوان بالقدس

0 8٬100

بيان صادر عن المتحدث الرسمي لشرطة إسرائيل للإعلام العربي(لواء اورشليم القدس):

*ضبط عملات نقدية نادرة خلال تفتيش منزل في حي سلوان بأورشليم القدس*

قامت شرطة إسرائيل بالتعاون مع مفتشي الوحدة لمنع السرقات التابعة لسلطة الآثار في شرقي أورشليم القدس، بضبط عشرين قطعة نقدية قديمة، من بينهم عملة تعود الى فترة حكم ماتياس أنتيغونوس- أحد آخر ملوك حشمونائيم، والتي تعد عملة نادرة جدا.
تم ضبط عملة ماتياس أنتيغونوس، أحد آخر ملوك الحشمونئيم، في إطار نشاط مشترك بين افراد مركز  شرطة شاليم في لواء أورشليم القدس ومفتشي وحدة منع السرقات التابعة لسلطة الآثار، حيث تم تفتيش احد المنازل في حي سلوان شرقي اورشليم القدس بأمر من المحكمة. في اطار نشاط التفتيش، تم ضبط 21 قطعة نقدية أثرية بحوزة المشتبه الذي يبلغ من العمر (30) عامًا من سكان المكان، وتمت إحالته إلى سلطة الآثار للتحقيق في الاشتباه بسرقة آثار وحيازة مواد أثرية مخالفة للقانون، ومحاولة الإتجار بها. وتم مصادرة القطع النقدية من قبل المفتشين.

ذكرت سلطة الآثار، ان العملات عبارة عن قطع برونزية قديمة تعود الى فترات مختلفة، من العصر الروماني إلى العصر الإسلامي، والتي يُزعم أنه تم التنقيب عنها بشكل غير قانوني، من المواقع الأثرية في منطقة أورشليم القدس باستخدام أجهزة الكشف عن المعادن.

صرحت الدكتورة غابرييلا بيتشوفسكي، الخبيرة في العملات المعدنية في سلطة الآثار، “هذه عملة تعود لفترة حكم  ملك الحشمونئيم، ماتياس أنتيغونوس في فترة تعود  (40-37 عامًا قبل الميلاد). يظهر على الوجه الآخر للعملة رموز قديمة للعصر الروماني، وحولها نقش بالعبرية القديمة: מתתיה כהן גדל חבר ה, يوجد على ظهر العملة نقش يوناني داخل إكليل من الزهور” ΒΑCI ANTIΓΟΝΟΥ.

 قام ماتياس بسك عملات برونزية في ثلاث فئات: كبير ومتوسط وصغير. العملة التي تم ضبطها ذات قيمة متوسطة، وهي أندر من القيمة الكبيرة، حيث يظهر عليها رمزين بدلاً من واحدة. “وتضيف الدكتورة بيتشوفسكي أن” تقنية صنع العملات المعدنية فريدة من نوعها لهذا الملك. الرموز المميزة تم صبها لأول مرة في قالب من الحجر الجيري مزدوج ، مما أدى إلى إنشاء عملة معدنية سميكة، التي تبدو وكأنها رمزان ملتصقان معًا. وهذا هو السبب بان الرمز  أصلي ومميز للغاية. وبعد صنع الرموز المميزة، تم ختم النقوش بالنماذج الموجودة على كلتا الجوانب. حيث من الصعب جدًا العثور على عملة معدنية من فترة انتيغونوس، حيث تظهر النماذج كاملة على وجه العملة. ومن بين عملات الحشمونائيم ، تعد عملات ماتيس أنتيغونوس أندرها “.

صرحت سلطات الآثار إن العثور على العملة في ظروف التنقيب الأثري، وليس في منزل مشبوه، كان يمكن أن يكون أكثر إرضاءً. يقول إيلي إسكوزيدو، مدير سلطة الآثار: “إن إزالة العملة من السياق الأثري الذي وجدت فيه، يضر بالقدرة على فهم اللغز التاريخي لنا جميعًا”.

*ستستمر شرطة إسرائيل بالعمل مع جميع هيئات تطبيق القانون من خلال نشاط لتحديد المشتبه بهم المتورطين في المس بأمن وسلامة الجمهور والأصول الثقافية، بما في ذلك المواد الأثرية ذات القيمة الكبيرة.*

مرفق: صور من نشاط الشرطة وسلطة الآثار الذي قاموا به هذه الليلة.

 📷 صورة: نقل المشتبه الى التحقيق

 📷 صور : من مجموعة عملات معدنية عملة من ماتتيهو.

 مصدر الصورة: سلطة الآثار الإسرائيلية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا