رئيس الهستدروت خلال مؤتمر هرتسليا: “لم يشهد الواقع الاجتماعي في البلاد استقطابا وخطورة كما هو اليوم”

0 7٬933

في خطاب القاه رئيس الهستدروت أرنون بار دافيد مساء أمس الثلاثاء خلال مؤتمر هرتسليا التابع لمعهد السياسات والاستراتيجية في جامعة رايخمان قال بار دافيد:” “لم يكن الوضع الاجتماعي هنا في البلاد قط استقطابيًا وخطيرًا وإشكاليًا كما هو الآن. إننا نتحول من دولة جميع مواطنيها إلى دولة جميع قبائلها. العلمانيين، المتدينين، المستوطنين، رجال الهايتك، اليساريين، والشرقيين. وهنا أسأل – هل فقدنا البوصلة؟
وتابع رئيس الهستدروت: “هل نفكك مشروع هذه الدولة بأيدينا؟ من مكان كان ينعم بالتكافل الاجتماعي المتبادل ودولة اجتماعية، تحولنا إلى مجموعة من القبائل التي يهتم كل منها بأتباعها”، وقال: “نحن الآن نحصل على مجتمع مستقطب تتسع فيه الفجوات. بدلاً من الاستثمار في التواصل والبنى التحتية، عدنا إلى الماضي من خلال توزيع الأموال اثناء إقامة التجمعات السكانية في البلاد. نحن ندمر ما حاربنا من اجله”.
كما أشار رئيس الهستدروت في خطابه إلى الوضع الاقتصادي، وأشار إلى أن “قطاع الهايتك قد تضرر، وبدأت الاستثمارات تخرج من إسرائيل، ومن اقتصاد مستقر قبل عام تحولنا إلى دولة ضعيفة”، ذات اقتصاد قبلي دون اية بشائر للتعليم، وغلاء المعيشة، والرفاهية – لا شيء من هذا. لماذا؟ لأنه لا توجد خطة عمل للدولة هنا “.
وحذر رئيس الهستدروت من تصرفات الحكومة وقال: “في الأشهر الستة الماضية، تم التشديد فقط على موضوع الانقلاب القضائي، ولم يتم احراز أي تقدم في المجالات الاخرى. كل شيء عالق لأنهم مشغولون بالحفاظ على شخصهم والحفاظ على الانقلاب. الثورة تمزق المجتمع من الداخل.
تريد ادخال إصلاحات في جهاز القضاء؟ لماذا لا تبدأ بتوفير ملكات جديدة لسد النقص في القضاة والعمل على توفير الامور الأساسية الأخرى. تعيين القضاة؟ هل هذا هو أهم شيء الآن؟ لقاضيين نفكك دولة بأكملها؟ شخص ما هنا فقد البوصلة. لدينا أحد الأنظمة القضائية الرائدة في العالم “.
وأوضح بار دافيد أنه من أجل الخروج من هذا الوضع المعقد، عليك اتخاذ القرارات وتوجيه المنظومة وقال “لدي ائتلاف من كافة التيارات في الهستدروت. الجميع يجلس حول طاولة واحدة بهدف واحد – النهوض بالعمال والاقتصاد والدولة. لقد كان قراري أن أفتح بيت الهستدروت للجميع: الكل شريك ويدرك أن هناك هدف واحد فلا عجب أن الهستدروت التي كانت تُضرب قبل سنوات قليلة أصبحت المؤسسة المسؤولة في البلاد ومنارة قوية في خضم عاصفة الجنون الموجودة. هنا في خضم العاصفة، عليك أن تتصرف وتوجه الأمور بشكل صحيح. من بين كل العواصف، عاصفة الثورة القضائية هي الأكثر إشكالية لأنها تؤذي الجميع، وتضرب في أحشاء المجتمع. إنها تسحق المجتمع الإسرائيلي. هناك شيء واحد يمكن القيام به الآن إعادة الدولة إلى مسارها الصحيح وهو إيقاف التشريع القانوني الآن. مع كل ما يحدث حولنا، لا يمكننا عزل أنفسنا عن العالم. لسنا بحاجة إلى الثورة التي يقودها المنتدى كهيلت، هذا المنتدى الذي لن اتوسع في الحديث عنه. إنه ضرر لا يمكن وصفه “.
وبحسب اقوال رئيس الهستدروت، نحن نتواجد في لحظة حاسمة “أرى ما يحدث في الشوارع. إذا كنا نرغب في استمرار الحياة والنشاط، وإذا أردنا مواجهة التحديات التي تواجه البلاد، فنحن بحاجة إلى التماسك الاجتماعي. بدونه سيكون من المستحيل الاستمرار. إذا واصلنا باتباع القبلية، فسيكون الأمر صعبًا. يجب أن تكون القيادة هنا لشخص واحد: هذا هو رئيس الوزراء. مثلما أقود الهستدروت من خلال شراكة من منطلق قاسم مشترك، فكما ان الدولة فوق كل شيء آخر – يحتاج رئيس الوزراء أيضًا إلى أن يستعيد رشده ويدفع الدولة إلى الأمام. أنا متفائل، أريد أن أرى الدولة الحبيبة تخرج من الأزمة، ما لا نحتاج إلى التعامل معه – هذه الثورة القضائية غير الضرورية. مع القيادة الصحيحة يمكن قيادة دولة اسرائيل الى النجاح واعادتها الى مسارها “.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا