باقة الغربية : سحب أدلة من ملف التحقيق بجريمة القتل المزدوجة لشافع وصلاح أبو حسين

0 10٬128

علم مراسل موقع الصنارة نت ، ان النيابة العامة ، قد قررت اليوم الاثنين ، سحب أدلة رئيسية من ملف التحقيق بجريمة القتل المزدوجة التي تعرض لها الشابان شافع وصلاح أبو حسين من مدينة باقة الغربية في نيسان/ أبريل 2021، بعد أن تبين أن الشرطة استخدمت برمجيات تجسس بشكل غير قانوني لتحصيل أدلة ضد المشتبه بضلوعهم في جريمة القتل.

وأخطرت النيابة العامة، المحكمة المركزية في حيفا وطاقم الدفاع عن المتهمين بقتل شافع وصلاح أبو حسين، بأنها قررت سحب الأدلة من ملف القضية، بعد أن تبين أنه تم التوصل إليها عن طريق استخراج معلومات من هاتف أحد المشتبه بهم، بما يخالف الإذن القضائي الذي أصدرته المحكمة.

ويعتبر سحب الأدلة من ملف التحقيق بجريمة القتل المزدوجة التي ارتكبت في طولكرم، أول اعتراف رسمي إسرائيلي بأن الشرطة استخدمت أدلة تم الحصول عليها بواسطة برمجيات تجسس استخدمتها بشكل غير قانوني يتجاوز صلاحيات الأمر القضائي، وذلك في أعقاب الكشف عن تورط الشرطة باستخدام برنامج “بيغاسوس” الذي طورته شركة السايبر الهجومي الإسرائيلية NSO، في تحقيقات جنائية.

وكانت النيابة العامة الإسرائيلية قد قدمت 3 لوائح اتهام ضد جمال أبو جودة (20 عاما) من باقة الغربية والشقيقين ناصر (28 عاما) ورجا جابر (25 عاما) من جلجولية، على خلفية تورطهم في جريمة قتل الشقيقين شافع وصلاح أبو حسين (30 و27 عاما).

وبالإضافة إلى ذلك، نسبت النيابة للمتهمين الثلاثة والشابين أشرف أشرف ظاهر (31 عاما) ومهدي خطيب (23 عاما) من طولكرم “مخالفات حيازة سلاح وإحراق والمساعدة بالتسبب بإصابة في ظروف خطيرة وغيرها من التهم.

وتبين من فحص النيابة العامة أن الأدلة التي قدمتها الشرطة واعتمدت عليها النيابة في تقديم لائحات الاتهام ضد المشتبه بضلوعهم في القتل المزدوج، ارتكزت على أدلة تم استخراجها من هاتف قريب أحد المتهمين عبر برمجية تجسس ساعدت في التوصل إلى معلومات محذوفة من جهاز الهاتف.

وبحسب التقارير، فإن دائرة السايبر التابعة للنيابة العامة اكتشفت أن الشرطة حصلت على أدلة عبر تثبيت برمجية تنصت في جهاز أحد المشتبه بهم الذي لم يتم تقديم لائحة اتهام ضدهم. واستخلصت الشرطة بواسطة هذه البرمجية، معلومات من الجهاز بما يتجاوز عملية التنصت التي سمحت بها المحكمة.

ونظرا لـ”أهمية الدليل” الذي تم التوصل إليه بموجب المعلموات التي جمعتها الشرطة بشكل غير قانوني، أمر المدعي العام، عنيت أيسمان، بسحب الأدلة ذات الصلة. وقررت النبابة العام عدم استخدام مقاطع فيديو وغيرها من الأدلة التي تم الحصول عليها نتيجة للمعلومات التي جمعتها بشكل مخالف للقانون.

ومنذ شباط/ فبراير 2022، فحصت النيابة العامة نحو 27 ملف تحقيق اعتمدت الشرطة فيه على برمجيات التجسس لجمع قاعدة أدلة تسمح بتوجه لائحة اتهام ضد مشتبه بهم، بما في ذلك اختراق أجهزة هواتف ذكية وأجهزة كمبيوتر، وملف التحقيق بجريمة قتل شافع وصلاح هي الوحيدة الذي تبين أن النيابة اعتمدت على “أدلة غير قانونية” لاتهام المشتبه بهم.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا