المصمم شادي فرنسيس مجلطون للصنارة عن حفل الميتروبوليتان غالا :”هناك فرق شعرة بين الفن وزي التنكر!”
على خلفية حفل الميتروبوليتان غالا، حيث ظهرت اغلبية النجمات بالعراء بدلا من بالملابس, المصمم شادي مجلطون للصنارة نت: هناك فرق شعرة بين الفن وزي التنكر!
حفل الميتروبوليتان غالا السنوي الفاخر هو تكريم لفن الازياء اسسته انا وينتور الاسطور، لدعم المتحف النيويوركي الميتروبوليتان. في كل عام تقام الحفلة بموضوع محدد وعلى اشهر المصممين المشاركين تصميم زي بحسبه ومن ثم ترتديه احدى الشهيرات وتسير على السجادة الحمراء بالحفل. بالاونة الاخيرة وبالذات في حفل هذا العام الذي جرى الاسبوع الماضي, ظهرت العديد من الشهيرات بازياء شبه عارية, في اطلالات تقريبا بلا ملابس! او ملابس شفافة جدا بالكاد تغطي الجسد.
الامر اثار غضب الحركات النسوية بشكل عام وانتقدت تلك الفنانات على اساس انهن من المفروض ان يعكسن شخصية المرأة القوية والواثقة بنفسها والتي ليست بحاجة للتعري لجذب الانتباه. ولكن بالاساس هذا العراء هدفه جذب الانتباه بين منافسة قوية من عشرات الجميلات على السجادة الحمراء وجذب العناوين في الصحافة والسوشال ميديا ولربما تعزيز الرغبة بالثقة بالنفس.
لهذا الموضوع حاورنا المصمم شادي فرنسيس مجلطون واستمعنا الى تفسيره لهذه الظاهرة.
الصنارة نت: طبعا تابعت حفل الميتروبولين غالا السنوي, وشاهدت الازياء التي ارتدتها الشهيرات.. في الصحافة كانت انتقادات واسعة حول مدى العراء الذي ساد والسؤال الاهم: لماذا شهيرات مثل جنيفير لوبيز واميلي رتايكوفسكي ودوجا كات، اللاتي يعتبرن نساء قويات الشخصية ولديهن انجازات كبيرة, يجب ان يحضرن “بلا ملابس”، بمعنى بأزياء تقريبا عارية!! هل هذا فن ام طريقة لجذب الانتباه؟ ولماذا لهذة الدرجة من الايحاءات الجنسية؟
شادي: هناك اكثر من سبب.. اولا, موضوع الحفلة بحد ذاته يعطي امكانيات كثيرة لان ياخذه المصمم لاي مكان يشاء. حفل المتروبولين غالا الفاخر يقام سنويا وفي كل عام تطرح فكرة جديدة على المصممين ان يستوحوا منها تصميماتهم للشهيرات. ويبدأ المصممون بالتنافس من سيصمم افضل لوك وبالتالي يحصل على اكثر اهتمام واصداء. موضوع هذا العام كان “حديقة الورد” بايحاء رواية جي جي بالارد, تحكي قصة الدوق اكسل وزوجته اللذين يعيشان في فيلا مدهشة حولها حديقة ورود, بعيدا عن الجميع. وذات يوم يرى مجموعة رعاع يقتربون من فيلته, وكل مرة يقطف وردة يبعدهم الزمن. واخذ يقطف وردة خلف الاخرى ليكسب الوقت الى ان فرغت الحديقة من الورود.
المشاركون بالحفل حضروا على اساس هذه الفكرة وبعضهم فسرها من فكرة ادم وحواء وبالتالي ظهرت الازياء الشبه عارية. البعض استلهم فكرته من القحط والمكان الفارغ, فراينا فساتين بلون البيج.
بالاضافة شاركت بالحفل فنانات معروفات بلباسهن العاري عامة, مثل دوجا كات, التي ارتدت بالسابق زي الشيطان, فبالتالي لن اكون مصدوما منها باي حال!! يوجد فنانات مستعدات لاي فعل من اجل الصعود على سلم الشهرة سريعا, ودوجا كات تسلقت سلم الشهرة بشكل سريع جدا.
هناك العديد من الفنانات اللاتي بسبب المبالغة التي يقمن بها صعدن السلم بالعكس وبسرعة.
نعم, هو فن, لكن هناك فرق شعرة بين الفن وبين التنكر, وحفل المت غالا ليس حفلا تنكريا بل هو حفل فن الازياء باعلى المستويات. ربما الناس تراه مبالغا وغير مقبول لان الشخص كلما كبر بالسن يعود الى المبادئ التي ربي عليها.
فعليا هو فن, وفي بعض السنوات انا قلت ان الذي يحصل هو مهزلة لكن هذا العام كان من السنوات المذهلة. اكيد هناك ناس بالغت وظهرت بازياء برايي غير ملائمة فنيا, لكن هذا رايي.
الصنارة نت: وماذا عن المصممين، ما رايك بتصميماتهم؟
شادي: كما قلت هي منافسة للمصممين كما هي للشهيرات, الفرق اننا نلاحظ المشاهير اكثر من المصممين.
الصنارة نت: أي زيّ اعجبك اكثر من غيره؟
شادي: اعجبني اكثر من زيّ, واحد كان عبارة عن فستان مغطى بالرمل بشكل كامل ارتدته تايلا. برأيي هو اقرب فستان لتجسيد موضوع الحفل وكانت تحمل شنطة من رمل وانا اعشق الحقائب المصنوعة من مواد غير المعتادة. الفستان مصنوع من قماش مغطى بالرمل من تصميم بالمان, الفستان مرسوم بالوان الرمل ومصنوع بالرمل الحقيقي. وقت الحفلة قام المصمم بقص ذيل الفستان حتى تستطيع تايلا ان تتحرك. ايضا عندما دخلت كانت محمولة ..
الصنارة نت: وقاموا بانتقادها لانها ارتدت ثوبا لا تستطيع التحرك به..
شادي: دائما هناك نقد لكن حملوها حتى لا يخرب الفستان لانه من الرمل. وفعلا المت غالا هو حفل سجادة حمراء بمعنى انك حين تدخلين مفروض ان تسيري على البساط الاحمر وهناك الكثير من النجمات اللاتي حضرن بالسابق بازياء لا يمكن السير بها مثل كيم كرداشيان. السبب ان هذا عرض ازياء غير مباشر! الازياء احيانا تصمم بشكل فني هدفها ليس ان تلبس انما عرض فكرة او قضية وبعد ذلك توضع للعرض في المتحف. فهي يتم ارتداؤها مرة واحدة فقط. بعد حفل المت غالا يتم ترميم الازياء اذا كانت هناك حاجة ثم تعرض في المتحف بالتالي لا يهم احد اذا استطاعت الشهيرة السير بالزيّ.. فهو بالنهاية للعرض وليس للارتداء.
الصنارة نت: لو كان مطلوبا منك تصميم زيّ لهذا الموضوع, ماذا كنت تصمم؟
شادي: انا فكرت بالموضوع وصممت شيئا مشابها وصممت كولكشن من الورد, انا من عاشقي الورد ولدي الكثير من النباتات, فلو طلبوا مني تصميم زي لهذا الموضوع ساجيب ان التصميم يعتمد جدا على من سترتديه. مثلا لو كانت كيم كارداشيان سافكر بتصميم زي ذي علاقة بالتغيير الذي فعلته بجسدها امام الطبيعة وقوة التراب. هؤلاء الاشخاص مثل كيم، بعد ان تتوفى لن تتحلل بشكل كامل لان جزءا كبيرا منها مثل الفيلر وما شابه سيدوم بعد ان يفنى الجسد, ولو اخذت شخصية طبيعية بلا عمليات تجميل لذهبت اكثر تجاه الورد الطبيعي مثلا.
انا مصدوم من بعض دور الازياء التي صممت فساتين عادية بشكل زهرة مثلا, لان الفكرة يجب ان تكون كلها فانتازيا. ان تحضر قماشا عليه ورد وتصنع منه فستانا بشكل وردة نحن نصممه بشكل يومي, فكنت اتوقع منهم اكثر من ذلك.
https://sfm.design/bridal-evening