اتفاقية عمل جماعية للعاملين في شركة قطار إسرائيل بحضور وزيرة المواصلات ميري ريجيف

0 5٬812

وقعت الهستدروت ولجنة العاملين في شركة قطار إسرائيل، وإدارة الشركة اليوم الخميس على اتفاقية عمل جماعية في الشركة بمصادقة وزارة المالية. تأتي هذه الاتفاقية بقيادة نقابة عمال المواصلات في الهستدروت بعد سنوات من المفاوضات لتحسين ظروف عمل العاملين في معظم القطاعات في الشركة. وستشمل الاتفاقية حوالي 3700 عامل وعاملة حيث تم التوقيع عليه اليوم الخميس بحضور وزيرة المواصلات ميري ريجيف ورئيس الهستدروت ارنون بار دافيد والقائم بأعمال المسؤول عن الأجور في وزارة المالية ايفي مالكين، رئيس شركة قطار إسرائيل المحامي موشيه شمعوني، ومدير عام الشركة ميخا مايكسنر ورئيسة لجنة العاملين جيلا ادرعي.

وفي جوهر الاتفاقية، التي ستكون سارية المفعول لمدة أربع سنوات وسبعة أشهر، زيادة الرواتب الأفقية بنسبة 5.25 ٪ لجميع الموظفين والعمال، و1 ٪ إضافية لمختلف مستويات الموظفين والعاملين. وتعمل الاتفاقية على تنظيم وترسيخ التعاون بين العمال مع أدائهم مهام إضافية على النحو المفصل في الاتفاقية.

وسيتمتع العمال بالأمن الوظيفي حتى العام 2039 كجزء من مشروع كهربة السكك الحديدية، وفي الوقت نفسه، تم ترتيب آليات تنقل العمال مع الانتقال إلى المنظومة الكهربائية مع الحفاظ على حقوقهم ورفاهيتهم وأجورهم. اما بالنسبة للموظفين والعاملين الذين تأثرت وظائفهم بسبب الانتقال الى المنظومة الكهربائية (عمال تزويد الوقود، ومديرو محطات الوقود، وما إلى ذلك)، سيتم تفعيل آلية خاصة لضمان رواتبهم، وسيتلقى الموظفون الذين تأثرت أجورهم في العامين الماضيين بسبب أعمال الكهرباء تعويضًا وفقًا لما ينص عليه الاتفاق.

إلى جانب حماية حقوق الموظفين من جميع الجوانب، تتطلع الاتفاقية الجديدة إلى المستقبل وتوفر رد على ضوء اعمال تطوير السكك الحديدية، لصالح جمهور المسافرين.

وتتضمن الاتفاقية ايضا:

–       استيعاب عشرات من موظفي المقاولة كعاملين في الشركة

–       ترقية العمال العاملين في أرضية الإنتاج (توفير وظائف)

–       تنظيم عمل (مركز المراقبة) في موقعي اللد وحيفا.

–       تنظيم الانتقال إلى نظام إدارة قطارات ERTMS المبتكر.

–       الاعمال الخارجية تتم وفق مهام محددة من خلال ثلاث شركات. عند الانتهاء من المهمة، سيتم تدريب موظفي السكك الحديدية المعنيين على أداء المهام المحددة

–       تنظيم التعويضات مقابل انجاز مشاريع خاصة التي لا تعتبر جزء من الاعمال الاعتيادية

–        توفير ميزانية لرفاهية المتقاعدين وميزانية للمعايدات للمتقاعدين بمبلغ 840 شيكل مرتين في السنة.

–        تنظيم التغيير في الهيكل البنيوي لشعبة تشغيل القطار.

ورحب رئيس الهستدروت أرنون بار دافيد بالاتفاق وقال: “هذه لحظة تاريخية وحاسمة عملت من أجلها منذ أن توليت منصبي. لقد شهدت العلاقات في قطار اسرائيل تقلبات، لذلك أنا سعيد بهذا الوضع الذي يعتبر بشرى حقيقية للموظفين. عمال السكك الحديدية، الذين يحصل مواطنو إسرائيل بفضلهم على مواصلات عامة أفضل، يعرفون اليوم أن تفانيهم الكبير كان له مكافأة أكبر.

الاتفاق الجديد، في ظل التغييرات الكبيرة وعملية كهربة قطار اسرائيل، لا توفر فقط أفق توظيف للموظفين وأجور أفضل، بل تقوّي أيضا البنية التحتية للدولة وتربط منطقة المركز بأطراف البلاد. أعتقد أنه بفضل اتفاقيات اليوم، سيكون لدينا تعاون مثمر في المستقبل أيضًا، وقطار إسرائيل سيمضي قدمًا. أود أن أغتنم هذه الفرصة لأشكر كل من شارك في الاتفاقية، وزيرة المواصلات ميري ريغيف، والإدارة، وخاصة الرئيس الجديد لنقابة عمال المواصلات إيال يادين والرئيس السابق آفي أدري اللذان بفضلهما سوف يستفيد العمال من ثمار الاتفاقية. كما نتوجه بالشكر لرئيسة اللجنة العمالية جيلا أدرعي التي تقود العمال بقوة منذ سنوات “.

وزيرة المواصلات والأمان على الطرق ميري ريغيف قالت: “الحكومة الإسرائيلية لن تؤذي العمال ولن يتم تمرير أي قانون من شأنه الإضرار بالتنظيمات العمالية. العمال هم الحل وليس المشكلة، وبالتالي فإن الهستدروت ستجد شركاء في هذه الحكومة للعمل بشكل مشترك على قيادة الإصلاحات مع الحفاظ على حقوق العمال، وهذا سيعود بالفائدة على الجمهور الإسرائيلي، وسوف نتعاون ونعزز مكانة العمال لأنهم محرك نمو الاقتصاد”.

وبخصوص القطار قالت: “إنه يوم سعيد يحمل أخبارًا جيدة. في رأيي، فإن لجنة عمال السكك الحديدية هي مثال على الطريقة التي يجب أن تتصرف بها لجنة العمال: من ناحية الاهتمام بالعمال ومن ناحية أخرى التقدم نحو مستقبل تكنولوجي. بدون قيادتك، السيد رئيس الهستدروت، الذي يولي أهمية للاقتصاد الإسرائيلي، يرى الجمهور ويضع العمال في المركز – لم نكن هنا اليوم، وسنواصل معًا معالجة القضايا الأخرى في المواصلات العامة. شكرا لجميع المشاركين”.

وزير المالية بتسلئيل سموتريتش: “قطار إسرائيل يشهد قفزة هائلة من أجل تحسين الإنتاج وربط الضواحي بالمركز. سيضمن الاتفاق مع عمال السكة الحديدية مواجهة قطار اسرائيل للتحديات الرئيسية منها التحول إلى القطار الكهربائي، وإدخال أنظمة السلامة وضمان استمرار تشغيل القطار وبالتالي – تحسين نظام النقل والمواصلات العامة في إسرائيل. أشكر رئيس الهستدروت أرنون بار دافيد، وإدارة قطار اسرائيل ولجنة العمال الذين عملوا لسنوات عديدة على انجاز هذا الاتفاق الذي سيعود بالفائدة على عمال السكك الحديدية وسكان دولة اسرائيل “.

إيفي مالكين، القائم بأعمال المسؤول عن الأجور في وزارة المالية قال: “الاتفاقية التي تم توقيعها مهمة لاستقرار علاقات العمل في السكك الحديدية وتحسين الخدمة للمواطنين. الاتفاقية تُدخل الشركة في عصر القطارات الكهربائية، وسيتم تطبيق أنظمة السلامة من خلاله، وستحسن بشكل كبير مرونة إدارة الشركة. شكراً للفريق المهني الذي رافق هذه المفاوضات – تالي أوبرمان وشاكيد كاستلمان والمحامي نوعام رايف “.

رئيس مجلس إدارة قطار اسرائيل، المحامي موشيه شمعوني قال: “أهم مورد لقطار اسرائيل هو المورد البشري. الاتفاقية الجديدة التي تم التوصل إليها بمجهود كبير هي حدث هام وحيوي بالنسبة لموظفي وعمال شركة القطار، وبالنسبة لعشرات الملايين من الركاب الذين يحصلون على الخدمات من الشركة. أنا فخور بأننا تمكّنا من التوصّل إلى اتفاق يعتبر ركيزة مهمة في استمرارية تقدم الشركة وأود أن أشكر وزيرة المواصلات على العمل من أجل الوصول الى الاتفاقية ، ورئيس الهستدروت لدعمه المستمر وعمله على إيجاد حلول لمختلف القضايا، كما اشكر المدير العام لشركة قطار اسرائيل ورئيس لجنة العمال على عملهما الدؤوب من أجل الاتفاقية. هذا الاتفاق يضمن مستقبل المواصلات لدولة إسرائيل “.

ميخائبل  مايكسنر، المدير العام لقطار إسرائيل قال: “قطار اسرائيل مورد يتعامل مع مواطني اسرائيل كل يوم. نختتم اليوم مفاوضات طويلة ومعقدة استمرت لمدة أربع سنوات، توصلنا في نهايتها إلى اتفاق يشكل الأساس لتأسيس نظام علاقات العمل في القطارات، وإنشاء بنية تحتية للعمل المشترك من شأنها ان توفر الدعم والتقدم للشركة نحو أهدافها جنبًا إلى جنب مع ضمان الأمن الوظيفي لموظفيها. هذه خطوة أخرى نحو بناء مجتمع متين لصالح الجمهور والموظفين والعمال، وأنا فخور جدا بتوقيع اتفاقية تحدد مسار العقد القادم. أشكر جميع الشركاء، ووزيرة المواصلات على دعمها، ورئيس مجلس الإدارة موشيه شمعوني، ورئيس الهستدروت، ورئيس لجنة العمال وأعضاء اللجنة وإدارة. والأهم من ذلك، أشكر عمال القطار على عملهم اليومي لصالح الجمهور في إسرائيل “.

رئيس نقابة عمال المواصلات في الهستدروت المحامي إيال يادين قال: “أود أن أشكر الأشخاص الذين عملوا على إدارة هذه المفاوضات. من المهم بالنسبة لي أن أشير إلى أن المبدأ الذي وضعناه نصب اعيننا خلال المفاوضات كان كيفية تطوير علاقات عمل صحية في اليوم التالي للاتفاقية. الاتفاقية الجماعية هي ورقة يتم التوقيع عليها – علاقات العمل أكثر من ذلك بكثير. القدرة على العمل مع فكرة تعزيز شركة القطار والحفاظ على الحقوق هي المهمة الأكثر أهمية. أتمنى أن نواصل جميعنا المسار الذي اخترناه سويًا للعمل بالتعاون واحترام بعضنا البعض والارتقاء بشركة القطار إلى عهد جديد”.

وقالت رئيسة لجنة عمال القطار جيلا أدرعي: “بعد مفاوضات طويلة ومعقدة، توصلنا إلى اتفاق يحترم أولاً وقبل كل شيء موظفي الشركة العاملين في جميع القطاعات دون استثناء. تضمن الاتفاقية توفير مقابل مادي وزيادة الأجور إلى جانب ضمان الأمن الوظيفي، ويتوفر استجابة حقيقية للتحديات المستقبلية للشركة والتحديات.

أجرينا مفاوضات في واحدة من أصعب الفترات التي عرفناها في إسرائيل الأكثر تعقيدًا، انتخابات متكررة، وتبادل الوزراء والمسؤولين المهنيين وكل منهم ذات أجندات مختلفة، ووباء الكورونا الذي شلّ الاقتصاد والمزيد. مع كل الصعوبات، عرفنا كيف نتمسك بطريقتنا، والاصرار على مستقبل أفضل لعمال القطار وتحقيق اتفاقية تضمن المقابل المادي والطمأنينة وتضع العمال في المركز “.

الصور المرفقة من توقيع الاتفاقية من تصوير الهستدروت

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا