ورثة فريد الأطرش يعلنون مقاضاة نانسي عجرم بسبب أنا وانت وبس

نانسي عجرم - الصورة من حابها على منصة X
0 6٬973

في إجراء سيثير الكثير من الجدل الفترة القادمة، أعلن المحامي حسام لطفي، عن بدء مقاضاة النجمة اللبنانية نانسي عجرم، بتوكيل من ورثة المطرب الراحل فريد الأطرش، بعدما قدمت أغنيته الشهيرة “أنا وانت وبس” في حملة إعلانية دون الحصول على موافقة العائلة، علما أن القانون المصري يلزم الورثة بمقاضاة الشركة المعلنة وليس المطربة، لأن الشركة المنتجة هي الموكلة بالحصول على الموافقات الرسمية.

وكشف حسام لطفي المحامي، بدء إجراءات مقاضاة الفنانة اللبنانية نانسي عجرم، نيابة عن فيصل فؤاد الأطرش، الوريث الوحيد للفنان فريد الأطرش، لاستخدامها لحن أغنية “أنا وأنت وبس ولا حد تالتنا”، بدون موافقة جمعية المؤلفين والملحنين المصرية “ساسيرو”، أو الشركة المدنية للمؤلفين والملحنين، باعتبارهما من يملكان الحقوق المالية في الأداء العلني والطبع وإعادة النشر.

بيان ورثة فريد الأطرش – الصورة من مكتب حسام طلفي

وجاء في بيان من مكتب حسام لطفي للمحاماة: “يعلن فيصل فريد الأطرش الوريث الوحيد للفنان فريد الأطرش بأن الإعلان المتاح حاليًا بصوت الفنانة نانسي عجرم باستخدام أغنية “أنا وأنت ولا حد تالتنا”، يعقد المسئولية الجنائية عن تعد على الحق الأدبي فضلُا على أنه تم دون موافقة جمعية المؤلفين والملحنين “ساسيرو” أو الشركة المصرية المدنية، وناشري الموسيقي “ساسم”، باعتبارهما من يملكون الحقوق المدنية فى الأداء العلني والطبع الميكانيكي وإعادة النشر”.

وتابع: “وقد كلف مكتبنا بتمثيل الوريث الوحيد فى دفع التعدي عن حقوق الفنان فريد الأطرش والتعاون مع “ساسيرو” و”ساسم” لتحقيق استغلال أوسع لمصنفاته بما لا يمس الحقوق الأدبية عليها، حيث إنها بطبيعتها لا تقبل التنازل عنها إلا في كل حالة على حدة بموجب عقد مكتوب”.

وبعد التواصل مع الجهات المعنية في مصر، تبين أن نانسي عجرم ليست مطالبة بالحصول على الموافقات الرسمية لاستغلال اللحن، وتقع المسئولية على الشركة المنتجة للمصنف الفني، وتتحمل النجمة اللبنانية المسئولية في حالة واحدة فقط وهي تقديم الأغنية في أحد حفلاتها الفنية.

قصة أغنية أنا وانت وبس

يذكر أن أغنية أنا وانت وبس من تأليف مرسي جميل عزيز وتلحين وغناء فريد الأطرش، تم تقديمها عام 1967 ضمن أحداث فيلم “الخروج من الجنة” من بطولة النجمة الراحلة هند رستم وعماد حمدي وأحمد رمزي ومحمود المليجي ومن اخراج محمود ذو الفقار.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا