نتنياهو يتوصل لحل يرضي كتلة “يهدوت هتوراة”

Israeli Prime Minister Yair Lapid, center, Likud Party leader Benjamin Netanyahu, left, far-right Israeli lawmaker Bezalel Smotrich and leaders of all Israel's political parties pose for a group photo after the swearing-in ceremony for Israeli lawmakers at the Knesset, Israel's parliament, in Jerusalem, Tuesday, Nov. 15, 2022. Israeli lawmakers were sworn in at the Knesset, on Tuesday, following national elections earlier this month. (AP Photo/Tsafrir Abayov)
0 8٬301

توصل مندوبو كتلة “يهدوت هتوراة” البرلمانية الى اتفاق مع رئيس الوزراء نتنياهو ومع وزير المالية سموتريتش يقضي بمنح زيادة قيمتها نحو 250 مليون شيكل خلال السنة المالية الاولى للمدارس الدينية كإضافة لما تم تخصيصه لهذه المدارس ضمن اطار الميزانية المعدة للعامين 2023/2024.

ورفعت كتلة “يهدوت هتوراة” مطلب الحصول على 600 مليون شيكل للمدارس الدينية، تطبيقا لبنود الاتفاق الائتلافي المبرم مع الليكود قبل تشكيل الحكومة الحالية، وحان الآن وقت المطالبة بتطبيق هذا الاتفاق. إلا ان رئيس الوزراء قال ان اعادة صياغة قانون الميزانية تلبية لهذا المطلب يعتبر انتحارا، وعليه تم الاتفاق على تخصيص هذه الاضافة للمدارس الدينية على ان تأتي من فوائض الميزانيات التي تتبقى عادة في نهاية السنة المالية في صناديق الوزارات دون استثمار.

من ناحيته طالب عوديد فورير، رئيس كتلة حزب “يسرائيل بيتينو” المستشارة القانونية للحكومة بالاعلان عن الاتفاق المذكور بين رئيس الحكومة وكتلة “يهدوت هتوراة” على انه غير قانوني ويتوجب الغاؤه، نظرا لأنه غير قائم على بنود وردت في قانون الميزانية، وعليه لا يجوز التصرف باموال الميزانية في غير ما خصصت له وصودق عليها من قبل الهيئة العامة للكنيست.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
sonnara9@gmail.com - abom3te@gmail.com

قد يعجبك ايضا