مواسم السعودية هذا الصيف .. ثقافة وطبيعة وترفيه وأكثر

0 8٬354

انطلقت مواسم السعودية هذا الصيف ، بأجندة حافلة من الفعاليات والأنشطة المتنوعة ، التي صُمِّمت بعنايةٍ فائقةٍ، لتمنح زوارها تجربةً فريدةً، وتعرِّفهم على ما تتمتع به السعودية من تنوُّعٍ جغرافي، وطبيعةٍ خلَّابةٍ ساحرة، تتخطى حدود الخيال، إلى جانب استكشاف ما تحتضنه تلك المناطق من معالم تاريخيةٍ، تمثِّل سجلاً حياً لتراث السعودية وحضارتها وثقافتها العريقة.
وتسهم مواسم السعودية في تنمية الاقتصاد الوطني وتطوير قطاع السياحة، وتحقيق أهداف الرؤية الطموحة ، في استقبال 100 مليون زائرٍ عام 2030 ، لتصبح السعودية ضمن أكثر خمس دول استقطاباً للسياح.

موسم صيف عسير

الطبيعة الخضراء الخلابة والمباني الأثرية في عسير

رحلةٌ مميزةٌ، يخوضها زوَّار موسم صيف عسير العام الجاري بين أحضان الطبيعة، والجبال الشاهقة، والأجواء الممطرة والباردة.
ويعدُّ الموسم الأكبر، سياحياً وثقافياً وترفيهياً، في المنطقة، وتحتضنه حتى بداية سبتمبر المقبل تحت شعار “بارد ممطر صيفاً”، ويعيش الزائر فيه أجمل اللحظات خلال الفعاليات التي تنظَّم وسط الطبيعة الساحرة، والأجواء الجميلة، هذا إلى جانب خوض تجاربَ ممتعةٍ في الأماكن الترفيهية، والقصور التاريخية، بما يرضي كل الأذواق.

مزرعة أعناب السياحية

مزرعة أعناب السياحية التي تمثِّل أيقونة السياحة الزراعية في عسير

وللباحثين عن الهدوء بعيداً عن صخب المدينة، يمكنهم زيارة مزرعة أعناب السياحية، التي تمثِّل أيقونة السياحة الزراعية في عسير، وتضمُّ أنواعاً مختلفةً من الأشجار المحلية المعمّرة، والتين، والرمان، والعنب، والزيتون.

منطقة ترحاب

منطقة ترحاب الترفيهية في عسير

منطقةٌ ترفيهيةٌ بالدرجة الأولى، توفر لزوارها كثيراً من الفعاليات المتنوعة والأنشطة الترفيهية، والمغامرات المذهلة في الهواء الطلق.

منطقة سير

تزخر منطقة سير في موسم صيف عسير بالأنشطة الممتعة والمناسبة لمختلف الفئات العمرية، منها ركوب الخيل، ورمي السهام، وغيرهما من التجارب الزاخرة بالإثارة والمغامرة والحماس.

بحيرة سد وادي ترج

في أجواء ممتعةٍ ومنعشةٍ، يمكن لزوَّار بحيرة سد وادي ترج في تنومة بمنطقة عسير الاستمتاع بمغامرةٍ ورحلةٍ مائيةٍ شيقةٍ، وممارسة رياضة التجديف التي تعتمد على دفع القارب بالمجاديف.

منطقة أبها

مناظر طبيعية ساحرة في منطقة أبها

كذلك تبرز ضمن مناطق الموسم مدينةُ أبها ، إذ توفر لزائرها رحلةً رائعةً في عالم الفن والإبداع. وتضمُّ مدينة الضباب وعاصمة منطقة عسير وأهم مدنها معالم مميزة، يُنصح الزائر بالتوجُّه إليها، منها:

شارع الفن

يعدُّ اليوم من أهم عناصر الجذب السياحي لمنطقة عسير، ويقع على امتداد 500 مترٍ، ويشكِّل معرضاً ومتحفاً عصرياً مبتكراً، ويحتضن أنواعاً مختلفةً من الأعمال الفنية لعددٍ من الفنانين والمواهب في الفن التشكيلي، تُظهر التمازج بين روح الأصالة وتقاليد المنطقة من جهة، والعصرية من جهة أخرى، إلى جانب سلسلةٍ من الأشجار والزهور التي تمَّ توزيعها بشكلٍ هندسي مذهل.

قرية المفتاحة

قرية المفتاحة التراثية في أبها

قرية المفتاحة واحدة من القرى السياحية في المنطقة، وتقع في شارع الفن، وقد تمَّ تشييدها على طرازٍ معماري مستمدٍّ من تراث وحضارة منطقة عسير، حيث الفتحات الصغيرة، والجدران السميكة. وتضمُّ القرية عدداً من المعالم المميزة، منها مركز الملك فهد الثقافي، ومحلات الحرف، والتحف، والعسل، والأسلحة القديمة، والمأكولات الشعبية.
ويشهد مسرح المفتاحة سنوياً إقامة فعالياتٍ، واحتفالاتٍ، وعروضٍ فنيةٍ أصيلة.

متحف الراقدي

من أشهر المعالم السياحية والتاريخية في أبها، ويمكن القيام بجولةٍ معرفيةٍ وبصريةٍ ثريةٍ فيه لاستكشاف تراث عسير، وعراقة ماضيها وجماله من خلال مجالسه، التي تشتمل على التحف، والمقتنيات والحرف اليدوية، والملابس التراثية، والفضيات، وغيرها من القطع التي تمَّ توزيعها على تسعة أقسامٍ.

قصر شدا

يعد قصر شدا التاريخي صرحٌ أثري ومعماري، يجسِّد سحر المدينة التاريخي، ويحتوي في أدواره الأربعة على عديدٍ من الأدوات المنزلية القديمة، والزراعية، والأسلحة، والأزياء الشعبية.

الطائف “عروس المصايف”

الضباب في المرتفعات الجبلية في مدينة الطائف

في كل موسم صيفٍ، تجذب مدينة الطائف، الواقعة غرب السعودية، المصطافين لتؤكد بحق أنها “عروس المصايف”، ومدينة الورد والجمال الطبيعي الساحر والأجواء المناخية المعتدلة، والمنتجع والوجهة المثالية للسياحة وقضاء عطلةٍ صيفيةٍ مليئةٍ بالجمال والراحة والذكريات التي لا تنسى، هذا إلى جانب إرثها التاريخي، مثل الأسواق الشعبية، وبساتين الفاكهة، ومزارع الورد.
وتبرز من الفعاليات الترفيهية في صيف الطائف 2023، الذي يحظى بإقبالٍ كبيرٍ من الزوار والمصطافين تجربةُ مغامرةٍ جديدةٍ بالمشي على الجسر المعلَّق في منطقة الشفا بمنتجع أرياف وسط أجواءٍ مليئةٍ بالمرح والبهجة.

متنزه الردف

من أشهر المتنزهات في الطائف، ويحتضن فعالياتٍ ثقافية مختلفة، وأنشطةً مناسبة للعائلات، وعروضاً مبهرة للنافورة المائية.

مزرعة الفراولة

تحوَّلت مزرعة الفراولة بمنطقة مرتفعات جبال الهدا في الطائف إلى مقصدٍ للسياح ومتنزهٍ لهم، يستمتعون فيه بالفعاليات المميزة، منها قطف الفراولة الطازجة، وإطعام الطيور في محميةٍ صغيرةٍ، مع توفر ألعابٍ ومتاجر وأكشاكٍ لبيع الملابس الريفية والإكسسوارات.

قصر شبرا

أحد أهم القصور والمعالم التاريخية في مدينة الطائف، وقد سكنها الملك عبدالعزيز آل سعود، وكان مقراً لرئاسة مجلس الوزراء خلال فترة الصيف، ويجمع تصميمه بين خصائص العمارة الإسلامية والرومانية، ويعدُّ مزاراً سياحياً للزوار من داخل السعودية وخارجها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
sonnara9@gmail.com - abom3te@gmail.com

قد يعجبك ايضا