منصور عباس يحذر من انهيار السلطات المحلية العربية بعد رفض سموتريتش تحويل الميزانيات

צילום-דוברות-הכנסת
0 8٬862

عا رئيس القائمة العربية الموحدة منصور عباس اليوم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الى تحمل المسؤولية والايعاز إلى وزير المالية بتسالئيل سموتريتش بالشروع في تطبيق الخطط الخاصة بالمجتمع العربي. وفي حديث مع إذاعة كان باللغة العبرية حذر عباس من انهيار السلطات المحلية العربية في حال لم يتم تحويل الاموال اليها. واضاف ان الخطة الخمسية تهدف الى التعامل مع اسباب الجريمة والعنف في المدن والقرى العربية وان تجميد الاعتمادات يمس بالمرافق الاقتصادية في البلاد ودمج المواطنين العرب فيها.

جاء ذلك بعد رفض وزير المالية بتسالئيل سموتريتش طلب وزير الداخلية موشيه أربيل العدول عن قراره وتحويل الميزانيات الى السلطات المحلية العربية، قائلا إن قرار تخصيص هذه الميزانيات اتخذ في إطار اتفاقيات سياسية توصلت إليها الحكومة السابقة مع رئيس القائمة العربية الموحدة النائب منصور عباس. وأوضح سموتريتش أنه لا مبرر مهنيا لتقديم منحة خاصة للسلطات المحلية العربية فيما لم تُمنح سلطات ضعيفة في المجتمع اليهودي ميزانيات مماثلة.

كما رأى سموتريتش أن هناك خطرا من تسرب الأموال المحولة إلى عناصر إجرامية أو إرهابية، تستولي على مناقصات داخل السلطات العربية.

غانتس يصف قرار سموتريتش بالعنصري

وبدوره وصف رئيس حزب هماحانيه هامملاختي بيني غانتس قرار سموتريتش بعنصري، مؤكدا أنه سيمس بالمجتمع الإسرائيلي بأسره. ودعا غانتس رئيس الوزراء إلى التدخل في القضية. ويفيد مراسلنا للشؤون الحزبية فالح حبيب أن غانتس كتب في تغريدة له على تويتر إن مكافحة افة العنف والجريمة في المجتمع العربي تحتاج، بالإضافة إلى النشاطات الشرطية لتطبيق القانون، إلى استثمارات في مجالات التعليم والبنى التحتية والرفاه.

حزب العمل: قرار سموتريتش هو إعلان حرب على العرب

وبدوره وصف عضو الكنيست من حزب العمل غلعاد كاريف قرار وزير المالية سموتريتش بإعلان حرب على العرب في اسرائيل مؤكدا أن هذه خطوة هدفها واضح ولا يقبل التأويل وهو احراج مليوني مواطن اسرائيلي عربي. كما أضاف كاريف أن هذا القرار جزء من الأيديولوجيا المتطرفة ذات الطابع العنصري التي يتبناها سموتريتش على حد تعبيره.

تعقيب نائبة وزير المالية

وبدورها قالت نائبة وزير المالية ميخال فولديغير من حزب هاتسيونوت هاداتيت إن التثقيف وسيلة مهمة من أجل التشجيع على الانخراط في سوق العمل وإن هذا هو التوجه الذي نسير نحوه.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا