غانتس يتوقع ازدياد تأثير إيران على المنطقة في ظل تعاونها مع روسيا

צילום: דוברות הכנסת, גדעון שרון
0 5٬436

توقع وزير الدفاع بيني غانتس أن تشتد جرأة إيران في ظل تعاونها مع روسيا والخلافات المتزايدة بين الدول العظمى، بأن يؤثر ذلك على المنطقة بأسرها. وفي احاطة لمراسلين عسكريين أكد غانتس أن إسرائيل تملك القدرات على ضرب إيران، وتواصل استعداداتها لهذا السيناريو. وأضاف أن مواجهة إيران في المنطقة تسير في كافة الاتجاهات وأن إسرائيل حققت إنجازات كبيرة في تصديها لإيران في الجبهة الشمالية.

وأعرب غانتس عن أمله في ألا نشهد تصعيدا في يهودا وسامرة مما قد يجر إلى تصعيد الأوضاع الأمنية في مناطق أخرى. كما شدد على أن الإجراءات التي يتخذها الفلسطينيون ضد إسرائيل في الأمم المتحدة وفي المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي تضر بالمحاولات لتهدئة الخواطر ولا تصب في مصلحتهم.

وفي في الشأن الإيراني أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان بان الغارة المجهولة على الحدود العراقية الليلة الماضية استهدفت شاحنات تحمل أسلحة وصهاريج نفط تابعة للميليشيات الايرانية، واسفرت عن مقتل اربعة عشر شخصا غالبيتهم من هذه الميليشيات.

وأفادت مصادر في المنطقة لقناة الميادين بان اسرائيل تقف وراء الهجوم مضيفة انه لم تقع خسائر بشرية.

وفي سياق متصل أفادت قناة سكاي نيوز بان روسيا نقلت الى ايران قبل ثلاثة اشهر سرا مائة واربعين مليون يورو نقدا ووسائل قتالية امريكية وبريطانية تم ضبطها خلال حربها على أوكرانيا، بما في ذلك صواريخ متقدمة مضادة للدبابات مقابل المئات من المسيرات الانتحارية. وكانت هذه الاسلحة جزءا من شحنة معدة للجيش الأوكراني سقطت في أيدي القوات الروسية.

وقال مصدر امني ان هذه الاسلحة نقلت الى الحرس الثوري وبإمكانه التعلم من التكنولوجيا الغربية ومحاكاتها. أما إيران فقد نفت ايران صحة النبأ.

وفي غضون ذلك بدأ مساء امس مستشار الامن القومي الروسي نيكولاي باتروشيف زيارة لطهران للقاء نظيره علي شمخاني وغيره من المسؤولين الايرانيين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا