تمثال أبو الهول من معبد روماني معروض في متحف اسرائيل

0 10٬027

يعرض في قسم الآثار من متحف اسرائيل، القدس، تمثال أبو الهول نسائي من الفترة الرومانية، والذي اكتشف في موقع عومريت على سفح جبل الشيخ. في الموقع ثلاثة معابد رومانية أقيم الواحد على أطلال الآخر، والأقدم من بينها منسوب للملك هيرودوس.

play-rounded-fill

أبو الهول هو شخصية هجينة أسطورية القسم السفلي منه عادة ما يكون على شكل أسد أو حيوان آخر، والقسم العلوي منه انساني. أصله على ما يبدو من بلاد ما بين النهرين أو مصر القديمة، ظهر هناك بالشكل المعروف لنا، مع هيئة فرعون او ملكة وأميرة. خلال السنوات انتقلت الشخصية الى العالم اليوناني والروماني، وهناك انتشرت أساسا بشكلها النسائي. في قسم الآثار من متحف اسرائيل يعرض في هذه الأيام تمثال أبو الهول نسائي، الذي اكتشف في حفريات معبد في عومريت في هضبة الجولان، قبل عشر سنوات. مؤخرا تم عرض التمثال للجمهور بعد عملية حفظ واسترجاع نفذها مختبر المتحف.

أشارت راحيل كين كرينين، أمينة قسم الفترة الهيلينية، الرومانية والبيزنطية أن “شخصية أبو الهول أثارت الخوف، لكنها استخدمت أيضا للدفاع ورمزا للذكاء ومعرفة المخفي. مع الزمن فقد أبو الهول بعض قوته وتحول إلى مادة للزينة.”

وحسب اقوال دودي مفوراخ، أمين كبير في قسم الآثار، الموقع في عومريت مثير جدا حيث وجدت خلال الحفريات بقايا من المعابد الثلاثة المشيدة على اطلال بعض في فترات مختلفة. “المكان حفظ كمكان مقدس طوال السنوات منذ أيام هيرودوس، وعلى ما يبدو بنى المعبد تقديرا لكفيله، القيصر الروماني أغسطس”.

التمثال المصقول من الشايش يعود تاريخه للقرن الثاني – الثالث ميلادي، ووصل للمعبد في عومريت من مركز لنحت الشايش في آسيا الصغرى. يمكن الافتراض بأن التمثال استخدم لزينة الأثاث او أقيم كشخصية دفاعية في مدخل المعبد او في أحد المعابر.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
sonnara9@gmail.com - abom3te@gmail.com

قد يعجبك ايضا