بنك إسرائيل يرفع سعر الفائدة بـ0.5% لتصل إلى 4.25%

0 7٬003

قرر محافظ بنك إسرائيل (المركزي) اليوم، الإثنين، رفع سعر الفائدة للمرة الثامنة منذ نيسان/ أبريل الماضي، بنسبة فاقت التوقعات (50 نقطة أساس)، لتصل إلى 4.25%، وهي أعلى مستوى يصل إليه سعر الفائدة في إسرائيل منذ الربع الأخير من العام 2008.

يأتي ذلك في ظل زيادة التضخم بما يفوق التوقعات، وضعف الشيكل مقابل الدولار، وسط مخاوف من أن يستمر بن إسرائيل باتخاذ السياسة النقدية ذاتها لمواجهة التضخم، ما يعني فرضه المزيد من الزيادات في أسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة، علما بأن توقعات الخبراء كانت قد أشارت إلى أن الزيادة الجديدة ستكون 25 نقطة أساس (0.25%).

وأوضح بنك إسرائيل أن “التضخم في الاثني عشر شهرًا الماضية كان أعلى من الحدد (الأعلى المستهدف)، ويشمل مجموعة واسعة من بنود المؤشر، ويبلغ 5.4%”، وأوضح أن “توقعات التضخم لجميع النطاقات تقع ضمن المدى المستهدف”.

ولفت إلى أن “نمو الناتج المحلي الإجمالي في عام 2022 بمعدل متسارع قدره 6.5%، وكان مستواه خلال الأرباع الخمسة الماضية، أعلى من خط اتجاه ما قبل الأزمة”. وقال إن “نمو الناتج المحلي الإجمالي تأثر في الربع الرابع إلى حد كبير بارتفاع مؤقت في واردات السيارات في نهاية عام 2022”.

وأوضح أن النشاط الاقتصادي في إسرائيل “لا يزال قويا”، وبيّن أن “سوق العمل مترابط وهو في بيئة توظيف كاملة، ولكن في الأشهر الأخيرة كان هناك اعتدال معين في أرقام التوظيف المختلفة”. وقال إن “نطاق النشاط في سوق الإسكان معتدل”.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا