بلدية برشلونة تلغي اتفاق “توأمة المدن” مع تل أبيب

Photo by Florian Wehde on Unsplash
0 9٬223

أعلن رئيسة بلدية برشلونة، اليوم الأربعاء تعليق العلاقات المؤسسية مع إسرائيل، بما في ذلك الغاء اتفاقية التوأمة مع مدينة تل أبيب، “حتى تضع السلطات الإسرائيلية حداً لمنظومة انتهاكات حقوق الإنسان الفلسطينية والامتثال الكامل للالتزامات التي يفرضها عليها القانون الدولي ومختلف قرارات الأمم المتحدة “.

وفي حديثها في مؤتمر صحفي ، قالت أدا كولاو، رئيسة بلدية برشلولنة اليسارية: “لقد طالبتنا أكثر من 100 منظمة وأكثر من 4000 مواطن، في عريضة، بالدفاع عن حقوق الإنسان للفلسطينيين، ولهذا السبب ، بصفتي رئيسة البلدية، كتبت إلى رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو لأبلغه أنني علقت العلاقة المؤسسية بين برشلونة وتل أبيب “.

وقالت كولاو في رسالتها لنتنياهو إن العريضة دعت مكتبها إلى “إدانة جريمة الفصل العنصري ضد الشعب الفلسطيني، ودعم المنظمات الفلسطينية والإسرائيلية التي تعمل من أجل السلام، وفسخ اتفاقية التوأمة بين برشلونة وتل أبيب”.

وصوت مجلس مدينة برشلونة اليوم على اقتراح قدمته الأحزاب اليسارية ورئيس البلدية أدا كولاو لإلغاء اتفاقية “توأمة المدن” مع تل أبيب، وذلك تنديدًا بجرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني.

ويذكر أنّ هناك اتفاقيتان تاريخيتان بين تل أبيب وبرشلونة، الأولى وقعت عام 1998 مع غزة، والثانية عام 2013 بين المدينتين فقط.
وكانت أحزاب يسارية ونشطاء في حركة مقاطعة إسرائيل “بي دي أس”، قد بادروا إلى جمع نحو 5 آلاف توقيع على عريضة تطالب بقطع الاتفاق مع تل أبيب، مقابل استمراره مع غزة.

وجاء في العريضة، إنّ “إسرائيل ترتكب جرائم بحق الشعب الفلسطيني، وتقتل آلاف الفلسطينيين، بمن فيهم مئات الأطفال، وتعزز مشروع التطهير العرقي ونظام الفصل العنصري. وعلى المجتمع الدولي أن يدفع إسرائيل الثمن ويعزلها كما فعل في الماضي مع جنوب افريقيا، هذا مطلب للشعب الفلسطيني دعونا نقطع العلاقات مع اسرائيل حتى يحترموا حقوقهم”.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
sonnara9@gmail.com - abom3te@gmail.com

قد يعجبك ايضا