بطيرم تحذر من مخاطر الاستعمال المتكرر لمنتجات الأطفال غير الجديدة الا بعد التأكد من سلامتها

​صورة المديرة العامة لمؤسسة بطيرم اورلي سلفينجر (تصوير يناي روفحا)
0 3٬382

– اورلي سيلفينجر:”أسرة الأطفال والعربات ومسطحات التحفيض والخزائن واحواض الاستحمام والألعاب تكون خطرة خاصة بعد ان استُعملت في المرة الأولى وبعدما استلمناها نحن كأهل لاستعمالها لأطفالنا، فمدى صلاحيتها قصير وتبلى بسرعة مع الاستعمال المتكرر”

تعتبر منتجات الأطفال غالية الثمن وتكاليفها ربما تصل في بعض الأحيان الى باهظة. فمن منا لم يقترض كرسي امان للسيارة لطفله، او عرباي أطفال، او حوض استحمام، او أي لعبة أخرى من الأقرباء والمعارف الذين انتهوا من استعمال هذه المنتجات، بغية توفير بعض النقود؟

عند ولادة طفل جديد لنا نحرص دائما على تقديم الأفضل له وخاصة إذا كان الامر يتعلق بأمانه الشخصي وسلامته. اذ اننا نحن كأهل غير مستعدون التنازل بتاتا عن أمان اولادنا، حتى لو كلفنا الامر مبالغ مرتفعة. فعلى سبيل المثال، يعلم جميع الأهل ان الطريقة الآمنة لنقل الأولاد والأطفال في السيارة هي جلوسهم بمقعد أمان مناسب لحجمهم وجيلهم. لكن ماذا نفعل نحن كأهل إذا ما احتجنا مقعد او كرسي الأمان لفترة محدودة لطفلنا الذي ولد للتو؟ كيف نلائم كرسي الأمان للسيارة الإضافية التي نمتلكها او لسيارة الجد او الجدة؟ فهل هنالك طريقة لامتلاك مقعد او كرسي امان للأطفال للسيارة بتكاليف اقل؟

ان الحل الأنسب يكمن في امتلاك كرسي امان من المعارف والأصدقاء الذين انتهوا من استعماله. لكن هنا يتوجب علينا الانتباه لعدة جوانب بغية التأكد من امان وسلامة هذا الكرسي. من هنا تقدم مؤسسة “بطيرم” لأمان الأولاد 6 بنود يتوجب على الاهل الانتباه لها اثناء استلام كرسي امان للطفل لنقله في السيارة:

– هل كرسي الأمان الذي استلمناه من الأقارب تعرض لحادث طرق خلال الاستعمال السابق له؟ انتبهوا ان الكرسي الذي تعرض لحادث طرق غير صالح للاستعمال

– هل الكرسي كامل على مختلف اجزائه؟ تفحصوه جيدا وتأكدوا من سلامته وعدم تعرضه لكسور او تشققات، تفحصوا احزمته وبطانته وتأكدوا انه لا ينقصه أي جزء.

– تأكدوا ان كرسي الأمان ملائم للسيارة التي تمتلكوها. اذ ان هناك سيارات يلائمها كرسي امان معين. لهذا يوصى بفحص مواصفات الكرسي المناسب في دليل استعمال السيارة في البنود المتعلقة بنقل الأطفال وإذا ما كان هناك أي تحديد لاستعمال كرسي الأمان فيها.

– كيف نستعمل كرسي الأمان؟ انتبهوا انه في الجهة الخلفية من الكرسي من المهم ان يحتوي على ملصق يتضمن طريقة الاستعمال والتركيب والتثبيت، حتى إذا تطلب الامر البحث عن ذلك بالإنترنت.

– هل يستوفي الكرسي الذي تمتلكوه مواصفات الأمان؟ المواصفات المعمول يها في البلاد تستند الى المواصفات الأوروبية التالية R- 129 ECE// ECE R44/04 ، والى المواصفات الامريكية FMVSS 213 .

– هل المقعد صالح للاستخدام؟ عادة في الجهة الخلفية من المقعد، يشار إلى صلاحية الاستخدام على ملصق على ظهر المقعد أو مطبوع في البلاستيك. تعتبر صلاحية الاستخدام مهمة بغض النظر عما إذا كان المقعد قد تم استخدامه أو تخزينه. إذا ظهرت صلاحية الاستخدام – تصرف وفقًا لذلك. إذا لم تجد تعريفًا للصلاحية، فمن المستحسن التحقق من موقع الشركة الإلكتروني أو من خلال الاستفسارات العامة. على أي حال، لا يجوز استخدام مقعد الأمان لأكثر من 10 سنوات بشرط استيفاء جميع الشروط السابقة بالطبع.

ونوهت المديرة العامة لمؤسسة “بطيرم” لأمان الأولاد أورلي سيلفينجر بهذا الصدد قائلة:” ان المنتجات المخصصة للأطفال والأولاد والرضع تعتبر غالية الثمن، في معظم الحالات نستخدم هذه المنتجات لفترات زمنية محددة وقصيرة نسبيا. لذا ومن هذا المنطلق، من الصواب أيضا استعمال منتجات كهذه بعد ان انتهى من استعمالها أحد الاقارب او أحد معارفنا. مع هذا، من المهم ان ندرك ان الأولاد والأطفال معرضون للخطر أكثر من البالغين، لذا فان المواظبة على أمان وسلامة هذه المنتجات للاستعمال تعتبر ذات أهمية كبيرة”.

وقالت سيلفينجر أيضا:” تعتبر اسرة الأطفال، العربات، ومسطحات التحفيض والخزائن واحواض الاستحمام وأيضا الألعاب على مختلف أنواعها من الممكن ان تكون خطرة خاصة بعد ان استُعملت في المرة الأولى وبعدما استلمناها نحن كأهل لاستعمالها لأطفالنا، اذ ان هذه المنتجات تعتبر ذات مدة صلاحيتها قصيرة خاصة وأنها تبلى بسرعة مع الاستعمال الطويل والمستمر. عندما نتلقى أي منتج مخصص للأطفال من الاهل والاقارب بعد الاستعمال الأول، من المهم التأكد من سلامة المنتج وانه ما يستوفي الشروط والمواصفات المطلوبة من خلال الورقة الملصقة عليه. إضافة الى ذلك، يجب التأكد ان يكون المنتج كاملا، دون ان يحتوي على براغي بارزة، او أجزاء مكسورة او تشققات وما الى ذلك. عندما نشعر ان هناك أدنى شك يتعلق بأمان هذا المنتج، من المفضل التخلص منه وعدم استعماله، بدلا من الندم لاحقا في حال إصابة الطفل منه لا سمح الله”.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا