الهستدروت ووزارة المالية ومركز الحكم المحلي: خطة الإصلاح للمساعدات داعمات التعليم تنطلق

0 6٬716

مع نهاية مفاوضات طويلة ومكثفة بين الهستدروت ووزارة المالية ومركز الحكم المحلي، تم هذا الأسبوع التوقيع على خطة الإصلاح في رواتب وشروط عمل المساعدات داعمات التعليم في السلطات المحلية. هذه الخطة الإصلاحية التي ستؤدي بشكل كبير الى تعزيز مكانة أكثر من 55 ألف مُساعِدَة من داعمات التعليم وستساهم في احداث تغيير في مكانة هذه المهنة وتنقلها من مُساعِدَة، الى داعمة للتعليم، بفضل أمور عديدة منها توفير التأهيلات والاستكمالات المهنية للنهوض بهذه المهنة. وستجذب هذه الخطة أيضا المزيد من المُساعدات داعمات التعليم في الانضمام الى هذه المهنة كجزء من افراد الطواقم التعليمية في جهاز التعليم للطفولة المبكرة بهدف حل ضائقة نقص الايدي العاملة في هذه المهنة في السلطات المحلية.

  

ومن أهم بنود اتفاقية خطة الإصلاح:

علاوات أجور: رفع الأجر الأساسي للمساعدات من داعمات التعليم بأكثر من 20% حيث سيصل الى 7 آلاف شيكل حتى 8 آلاف شيكل للوظيفة الكاملة للمساعدات من داعمات التعليم المبتدئات اللواتي لا يتمتعن بأقدمية في العمل وبحسب التوزيع التالي:

–       الاجر الأساسي للمساعدة داعمة التعليم الشخصية للدمج/المساعدة الطبية سيرتفع ليصل الى 7 آلاف شيكل.

–       الاجر الأساسي للمساعدة داعمة التعليم العاملة في روضة/ مدرسة سيرتفع ليصل الى 7200 شيكل.

–       الأجر الأساسي لداعمات التعليم الخاص سيرتفع الى مبلغ 8 آلاف شيكل

 

ü     علاوة شهرية على الراتب بحسب الأقدمية بقيمة 50 شيكل لكل سنة اقدمية في العمل حتى 40 سنة اقدمية.   

ü     التقدم والتطور المهني: الاتفاقية تعمل على تنظيم مسارات التقدم والتطور في هذه المهنة وتعزيز المهنية من خلال استكمالات وتأهيلات سيتقاضى مقابلها المساعدات داعمات التعليم علاوات تتراوح ما بين 400 حتى 1600 شيكل بما يتلاءم مع المستوى المهني.

ü      تقصير أسبوع العمل: سيتم تقصير أسبوع العمل إلى 40 ساعة طوال مدة الاتفاقية، وفي نهايتها سيتم دراسة إمكانية تقصيرها بساعة أخرى. في المستقبل، يتم التخطيط لخصم ساعة أخرى إلى 39 ساعة في الأسبوع، إذا لم يكن هناك نقص في مساعدات التعليم في عام 2027. هذه الخطوة من شأنها ان ترفع قيمة ساعة العمل للوظيفة بدوام كامل، وستسمح بتحقيق التوازن بين المنزل والعمل.

 

ü     حوافز مواظبة: حوافز مواظبة شهرية تصل إلى 600 شيكل لداعمات التعليم اللواتي لا يتغيبن عن العمل، بالإضافة إلى منحة سنوية بقيمة 1000 شيكل لداعمة التعليم التي تغيبت عن العمل لمدة تصل إلى 10 أيام مرضية تراكمية كحد اقصى.

 

ü     رسوم استبدال معلمة روضة: المساعدة داعمة التعليم التي تستبدل معلمة الروضة ستكون مستحقة لـ 200 شيكل في كل يوم بالإضافة الى راتبها.

 

ü     برنامج عطل ومستحقات: سيتم ملاءمة برنامج العطل لجهاز التعليم الى جانب تعويض إضافي مقابل العمل في عطلة الصيف وفي الأعياد (في المجتمع اليهودي- أعياد الحانوكا والفصح وفي المجتمع العربي عطلتي الشتاء والربيع)

 

ü     امتيازات أخرى بحسب الاتفاقية: مستحقات سنوية بدل الملابس، وبناء مسار تأهيل لداعمات التعليم للقب أكاديمي بحسب مسار “أوفيك بتنوعاه” بتمويل كبير من قبل المُشغلين.

 

هذا وقد تم التوقيع على الاتفاقية في مباني الهستدروت، بحضور رئيس الهستدروت أرنون بار دافيد، ورئيس هستدروت هماعوف المحامي جيل بار تال، والقائم بأعمال رئيس الهستدروت روعي يعقوب، ورئيس مركز الحكم المحلي حاييم بيبس، والمدير العام لوزارة المالية شلومي هايزلر، النائب الكبير للمسؤول عن الاجور في وزارة المالية يوني بات، ورئيسة إدارة اتفاقيات العمل والأجور في مركز الحكم المحلي، حاجيت ماجين، كما شارك في الحفل عدد كبير من داعمات التعليم من جميع أنحاء البلاد.

 

هذا وشارك في المفاوضات الى جانب الطواقم المهنية:

نيابة عن الهستدروت – رئيس هستدروت هماعوف المحامي جيل بار تال ، المدير العام لقسم التنظيم المهني ونائب مدير الاقتصاد والسياسة آدم بلومنبرغ، رئيس شعبة التقاعد، التأمينات وسوق المال المحامية مايا بيري ألترمان ، المدير العام لهستدروت هماعوف عميحاي ستينغر؛ رئيسة شعبة التعليم في هستدروت هماعوف، المحامية روت ليفي، ومديرتي شعبة التعليم المحاميان إيلانيت ريغيف وشيرلي بن غوزي؛ ورئيس المكتب القانوني التابع لقسم التنظيم المهني في الهستدروت حانا شنيتسر، ونائب رئيس المكتب القانوني في قسم التنظيم المهني المحامية تهيلا بنيشو،  المحامية غالي شطاينبرغ رئيسة الالوية في المكتب القانوني التابع لقسم التنظيم المهني، ورئيس الاتفاقيات الجماعية في قسم الاقتصاد، أومري زينغر.

اما بالنيابة عن وزارة المالية فشارك في المفاوضات المسؤول عن الاجور إفي مالكين، النائب الأول للمسؤول عن الاجور يوني بات، ونائب أول (للتنفيذ) للمسؤول عن الاجور شادي عزام؛ وايضا غالي أمير وجلعاد فيرجين والمحامية ريفكا رابيلو. اما نيابة عن مركز الحكم المحلي فشارك رئيسة إدارة اتفاقيات العمل والرواتب حاجيت ماجين؛ نائب مدير التعليم والرفاه والمجتمع ميخال مينكس، ومديرة الوحدة الاقتصادية عنات لوفزنس، والمحامي حامي لابيدور.

وتحدث رئيس الهستدروت أرنون بار دافيد وقال مع التوقيع على هذه الاتفاقية: “هذا اليوم بالنسبة لي هو اغلاق دائرة مهمة في حياتي كقائد للعمال. صنعنا التاريخ، وكما تعهدت، حوّلنا دور المساعدة في رياض الأطفال إلى داعمة تعليم، كمهنة في صميم العملية التعليمية. الاتفاقية الفريدة تحمل أنباء سارة لعشرات الآلاف من النساء والعاملات، مع زيادة كبيرة في الرواتب، ومنح عديدة، وتدريبات مهنية، وآلية ترقية فعالة. الآن أدعو داعمات التعليم ارفعوا رؤوسكن! لقد أحدثنا انقلابًا كلفنا الكثير من المال، وحافظنا على أهمية مهنتكن! أشكر الشركاء في الهستدروت ووزارة المالية ومركز الحكم المحلي على الاتفاقية، التي توفر رد مكمل وفريد من نوعه لاتفاقية الإطار التي وقعناها في القطاع العام “.

 

وزير المالية، بتسلئيل سموتريتش قال مع التوقيع على الاتفاقية: “الاتفاقية الموقعة اليوم هي أخبار حقيقية ليس فقط لداعمات العملية التعليمية، ولكن لجميع الأهل في دولة إسرائيل. شروط العمل الجيدة وبيئة العمل الجيدة ستعمل حتما على تحسين البيئة التعليمية للأطفال وضمان تعليمهم على أفضل وجه. فضلا عن ذلك، هذه اتفاقية إضافية توفر الاستقرار لقطاع آخر في الاقتصاد وتعمل على تعزيز حصانة الاقتصاد الاسرائيلي “.

 

اما رئيس مركز الحكم المحلي حاييم بيبس فقال: “تمكنا اليوم من تحقيق إنجاز تاريخي وهام لجميع داعمات التعليم في إسرائيل. بعد عدة أشهر من المناقشات والمفاوضات والضغوط والجهود، نخرج بأخبار سارة لـ 55000 موظفة في السلطات المحلية. لا يمكن تجاهل داعمات التعليم بعد اليوم. نحن ننقلهم إلى طليعة طاقم التعليم في جيل الطفولة المبكرة، حتى يتمكن جهاز التعليم في إسرائيل من البدء في رفع رأسه والتعافي. الاتفاق الجديد يؤدي إلى تحسين في جميع جوانب التوظيف والأجور لجميع داعمات العملية التعليمية دون استثناء وتصحيح سنوات من الظلم والاجحاف. لأول مرة، أنشأنا نموذجا تحفيزيا حقيقيا للعمل المستمر على مدار العام، وقمنا ببناء أفق ومسار للتقدم المهني من خلال التدريب المهني وخطة تعليمية. لقد ناضلنا مع الهستدروت من أجل الإصلاح الشامل ونهنئ الأطراف المعنية. أود أن أشكر رئيس الهستدروت، أرنون بار دافيد، ورئيس قسم الأجور في وزارة المالية، ولحاجيت ماجين، رئيسة إدارة قسم اتفاقيات الأجور والعمل في مركز الحكم المحلي، على شهور عديدة من المفاوضات المطولة التي بلغت ذروتها اليوم في توقيع هذه الاتفاقية “.

 

وقال رئيس هستدروت هماعوف، المحامي جيل بار- طال: “بعد مفاوضات طويلة ومعقدة، ووفقًا لرؤيا رئيس الهستدروت أرنون بار دافيد ودعمه، تم تحقيق خطة إصلاح غير مسبوقة، تدمج ما بين العمل المقدس لداعمات التعليم، وبين المكانة التي تستحقها هؤلاء، وتحويل المهنة إلى مهنة ذات أفق للنهوض والتطور الشخصي. أهنئ داعمات التعليم وأعدكن بأن تستمر هستدروت هماعوف بمرافقتكن طوال الطريق “.

 

المدير العام لوزارة المالية شلومي هايزلر قال بدوره: “اتفاقية داعمات التعليم تثبت الأهمية التي نراها في دعم التعليم لجيل الطفولة المبكرة ودعم العاملات مع أطفالنا. نؤمن أن الاتفاقية ستؤدي إلى استقرار وازدهار العملية التعليمية في جيل الطفولة المبكرة. أشكر موظفي قسم الرواتب في وزارة المالية على عملهم المهني وشركائنا في مركز الحكم المحلي والهستدروت “.

 

المسؤول عن الأجور واتفاقيات العمل في وزارة المالية، إيفي مالكين قال: “اتفاقية داعمات التعليم هي أخبار مهمة لمرحلة التعليم في جيل الطفولة المبكرة في إسرائيل. هذه اتفاقية مهمة تعزز مكانة داعمات التعليم وستساعد في التعامل مع تحديات التوظيف وتجنيد الايدي العاملة لهذه المهنة. هذه الاتفاقية توضح قدرة الأطراف على ممارسة علاقات عمل جماعية، ووضع هدف مشترك وثقة ومهنية لتحقيق إنجازات تخدم جميع الأطراف. أود أن أشكر موظفي قسم الرواتب واتفاقيات العمل على عملهم المهني طوال الوقت “.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا