المصادقة على إيداع مخطط يشمل أكثر من 5 الاف حدة سكنيّة جديد في باقة الغربيّة وجت

الصور من "مكتب أفيرام للهندسة المعماريّة"
0 8٬956

تمت المصادقة في لجنة “المناطق ذات الأفضلية للسكن” على إيداع مخطط يشمل 5,018 وحدة سكنيّة جديدة للمجتمع العربي في باقة الغربيّة وجت.

المخطط، بمبادرة اللجنة المحليّة للتخطيط والبناء وادي عارة، وبشراكة مع بلديّة باقة الغربيّة ومجلس جت المحلي، وتقترح إقامة منطقة سكن جديدة في الأراضي الواقعة بين البلدين.

ووفقا لبيان وصل لموقع الريّان من اللجنة فان ” مساحة المخطط 1,500 دونم، يشمل 5,018 وحدة سكنيّة جديدة، منها 20% شقق صغيرة، وتعطي إمكانية تقسيم 500 وحدة سكنية بهدف إقامة “وحدات سكنية صغيرة”. في مركز المخطط يقع شارع بلدي رئيسي يشمل مساحات تجاريّة وخدمات عامّة، والتي تساعد على صنع شارع نشط ومركزي يوفر لسكان الحي أسس الخدمات المطلوبة بالقرب من مكان سكنهم “.

كما يشمل المخطط تنظيم مقطع من وادي أبو نار (الخضيرة) الذي يقع ضمن حدوده، وتخطيطه من جديد بشكل يمنع حدوث فيضانات مستقبلية في مساره، وتخطيط الوادي ليصبح كرئة خضراء ذات قيم بيئيّة لصالح السكان.

وقد تم التأكيد في المخطط على ” إيجاد ظروف ومقومات ملائمة تتيح الاستعمال الواسع في شبكة المواصلات العامّة، ونجاعة تنقّل المشاة وسائقي الدرّاجات الهوائيّة “. من خلال ذلك، يتيح المخطط تنقّل المشاة لمنظومة وسائل مواصلات متنوّعة كثيرة المسافرين على طوال الشارع، وفق الخطة الاستراتيجيّة لوزارة المواصلات. كل الشوارع في المخطط تم تخطيطها كشبكة واحدة تقوم بتوجيه حركة المشاة نحو المتنزّه، الشارع البلدي الرئيسي ومراكز الحي.

” توسعة كبيرة “

بالإضافة لذلك، يشمل الحي منطقتي تشغيل بمساحة مبنيّة تصل لنحو 355 ألف متر مربع. في المنطقة الغربيّة، بالقرب من مفرق باقة الغربيّة على شارع 6، تقام منطقة تشغيل مع استغلال الموقع الجغرافي المميّز وسهولة الوصول القصوى إليها للموظّفين والعاملين في المنطقة. في شرق الحي سيقام مجمع والذي هدفه استقطاب الصناعة والورشات القائمة في البلدات وإبعادها عن المناطق السكنيّة لتقليص الإزعاجات والمضايقات البيئيّة. يعرض المخطط كذلك مساحات تجاريّة محلية بمساحات مبنية 25 ألف متر مربع، 23 دونم للمؤسّسات العامّة، ونحو 300 دونم مساحات عامّة مفتوحة.

وقال الراف “ناتن النتان”، رئيس وحدة السكن: “المخطط وُضع في رأس سلّم أولويّاتها احتياجات باقة وجت ذاتها، وعلى وجه الخصوص، توسعة كبيرة لتوفير سريع لإمكانيات السكن، من خلال بناء مساحات تشغيل التي تحافظ على الحصانة المالية لباقة وجت.

أما المهندسة المعماريّة “سيجي باري” مخططة اللجنة لمناطق ذات الأفضلية للسكن فقالت : ” تمّ تخطيط الحي السكني الجديد وفق اسس التخطيط الموجه نحو المواصلات العامّة، ضمن كثافة سكن عالية نسبيًا ومع دمج أنماط بناء سكنية مختلفة. إقامة حي جديد بين باقة وجت سيقدّم مستقبلًا دعمًا وتقوية للمناطق السكنية القديمة فيها.

وقال رائد دقّة، رئيس بلديّة باقة الغربيّة، وخالد غرّة، رئيس مجلس جت: “هذا هو يوم عيد وحدث خاص لباقة وجت، نقدّم شكرنا لطاقم الفاتمال، لوزارة الداخليّة ولطاقم التخطيط ولكل من له دور به. نثني على التعاون بين كافّة الجهات ذات العلاقة، خاصّة مع أصحاب الأراضي، أمراً الذي أنتج تخطيط مثالي يجيب على احتياجات السكان ورفايتهم.

وبمبادرة وزارة الداخلية ستقام مديريّة بالشراكة مع بلديّة باقة ومجلس جت، والتي ستأخذ على مسؤوليّتها تجنيد الأموال لتطوير المنطقة، تقسيم المدخولات من ضريبة الأرنونا.

جدير بالذكر ان المبادر للمخطط هي اللجنة المحليّة للتخطيط والبناء وادي عارة، أما مُعد المخطط فهو مكتب أفيرام للهندسة المعماريّة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا