الكنيست تصوت اليوم على عزل النائب عوفر كسيف

חבר הכנסת עופר כסיף בוועדת החוקה, חוק ומשפט, 10.11.2020. צילום: דני שם-טוב, דוברות הכנסת
0 8٬739
play-rounded-fill

تلتئم اليوم الهيئة العامة للكنيست للتصويت على مشروع قرار بتجريد النائب عوفر كاسيف (الجبهة والعربية للتغيير) من عضوية البرلمان وذلك على ضوء تأييده للدعوى التي رفعتها جمهورية جنوب افريقيا ضد إسرائيل امام محكمة العدل الدولية.

وكان افيغدور ليبرمان، رئيس حزب “يسرائيل بيتينو” هو من بادر الى جمع تواقيع النواب من اجل حشد التأييد لإجراء تجريد النائب كاسيف من عضوية الكنيست.

يشار الى انه ولغاية الآن تم حشد تأييد 78 نائبا صرحوا بتأييدهم لهذا الاجراء، ومن المنتظر ان يصوتوا لصالح المقترح المطروح تجريد النائب كاسيف من عضوية الكنيست، ولكن ينقص المبادرين لهذا الاجراء تأييد 12 نائبا إضافيا لكي يبلغ عدد المؤيدين لهذا الاجراء 90 نائبا، وهو ما ينص عليه قانون أساس الكنيست.

الى ذلك فقد اعلن زعيم المعارضة يائير لبيد رفضه لهذا الاجراء، دون إلزام أعضاء كتلته بالتصويت ضده، بينما لم يعلن الوزير بيني غانتس موقفه من هذا الاجراء حتى الآن.

تجدر الإشارة الى انه في حال تم تمرير هذا الاجراء، وصادقت الكنيست على قرار تجريد النائب كاسيف من عضوية البرلمان، فذلك لا يعني تجريد النائب من عضويته البرلمانية بصورة نهائية، إذ بوسعه التوجه الى المحكمة العليا للاستئناف على قرار الكنيست، وهو ما يتوقعه المراقبون، وهناك يبقى احتمال الغاء قرار الكنيست واردا بدرجة كبيرة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا