أفكار في الديكور الداخلي لتزيين مجلس الرجال لشهر رمضان

نموذج من ديكور مجلس الرجال للمصمم غانم الحربي - ( المصدر : سيدتي )
0 7٬950

قُبيل حلول شهر رمضان المبارك، تتزيّن المنازل بعناصر دالّة على المناسبة التي تعني الكثير للمسلمين، أينما تواجدوا وكانت عناوين مساكنهم، كما هي تعرف تعديلات على الديكور الداخلي، التعديلات التي تبدو مبهجة. تطال التغييرات في الديكور كل مناطق المنازل، بما في ذلك مجالس الرجال، الفراغات الأساسية في مساكن الخليج والفلل فيه.
من المعلوم أن مجلس الرجال في الخليج، فراغ معماري فسيح في العادة، يُمثّل تحدّيًا لمُصمّم الديكور، حتى يشعر الجالس فيه بالألفة والقرب من الآخرين، ويستطيع التواصل معهم، بسهولة، مهما اتسعت المساحة.
في العموم، تحلّ قطع أثاث وإكسسوارات كثيرة، في مجلس الرجال، تتوزع على الجدران والأرضية والسقف. وكلما كبرت حجوم التحف والإكسسوارات، دلت عن فخامة وشغلت أمكنة أكثر، مع أهمية تحقيق التماثل في الديكور، مع تعدد الأقسام في المجلس، أي تكرار استخدام الألوان والقطع عينها، تلافيًا لتشتيت الأبصار.
في السطور الآتية، تسأل “سيدتي” مصمّم الديكور الكويتي غانم الحربي عن أفكار في الديكور الداخلي لتزيين مجلس الرجال، لاستقبال الشهر الكريم.

“المكان يصنع المشاعر”

مجلس رجال من تصميم مصمم الديكور الكويتي غانم الحربي

يرفع مُصمّم الديكور الكويتي غانم الحربي الشعار الآتي “المكان يصنع المشاعر”؛ ليحرص تاليًا أن تُعبّر ديكورات الفراغات المعمارية عن أفكار محددة وأن ترسل رسائل تصل إلى أبصار المستخدمين وقلوبهم.
لناحية مجلس الرجال، يصفه المُصمّم بأنه “الأساس لالتقاء الأحبة والأصدقاء والجيران، في دول الخليج العربي، إذ يستقبل صاحب المنزل الضيوف في مجلس الرجال ويتبادل الأحاديث معهم”، مُضيفًا أن “الناس يشعرون بمشاعر إيجابية، في هذا المكان، الذي يسمح تصميمه لهم، بحرية الحركة، سواء تعلّق الأمر بالضيوف أو بمن يخدمهم، مع مراعاة مقاسات الكنب (الصوفا) أو الجلسة الأرضية التي يجب أن تريح الجالسين”. ويزيد أن “مجلس الرجال يحتوي على مكان أو ركن للخدمات أي يسمح بتقديم القهوة والشاي وبعض المشروبات الأخرى”.

الإضاءة في مجلس الرجال

يُركّز المصمّم على الإضاءة في مجلس الرجال، قائلًا إن “بعض المُلاك قد يغفل عن أهمية العامل المذكور، على الرغم من أهميته، فإضاءة مجلس الرجال هادئة، مع ضرورة توزيع التركيبات بدراية”، مُحذّراً من الأثر السلبي للإضاءة العالية، لناحيتي ارتفاع الصوت وإظهار عيوب المكان”.
ويُقدّم المُصمّم عن كل ما ذكره آنفًا، استقبال صاحب المجلس ضيوفه، بترحاب وسعادة وبشاشة.

ديكورات مجلس الرجال في رمضان

زاوية في المجلس، من تصميم مصمم الديكور الكويتي غانم الحربي

في رمضان، تعرف ديكورات مجلس الرجال تغييرات، لا سيما في ركن الخدمات، حيث تحلّ طاولة (أو رف) خاصّة بالشهر، مع التزيين بالفوانيس أو بإكسسوارات مرحبة بالشهر الكريم.

زوجان من الفوانيس متوافران في 2XL furniture

يفترش غطاء غامق اللون، الطاولة، التي تضم أطباقًا رمضانيّة خفيفة ومشروبات باردة والقهوة الشاي.

طاولة من مجموعة رمضان الخاصة بـ”بوتري بارن” Pottery Barn

يقول المصمم إنه “يحلو إجراء تعديلات على ديكورات مجلس الرجال، خلال شهر رمضان المبارك، مع تغيير بعض قطع الأثاث، ولا سيما طاولات التقديم”.

بوفيه خشب مصبوغ بالكحلي متوافر في “وست إلم” West Elm

نصائح عامة في الديكور لمجلس الرجال

يدعو المصمم الحربي إلى التمسك بنصائح الديكور العامة الآتية، في تصميم مجلس الرجال:

الألوان الفاتحة

الألوان الفاتحة مُفضّلة، سواء تعلق الأمر بطلاء الجدران أو حتى بورق الجدران، مع أهمية التبريد الجيد في المكان، في حضور ورق الجدران، الذي يتأثّر سلبًا بدرجات الحرارة العالية.

بديل الخشب

من الممكن تكسية الجدران، في مجلس الرجال، بمواد بديلة عن الأخشاب، ومقلدة لهذه الخامة الدافئة، على أن تكون “البدائل” ذات ألوان طبيعية ليست غامقة.

الحجر الصناعي

يجذب ديكور الجدران في مجلس الرجال، عندما يصمم من الحجر الصناعي مقبول التكلفة، مقارنة بالحجر الطبيعي، وبطريقه مدروسة، مطعّمًا مادة الخشب الطبيعية (أو بديل الخشب).

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا