مها حكواتي من الناصرة تتميز بأطباقها الفلسطينية |تراثنا في أطباق “مستكاوية”

0 20٬155

مها حكواتي صاحبة مقهى “مستكة” في سوق الناصرة القديم والخلاب تعمل في مجال الطبخ برتبة “شيف” وتعمل في مجال الطبخ الكوليناري منذ 16 عاما ومتخصصة في المطبخ العربي. بالإضافة إلى ذلك, هي حاصلة على لقب أول في مجال الفنون. مها من أهالي الناصرة الدؤوبين على احياء السوق وفعالياته واقتصاده. إضافة الى عملها في المقهى تقوم باستضافات بيتية في مجال الطبخ والمأكولات.


– اجرى اللقاء: صالح معطي

 

عن اختيارها لافتتاح مصلحتها في سوق الناصرة التاريخي قالت مها: “أَنتمي الى مدينتي الناصرة التي أحبها كثيراً رغم انني اشعر بفشل كبير بخصوص سوق الناصرة القديم  بسبب غياب الدعم عن السوق من الجهات المسؤولة، ليقتصر الدعم فقط على أصحاب المحلات التجارية. ورغم كل هذا اشعر بانتماء كبير لسوق الناصرة القديم ولعبق الماضي المنبعث منه. ورغم ان المقهى لا يجلب لي المردود المادي الكافي إلاّ أنني متمسكة به ومتمسكة بسوق الناصرة القديم على أمل ان يعود في يوم من الأيام إلى سابق عهده، ففي حال غادر أصحاب المحلات التجارية داخل السوق سينهار السوق وسيختفي إلى الأبد، بالتالي واجب علينا ان نتواجد داخل السوق ونفتح أبواب محلاته المغلقة، مع العلم ان تكلفة الإيجار في السوق مقبولة وغير باهظة”.

 

الصنارة: خبرينا عن مشروع / مقهى “مستكة”..

مها: مشروع “مستكة” أقيم من أجل المساعدة ودعم الآخرين ومن اجل استضافة الآخرين من أصدقاء وأقارب. الهدف لم يكن ماديا بل من أجل جمع الناس والأحبة داخل سوق الناصرة بالاساس، ومن ثم تفرعت أهداف أخرى لمشروع “مستكة” منها التبرع بالمردود المادي لعائلات مستورة ومشاريع خيرية.

 

الصنارة: ما هي المأكولات التي يتميز بها “مستكة”؟

مها: في “مستكة” نقدم الطعام العربي الأصيل حيث ابحث عن الأكلات العربية المميزة مثل وجبات الفطور التي أستوحيها من التراث الفلسطيني. وبشكل مستمر أبحث عن وجبات ووصفات فلسطينية تراثية مع إضافات خاصة بي ولكن مع الحفاظ على أساس هذه الوصفات لتبقى رائحة التراث تفوح من خلالها.

 

الصنارة: هل يوجد إقبال وطلب على هذه الوجبات الفلسطينية التراثية؟

مها: صدقاً نعم! يوجد طلب وخاصة من فئة الشبان والشابات الذين يتوجهون اليّ بشكل شخصي من اجل تجربة هذه الوصفات خلال وجبات الفطور خاصة، ويطلبون مني التنويع بين الوجبات بشكل مستمر حتى يكون هنالك اختلاف بالوجبات بشكل يومي ليستطيعوا تجربة أكبر عدد ممكن من الوجبات التراثية الفلسطينية مع لمسات خاصة مني.

 

واختتمت مها حديثها قائلة: “سوق الناصرة هو تاريخ مدينة الناصرة وأدعو أصحاب المحلات التجارية الى خفض الأسعار من اجل جلب اكبر عدد ممكن من الزبائن، لان بعض المقاهي او المحلات التجارية رفعت أسعار المنتجات لديها وهذا أدّى إلى نفور الأهالي عن السوق. مع العلم ان سوق الناصرة شعبي وبسيط ويحتاج من الأهالي ان يزوروه إذ لا يكفي النشاط التجاري الحاصل كل يوم سبت من قبل الزوار والسائحين”.


بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك تشارككم مها وصفتين شهيتين, صياما مقبولا وإفطارا شهيا.

 

مفروكة 

المكونات:

–  ٢ كوب فستق حلبي 

–  كوب ونصف عجينة كنافة منشّفة (جافّة)

– نصف كوب سكر ناعم 

– نصف كوب سميد محمص 

– ٤ ملاعق كبيرة زبدة بدون ملح 

–  قطرتان من صبغة طعام باللّون الأخضر الغامق

– ملعقة صغيرة ڤانيلا

– معلقة كبيرة ماء

– علبتان قشطة من نوع  double cream

طريقة التحضير: 

ننشّف عجينة الكنافة على النار ومن ثم نضعها بالخلاط  ونضيف لها الفستق الحلبي والسكر والسميد المحمص والزبدة ونخفقها بالخلاّط ونضيف ماء الزهر والڤانيلا والماء وصبغة الطعام ونخلطها كلّها مع بعض حتى تتجانس ومن ثم نحشوها بالقشطة. 

ألف صحة وهنا.

رمّانية: 

أكلة شعبية غزاوية فلسطينية

مكوناتها:  

– باذنجان 

– عدس أحمر 

– شرائح ثوم 

– رمّان 

– طحينة 

– ملح 

– زيت الزيتون 

– زيت ذرة 

– رب رمّان 

– حامض 

– عصير شمندر 

الطريقة:

نقطع الباذنجان الى قطع مربعة كبيرة ومن ثم نقليها بمقلاة تحتوي على خليط من زيت الزيتون والذرة ويضاف إليها الملح حتى الاستواء. 

أثناء قلي الباذنجان نسلق العدس الأحمر ونضيف له شرائح الثوم والملح. 

نخلط الطحينة برب الرمان وعصير الرمان والملح والحامض ونضيف لها لونا من عصير الشمندر حتى تصبح باللون الوردي وتكون جامدة قليلا.

التقديم:

نضع طبقة من الباذنجان, فوقها نضع طبقة من العدس والثوم المسلوق ومن ثم نضع الطحينة على الوجه ونزينها بحبات الرمان والأعشاب التي نحبها مثل النعناع أو البقدونس أو الشمير.

من خدمات “مستكة”: كيترينچ للشركات والمناسبات 

هاتف رقم: 0545737723

انستغرام: mistaka Nazareth by maha

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا