رئيس حزب شاس: “أخطأنا عندما قدمنا الإصلاح برمته كحزمة واحدة”

דרעי. צילום: דוברות הכנסת
0 9٬236

تحدث رئيس حزب “شاس”، أرييه درعي، للمرة الأولى منذ تعليق التشريعات الخاصة بالتغييرات في النظام القضائي، ضمن لقاء صحافي مع جريدة “الطريق” التابعة لحزب “شاس” وتطرق خلالها إلى تحركات الائتلاف ويبعث برسالة تهديد للمعارضة.

وانتقد درعي سلوك الائتلاف بقوله: “ذهبنا إلى حرب نووية بمسدس من بلاستيك”. وأضاف: “لقد ارتكبنا خطأ بتقديم حزمة الاصلاح كاملة معا”. وهاجم رئيس حزب شاس المتظاهرين فقال: “لقد حاولوا إغلاق البلاد، وكان خطهم واضحًا، وهذا في الواقع انقلاب سلطوي لا لبس فيه”.

وأشار درعي إلى الحوار الذي يدور في مقر رئيس الدولة فوجه تهديداً للمعارضة: “إذا فكر أحد في تفسير رغبتنا الآن في الذهاب إلى الحوار ورأب الصدع على أنها ضعف، فهو مخطئ للغاية. إذا حاول أحدهم استغلال حسن نوايانا وشعورنا بالمسؤولية، فإنه سيوجه ائتلافا موحدًا يعمل بحكمة لتمرير كل التغييرات في النظام القضائي خطوة بخطوة “.

وعلى ضوء ذلك تستأنف اليوم الحوار في مقر رئيس الدولة بحضور مندوبين عن الطرفين السياسيين، المعارضة والائتلاف.

وتجرى حاليا هذه الحوارات من خلف الكواليس، بينما أحد المطالب الهامة التي يطرحها الائتلاف هو تشكيل لجنة لاختيار القضاة بحيث يكون القاضي الأول الذي سيتم تعيينه على الأقل واحدًا يمكن تعيينه من قبل الائتلاف لوحده.

وهناك في المعارضة من يرفض ذلك إطلاقا فيما يصر آخرون على أن القاضي المعين من قبل الائتلاف لا يمكن أن يكون رئيس المحكمة العليا – أي أن الخطوة لن تكون مصحوبة بإلغاء نظام الأقدمية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا