توقعات برفع اسعار الوقود ” نصف شيكل” مطلع الشهر القادم

Photo by Dawn McDonald on Unsplash
0 5٬437

هناك ثلاث إرتفاعات كبيرة في الأسعار في الطريق بالفعل ، ويبدو أنه حتى الحكومة الجديدة ، عند تشكيلها ، ستواجه صعوبة في إيقافها. هذه هي أسعار المحروقات والكهرباء ، ونتيجة لذلك سترتفع أسعار المياه بشكل كبير في الأسابيع المقبلة.

يعتمد سعر الوقود إلى حد كبير على معدل الضريبة المرتفع المفروضة على الوقود لأنواعه. خفضت الحكومة المنتهية ولايتها الضريبة على الوقود أولاً بنصف بالمائة ثم بنسبة كاملة ، وأيضاً بمبالغ تتراوح بين نصف شيكل وشيكل كامل للتر (77 و 89 شيكل) ، لكن هذا التخفيض من المتوقع أن ينتهي في شهر 12 .

في منتصف الشهر ، كان من المفترض أن ينتهي التخفيض الضريبي على الوقود ، لكن وزير المالية أفيغدور ليبرمان تمكن من الحصول على موافقة المستشار القانوني للحكومة على تمديد الأمر لمدة أسبوعين آخرين ، حتى نهاية الشهر الحالي.
ومع ذلك ، هناك فرصة ضئيلة في الوقت الحالي لتشكيل حكومة جديدة وتعيين وزير مالية ليحل محل ليبرمان بحلول نهاية الشهر.

فرصة إعطاء موافقة قانونية أخرى خلال هذه الفترة المؤقتة لمواصلة خفض سعر الوقود منخفضة للغاية ولا يبدو أن الوزير ليبرمان سيطلب ذلك في ظل الظروف الحالية. .

إلى جانب ذلك ، تقول وزارة المالية إنه لا توجد مصادر تمويل إطلاقا الآن لاستمرار خفض الوقود ، حيث قد يكلف التخفيض بمقدار 1 شيكل لشهر آخر ما يقرب من 200 مليون شيكل.

وتجدر الإشارة إلى أنه بموجب الأمر الذي وقعه وزير المالية المنتهية ولايته في منتصف الصيف ، سيتم تخفيض الضريبة على وقود الديزل بمقدار النصف حتى نهاية شهر كانون الأول (ديسمبر) المقبل وسيظل هذا الأمر ساري المفعول حتى مع حلول نهاية شهر ديسمبر. تعيين وزير مالية جديد.

في العالم هناك تقلبات صعودا وهبوطا في سعر برميل النفط ، والسعر حاليا أقل مما كان عليه عندما قررت وزارة الطاقة سعر الشهر الحالي. وحتى وقت كتابة الخبر ، بلغ سعر البرميل حوالي 80 دولارًا فقط ، مقارنة بأكثر من 90 دولارًا وقت القرار السابق الذي حدد السعر هذا الشهر.

كما انخفض سعر الدولار الآن (3.465 شيكل ظهر اليوم) بمعدل 1.5٪ تقريبًا عن سعره عند تحديد سعر الوقود نهاية الشهر الماضي. ومن المتوقع أن يتم تعويض هذين العاملين بعدة عشرات من السنتات عن الزيادة المتوقعة في أسعار الوقود في 1 ديسمبر ، إذا لم يتم تمديد الضريبة الانتقائية على التخفيض الضريبي على الوقود في اللحظة الأخيرة. وتجدر الإشارة إلى أن سعر الوقود في إسرائيل أعلى بنحو 20٪ من متوسطه في الدول الغربية ، بسبب الضرائب المرتفعة التي تجلب حوالي 26 مليار شيكل سنويًا إلى خزينة الدولة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا