المعارضة تقدم نحو 2500 اعتراض ضد تركيبة لجنة اختيار القضاة

קרדיט צילום: נועם מושקוביץ, דוברות הכנסת
0 15٬226

play-rounded-fill
 بدأت لجنة الدستور والقانون والقضاء البرلمانية في التصويت على العديد من الاعتراضات والتحفظات التي قدمها أعضاء المعارضة على الصيغة المخففة المتعلقة بتحديد تركيبة اللجنة لاختيار القضاة والتي من شأنها تغيير تشكيل لجنة اختيار القضاة. وقد تم تقديم حوالي الفين وخمسمئة تحفظ واعتراض على هذه الصيغة. ومن المتوقع أن يستمر التصويت طوال الليل وغدًا أيضًا.

وتنوي لجنة الدستور والقانون والقضاء البرلمانية إقرار الصيغة المخففة المتعلقة بتحديد تركيبة اللجنة لاختيار القضاة تمهيدا للمصادقة عليها في الكنيست بالقراءتين الثانية والثالثة. ولا تزال مباحثات اللجنة مستمرة منذ ظهر اليوم.

وأعلن النشطاء المعارضون للتغييرات في التشريع أنهم سيصلون إلى الكنيست غدًا في قافلة من السيارات ستسير حول مبنى الكنيست.

رد التماسات مجموعة “قلعة الديمقراطية”

وعلى نفس الصعيد ردت اليوم محكمة العدل العليا التماسا تقدمت به مجموعة أطلقت على نفسها اسم “قلعة الديمقراطية” ضد مواصلة اجراءات التشريع المتعلقة بتغيير تركيبة اللجنة لاختيار القضاة. وطالب اعضاء المجموعة ان تصدر المحكمة امرا مرحليا لوقف جميع الاجراءات على الفور مبررين ذلك باحتمال ان تؤثر التغييرات القضائية المخططة على نتائج محاكمة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في حال توصلت الى مرحلة الاستئنافات في هيئة المحكمة المذكورة.

وأمهل قاضي المحكمة الدولة حتى بعد عيد الفصح لتقدم لائحتها الجوابية في هذا الصدد.

استمرار الاحتجاجات ضد خطة التغييرات

تتواصل الاحتجاجات ضد خطة التغييرات في الجهاز القضائي. وقام عشرات المتظاهرين قبل ظهر اليوم بسد طريق جادة روكاخ في تل أبيب قبل وصول الوزير يؤاف كيش لحضور مؤتمر يعقد في مكان مجاور. وفي جامعة حيفا قام محتجون بتعليق يافطات مناهضة للخطة وذلك قبل زيارة الوزير عميحاي شيكلي الى المؤسسة.

هذا وأعلنت كلية بيت بيرل في كفار سابا عن تعطيل الدراسة بعد غد الخميس تضامنا مع النشاطات الاحتجاجية المخططة في انحاء البلاد خلال هذا اليوم. وتكون هذه الكلية أول مؤسسة أكاديمية تقوم بهذه الخطوة.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا