اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

بينيت يرفض طلب شاكيد تعطيل تعيين القاضي ميني مازوز رئيسًا لللجنة الاستشارية لتعيين كبار موظفي الدولة

رفض رئيس الوزراء المناوب نفتالي بينيت طلبًا تقدمت به الأحد، وزيرة الداخلية آييليت شاكيد باستخدام الفيتو ضد تعيين ميني مازوز، القاضي السابق في المحكمة العليا في منصب رئيس اللجنة الاستشارية للتعيينات العليا في سلك الدولة.

ويرى مراقبون أن شاكيد تأخرت أو تعمدت التأخر بمطلبها حيث يعتبر جمهور حزبها "يمينا" جمهورا يميني المواقف ولن يكون مقبولا عليه أن يضطلع ممثلوه بتعيين مازوز على وجه الخصوص بهذا المنصب. إذ يعرف عن ميني مازوز ميله للمواقف اليسارية التي تصل حد الاعتراض على هدم منازل منفذي العمليات العدائية فيما هو من المسلمات العابرة للأحزاب وعلى رأسها تلك اليمينية (وفق النشر في موقع سروجيم).

ومن المقرر أن تتم المصادقة اليوم في اجتماع مجلس الوزراء على تعيين مازوز، وبناء على ذلك سيتسنى لوزير الأمن بيني غانتس تقديم مرشحه لرئاسة الأركان الثالث والعشرين لموافقة اللجنة.

وكان بينيت قد ضغط بكل قوته أثناء توليه رئاسة الوزراء لاستكمال تعيين رئيس الأركان في هذا الوقت، ورأى أن تأجيل تعيين رئيس الأركان إلى موعد غير معروف من شأنه أن يضر بأمن البلاد، بحسب النشر في واينت. وتمكن بينيت من إقناع المستشارة القضائية للحكومة غالي بهراف- ميارا بالموافقة على تعيين رئيس الأركان خلال حكومة انتقالية (قبل إعلانه عن حل الكنيست قبل نحو شهرين).

وجّه رئيس المعارضة بنيامين نتنياهو طلبًا إلى وزير الأمن بيني غانتس الأربعاء، يفيد بعدم الإقدام على تعيين رئيس أركان جديد للجيش الإسرائيلي خلال الفترة الحالية، وأعرب عن رأيه المعارض للخطوة، حيث قال إن "خطوة كهذه تحتاج إلى الطابع الرسمي للدولة في ظل حكومة منتخبة، وبعيدًا عن أي سياق سياسي".

 


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة